فوائد الضحك

فوائد الضحك

الضحك هي من الأمور الممتعة والتي يحبها الناس، كما أنها تُعبر عن مشاعر الفرحة بداخلنا، فهي دليل على أن الشخص لا يعاني من  المشاكل إذا كان يضحك بدون تصنع، أيضاً الضحك ليس فقط تغير مزاج ولكن له الكثير من الفوائد، حيث أن هناك العديد من العلاجات تكون عن طريق الضحك.

 

فمن أهم فوائد الضحك هي:

 

1- حماية القلب

 

قد لا يتوقع الناس أن الضحك يحمي القلب، ولكن في الحقيقة أن ما يحدث هو عندما تعاني من أحد الضغوط النفسية والعقلية فهذا يُحِدث خللاً في البطانة التي تحمي الأوعية الدموية، ما يجعلها تتأثر وينتج عنها اضطراب وردود أفعال تعمل على ترسيب الكوليسترول على جدار الشرايين مما قد يسبب الأزمات في القلب، ولكن عندما يضحك الإنسان فيُفرز في الجسم هرمون الكورتيزول(هو نفس الهرمون الذي يُفرز في وقت الضغوط النفسية) بشكل قليل، لذا من المهم جداً أنه تُمارس الضحك عندما تكون في وقت الضغوط فهذا يقلل من الكورتيزول، بالإضافة إلى أنه يدعم الأجسام المضادة التي تحارب العدوى في جسمك وبالتالي يقوي جهاز المناعة الخاص بك.

 

2- يزيد من نشاطك في الصباح والنوم في المساء

 

لقد أوضح الكثير من الباحثون أن الضحك 100 مرة تساوي لممارسة الرياضة على عجلة لمدة 15 دقيقة، حيث أن الضحك يعمل على الكثير من عضلات الجسم ومنها الجهاز التنفسي والحجاب الحاجز ومنطقة البطن وعضلات الوجه والأرجل والظهر.

 

وثبت أن من يعانون من آلام العمود الفقري(هم من أكثر الناس الذين لا يستطيعون النوم) إذا ضحكوا لمدة 10 دقائق فهذا سوف يكون كافي ليناموا ما يقارب الساعتين تقريباً متواصلاً.

 

3- فوائد عديدة أخرى منها:

 

  • يُعطي الضحك السعادة والسلام النفسي ويساعدك على التأمل والاسترخاء.

 

  • كما أنه يساعد مرضى الربو والتهاب الشعب الهوائية على استنشاق نسبة أُكسجين أكثر.

 

  • من الجميل أنه عندما تضحك فأنت توتر كل من يسبب لك الضيق.

 

  • يساعدك الضحك على أن تُجدد الطاقة ويجعلك أكثر وسامة ويزيد من لمعان عينيك.

 

  • يعطيك الضحك الثقة بالنفس وتنمي قدراتك الابداعية.

 

هناك بعض الطرق للعلاج بالضحك حيث نجدها كثيراً في مستشفيات الأطفال، حيث يحاول المهرج أن يُضْحِك الطفل أو يشعره بالحنان مما يساعده على خفض نسبة التوتر والقلق بسبب عدم وجود والديه معه باستمرار.

نبذة عن الكاتب

محرر، ومدون وخبير سوشال ميديا متخصص بالديكورات

مقالات ذات صله