فوائد القهوة والكافيين

coffe-fawa2ed
هل مادة الكافيين مفيدة أو ضارة بالصحة؟ تجيب على هذا السؤال كارين جنجو أخصائية التغذية في نستله الشرق الأوسط حيث تقول: اظهرت العديد من الدراسات العلمية الحديثة ان تتناول القهوة باعتدال آمن للغاية ويمكن أن يكون مفيداً للصحة وبصورة عامة فإن المقصود الاعتدال هو تناول ما بين ثلاثة وأربعة أكواب يومياً لتزويد الجسم لما يساوي 300 ملليجرام من مادة الكافيين.
ومن المهم الأخذ بعين الاعتبار ان القهوة ليست المصدر الوحيد للكافيين في النظام الغذائي فهناك العديد من المواد الغذائية والمشروبات الأخرى التي تساهم في ما يمكن للجسم الحصول عليه يومياً من مادة الكافيين ولتوضيح ذلك فان 300 ملليجرام من هذه المادة تساوي:
3-4 أكواب من القهوة المعبأة
ستة أكواب من الشاي
ثماني عبوات من المشروبات الغازية امألوفة
400 جرام من الشوكولاته
ووفقاً لأحد الأبحاث اتي أجريت مؤخراً تبين ان هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول القهوة باعتدال وهذه بعضها:
غنية بمضادات الاكسدة
تمتاز القهوة بغناها بمضادات الاكسدة بصورة طبيعية حيث تزود القهوة من يتناولها باعتدال 3-4 اكواب يومياً بما يصل الى 60% من حاجة الجسم اليومية من مضادات الأكسدة.
وتضم مضادات الأكسدة أكثر من 5000 مركب طبيعي وعند تناول مضادات الأكسدة في النظام الغذائي فإنها تساهم في حماية الجسم من أمراض القلب والسرطان والشيخوخة المبكرة
تنشيط الدماغ:
تعمل مادة الكافيين الموجودة في القهوة على تحفيز الدماغ وخفض الإجهاد الذهني وقد أظهرت مجموعة من الدراسات العلمية تأثيرات تحفيزية للكافيين على الدماغ كما تساعد مادة الكافيين على التركيز وتسهيل عملية التعلم ورفع مستوى التيقظ والانتباه.
وقد أظهرت الدراسات أيضاً أن الاشخاص الذين يتناولون القهوة باعتدال يبدون راحة اكثر اهتماماً اكبر بعملهم كما ان هناك دلالة علمية على انحفاض خطر الاصابة بالكآبة لدى متناولي القهوة باعتدال.
وهناك دليل على أن تناول القهوة قادر على مواجهة مشاكل الذاكرة المترافقة مع مرض الزهايمر حيث أظهرت دراسة أجرتها جامعة ساوث فلوريدا في العام 2009 على نطاق واسع، أن الفئران التي استهلكت 500 ملليجرام من مادة الكافيين يومياً أظهرت أداء أفضل كثيراً في اختبارات قياس الذاكرة ومهارات التفكير مقارنة مع تلك التي لم تستهلك هذه المادة وتجدر الإشارة الى ضرورة اختيار هذه الفرضية على البشر.
كذلك فان تناول 3-4 اكواب من القهوة يومياً في منتصف العمر يتوافق مع انخفاض مخاطر التعرض للخوف بنسبة 65% في المراحل المتأخرة من العمر كما في دراسة CAIDE (عوامل المخاطر القلبية الوعائية.. والشيخوخة والخرف) حيث خلص الباحثون الى أن تناول القهوة قد يترافق مع انخفاض خطر الاصابة بمرض الخوف/ الزهايمر.
صحة القلب:
أظهرت دراسة علمية الاخيرة ان استهلاك القهوة يمكن ان يقلل من مخاطر الاصابة بالسكتة القلبية وبصورة خاصة بين صفوف النساء حيث كشفت دراسة علمية كبيرة اجراها أطباء في السويد لمدة عشرة اعوام على 35 ألف امرأة، اعمارهن بين 49 و 83 عاماً ان النساء اللاتي يتناولن أكثر من ركوب قهوة بشكل يومي أقل عرضة بنسبة بين 22 و 25% لمخاطر السكتة القلبية مقارنة مع النساء اللاتي يتناولن كميات أقل من القهوة.
كذلك تم ربط تناول القهوة بالوقاية من مرض السكري حيث كشفت دراسة علمية أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا لوس انجلوس UCLA على 40 الف امرأة. ان اصابة النساء اللاتي يتناولن اربعة اكواب من القهوة بمرض السكري اقل من نصف النسبة الخاصة باللاتي لا يشربن القهوة. كما ان تناول ثلاثة الى اربعة اكواب قهوة يوميا يترافق مع خفض الاصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 25% مقارنة مع الذين لا يتناولون القهوة او يتناولون اقل من كوبين يومياً وقد اكدت الدراسات الوبائية وجود صلة حقيقية بين استهلاك القهوة وانخفاض الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.
تحسين الأداء الجسدي:
وفقا لأحدث الابحاث تحسن مادة الكافيين من الاداء الجسدي حيث اشارت الى ان هذه المادة تكون مفيدة لمن يمارسون التمارين الرياضية قصيرة المدى وعالية الكثافة مثل الركض أو الرياضيات التي تعتمد على الطاقة مثل الكيك بوكسينج والرياضيات الجماعية مثل كرة القدم كما تساعد القهوة على تحسين قدرة التحمل ودقة تنفيذ التمارين الرياضية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله