فوائد الموز للتخلص من الإكتئاب

فوائد الموز للتخلص من الإكتئاب

الموز من أهم الفواكة الطبيعية التي تمد الجسم بالكثير من الفوائد كما يعد من الفواكه الهامة جداً والمفيدة في تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والقلق.ولذلك فالموز له  العديد من الفوائد العظيمة .

فوائد الموز للجسم :

1- يعمل الموز على تعزيز كفاءة جهاز الهضم في الجسم، حيث يعد من بين أهم المواد الطبيعية التي تعمل على مقاومة حدوث الإسهال حيث يعمل على تعويض الجسم بكمية البوتاسيوم التي يفقدها خلال الإسهال .

2-يساعد الموز على توازن نبض القلب و ضغطه ، نظراً لغناه بعنصر البوتاسيوم ، فيزيد من التمثيل الغذائي في الجسم ، حيث يرسل إلى المخ كميات كبيرة من الأكسجين ، و يسهم بالتالي من طرد السموم و الحماية و الوقاية من التعرض للسكتة الدماغية .

فوائد الموز للتخلص من الإكتئاب
فوائد الموز للتخلص من الإكتئاب

3-يعمل الموز على تعزيز أداء التمارين الرياضية، حيث أن الموز من بين الأغذية الخفيفة جداً بالنسبة للرياضيين ويعمل على مدهم بالكثير من الطاقة اللازمة على مدار اليوم كما أنه يعد مفيد جداً في عدم حدوث التقلصات العضلية التي من الممكن أن يتعرض لها الرياضيين .

4-يعتبر الموز واحداً من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، والذي يعمل على تسهيل وصول الكالسيوم إلى العظام في مختلف مناطق جسم الحامل لتعويض ما تفقده منه، كما أنه ضروري لبناء عظام الجنين وأسنانه والحفاظ على توازن نبض الجنين والحامل في آن واحد، كما يلعب الكالسيوم دوراً رئيسياً في تحفيز وصول الأوكسجين نحو الدماغ وتعديل توازن السوائل في الجسم.

فوائد الموز للتخلص من الإكتئاب
فوائد الموز للتخلص من الإكتئاب

5-يعد الموز من الفواكه التي تحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين ج الهام جدا في محاربة الجذور الحرة ويمنع حدوث الأورام السرطانية .

6-يلعب الموز دوراً قوياً في الحفاظ على  صحة الكلى حيث قد أفادت الكثير من الدراسات على أن تناول الموز على مدار الأسبوع يقلل من خطورة الإصابة بأي من أمراض الكلي .

فوائد الموز للتخلص من الإكتئاب
فوائد الموز للتخلص من الإكتئاب

دراسات حول فوائد الموز :

أشارت العديد من الدراسات أن ثمرة الموز تحتوي على  نسبة من عنصر ترايبتوفان، وهو نوع من أنواع البروتينات التي يستفيد منها الجسم، من خلال تحويلها إلى مضادات طبيعية للاكتئاب تساهم في التأثير على الإنسان، وتجعله يشعر بالراحة، مما يؤدي إلى تعديل المزاج، والتخلص من الشعور بالحزن تدريجياً.

ويحتوي الموز  على كل من التربتوفان والميلاتونين وتلك الأحماض أو العناصر تعمل على استرخاء الجسم وتحفيز هرمونات النوم في الجسم البشري، فكل من تلك العناصر فعال جدا في الدخول إلى مرحلة النوم بدون المعاناة مع الأرق، وقد أفادت الكثير من الدراسات على أن زيادة مستوي الميلاتونين في الدم تزيد من حاجة الإنسان إلى النوم وتجعله أكثر قدرة على الاسترخاء.

فيديو مقترح عن فوائد الموز الصحية :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله