فوائد التوت البري للصحة والبشرة

فوائد التوت البري للصحة والبشرة

حينما نتحدث عن التوت فبالتأكيد يتبادر إلى أذهاننا ألوانه وأشكالة المختلفة وربما أشجار التوت ، ولكن هناك قيمة غذائية عالية مرتبطة به خاصة التوت البري فهو من الأطعمة الممتازة ويعد التوت البري من الشجيرات دائمة الخضرة الأصلية في بريطانيا وأمريكا الشمالية. تنتمي إلى عائلة Vaccinium ، ذات طعم مميز وحاد مميز  يشبه التوت الأزرق .

وجديراً بالذكر أن التوت البري يحتوي على الفلافونيدات ومضادات الأكسدة والعوامل المضادة للالتهابات والأحماض العضوية والمركبات البوليفينولية ، إلى جانب كميات كبيرة من فيتامين C والألياف الغذائية كما أن التوت البري به كمية كبيرة من المركبات النشطة بيولوجيا فهى تعد شفاء لجسمك من الضغوط المختلفة.

فوائد التوت البري للصحة والبشرة :

1- تحسين صحة القناة الهضمية :

أشارت العديد من الدراسات مؤخراً أن الصبغات الطبيعية في التوت البري لا تترك الميكروبات الضارة تؤثر على الأمعاء ، كما إنها تعمل على إصلاح بطانة الخلايا الداخلية من القناة الهضمية وعلاج قرحة المعدة .

فوائد التوت البري للصحة والبشرة
فوائد التوت البري للصحة والبشرة

2- الحفاظ على صحة القلب :

يحافظ التوت البري على صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض مستويات الدهون الثلاثية المرتبطة بها في الدم ،  فالتوت البري يقى من النوبات القلبية كما تساعد المركبات المضادة للالتهابات الموجودة فيها على تنظيم ضغط الدم عن طريق توفير الاسترخاء للأوعية الدموية.

3-علاج التهابات المسالك البولية :

التوت البري له قدرة هائلة في الشفاء والوقاية من عدوى المسالك البولية. غهو يحتوى على مادة فلافونويدس التى تمنع  البكتيريا من النمو في  بطانة الخلايا الداخلية للمسالك البولية وذلك  لأن البكتيريا لا يمكنها النمو دون التعلق بسطح (الالتصاق) في الجسم وهنا يأتي دوره في التخلص منها .وهنا يظهر دور التوت البري في حماية الكلى من الالتهاب

4-الحصول على بشرة متوهجة :

ينصح بتناول التوت يومياً غلى العشاء فهو يحتوي على ما يقرب من 98 ٪ من الماء ، و 24 ٪ من فيتامين C ، ومستويات عالية من مضادات الأكسدة ، لذلك فإن التوت البري هو طعامك المفضل للحصول على بشرة متوهجة.

فوائد التوت البري للصحة والبشرة
فوائد التوت البري للصحة والبشرة

5- الوقاية من السرطان :

أوضحت العديد من الأبحاث مؤخراً أن إدخال التوت البري في نظامك الغذائي يحميك من 17 نوعًا مختلفًا من السرطان نظراً لوجود مادة بوليفينول المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي تحارب انتشار الخلايا السرطانية وتمنع نمو الاورام الخبيثة .

6- تقليل الالتهابات أثناء الحمل :

تساعد المكونات النشطة للتوت البري من احتمال العدوى البكتيرية أثناء الحمل. على عكس ما كان يعتقد ، فإنها لا تسبب أي تشوهات خلقية في الأجنة أو مضاعفات ما بعد الولادة .

ومن الجدير بالذكر أن التوت البري الطازج يحتوي على كميات عالية من فيتامين ج والكربوهيدرات والماء والبوتاسيوم. بعكس التوت البري المجفف وذلك لانه يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات و التوت البري المجفف ذات مذاق شهي ولذيذ .ويمكن إضافة التوت البري الطازج لتعزيز نكهة السلطات والصلصات والكعك.

فوائد التوت البري للصحة والبشرة
فوائد التوت البري للصحة والبشرة

طريقة تحضير فطيرة التوت البري :

احضري كوب و ربع من السكر ونصف كوب من الزبدة وبيضتان ونصف كوب من الحليب و2 كوب من الدقيق و2 كوب من التوت البري وقليل من المكسرات حسب الرغبة .

امزجي  السكر والزبدة. مع إضافة البيض واحدًا تلو الآخر أثناء خفق الخليط.في وعاء آخر ، اخلطي الدقيق ، ومسحوق الخبز ، والملح. أضيفي الحليب إلى الزبد وخلط السكر ثم إضافة خليط الدقيق إليها تناوب الدقيق مع إضافة اللبن أثناء خفق المحتويات تمامًا.ثم إضافة التوت البري
وتخبز بالفرن لمدة من 25 إلى 30 دقيقة .

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله