فوائد الزبادي في شهر رمضان

فوائد الزبادي في شهر رمضان

يحتوي الزبادي  على الكالسيوم والبروتين ومجموعة من البكتيريا والخمائر المفيدة للمعدة والجهاز الهضمي،والزبادي  ينتج عن عملية كيميائية تقوم بها بكتيريا البروبيوتك وهي بكتيريا طبية تقوم بمعالجة الألبان وجعلها في صورة متكتلة إلى حد ما، ويسمى في بعض البلدان بالزبادي أو اللبن الرائب.

ومن الجدير بالذكر أن العديد من الأشخاص يفضلون تناول كوب من الزبادي على الأقل في السحور بشهر رمضان  وذلك لأنه يساعد على الشعور بالراحة طوال اليوم ويمنع الشعور بالعطش ويرطب الجسم بالإضافة إلى العناصر الغذائية الهامة التي يمنحها للجسم.فالزبادي له العديد من الفوائد الصحية والغذائية والعلاجية فهيا بنا نتعرف عليها بالتفصيل .

فوائد الزبادي في شهر رمضان :

يخفف من أعراض ومتاعب الجهاز الهضمي ،يساعد على ضبط نسب السكر في الدم .يعمل على ضبط ضغط الدم.

الوقاية من الإصابة بالحموضة خلال الليل .يمد الزبادي الجسم بما يحتاجه من الكالسيوم الضروري له. يساعد تناول الزبادي  قليل الدسم أو منزوع الدسم  في فترة السحور على النوم الهادئ والوقاية من الحموضة وتسهيل هضم الطعام  .

فوائد الزبادي في شهر رمضان
فوائد الزبادي في شهر رمضان

يرطب الجسم من الداخل ويخفف الشعور بالعطش ،تسهيل هضم الطعام .يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم

يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم الذي يساعد في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام .إلى جانب  فيتامين د الذي يقوي العظام .

يساعد على ضبط نسب السكر في الدم .يعمل على ضبط ضغط الدم.

طريقة تحضير الزبادي :

احضري كوب من الزبادي الجاهزة ،كيلو من اللبن السائل المغلي

يترك اللبن حتى يصبح دافئ . يوضع كوب الزبادي في اللبن ويخلط جيدا مع الحرص على عدم وجود تكتلات من الزبادي في الحليب .  يوزع اللبن في أكواب صغيرة ويوضع في فرن أو أي مكان دافئ . يترك لمدة ثلاث ساعات حتى يجمد ثم يوضع في الثلاجة .

وتضيفي إليها قطع من الفاكهة أو مربي الفاكهة التي ترغبين بها لتكون مميزة .

فوائد الزبادي في شهر رمضان
فوائد الزبادي في شهر رمضان

الفيتامينات الت تحتويها الزبادي :

كل مائة جرام من الزبادي كاملة الدسم تحتوي على خمسة وستون سعرا حراريا ، و ٣ جرامات من الدهون، و١٢٪ من احتياجات الإنسان البالغ من الكالسيوم، ويحتوي كل مائة جرام من الزبادي على حوالي ٣.٥. جرام من البروتين وهو ما يعادل ٧٪ من احتياجات جسم الشخص يبلغ من البروتين.

وقد تحدث حسام المراغي  أخصائي التجميل عن فائدة الزبادي للبشرة ببرنامج ” ست الحسن ” المذاع على قناة أون تي في الفضائية موضحاً أنه من أهم العناصر الغذائية للبشرة نظراً لإحتوائه على الزنك ونصح بوضع ملعقة من الزبادي على البشرة يومياً بعد غسل الوجه في الصباح وستشعر المراة باختلاف كبير خاصة لمن يعانون من حب الشباب لإحتوائه على مادة اللاكتيك أسيد التي تحارب مشاكل البشرة خاصة مع إضافة ماء عصير الخيار سوف تشعرين بفارق كبير في نضارة بشرتك .

 

فوائد الزبادي في شهر رمضان
فوائد الزبادي في شهر رمضان

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله