فوائد تفتيح البشرة بالمواد الطبيعية

فوائد تفتيح البشرة بالمواد الطبيعية

يعد تفتيح البشرة من أهم  الأمور التي تشغل بال كل إمراة ،للحصول على مظهر جذاب وجميل ،فما هو تعريفه وما هى أفضل الوصفات للحصول على بشرة جميلة وجذابة .

تعريف تفتيح البشرة :

تفتيح البشرة هو محاولة لإستخدام بعض المواد الكيميائية للحصول على درجة أفتح للون البشرة ،وذلك بالتقليل من تركيز مادة الميلانين ” المسئولة عن تلون الجلد “،وهناك بعض العقاقير المستخدمة في التبيض وثبتت فاعليتها .

ولكننا هنا نقدم لك عزيزتي وصفات طبيعية تساعد على تفتيح البشرة بكل سهولة .

وصفات تفتيح البشرة :

1-قشر الليمون واللبن :

امزجي قليل من قشر الليمون مع بعض من الحليب وضعيه على الوجه لمدة ربع ساعة ،ثم قومي بإزالته عن طريق فرك البشرة جيداً ،فهو يساعد على تفتيح البشرة وإزالة الرؤوس السوداء .

تفتيح , البشرة ,الليمون , الحليب
تفتيح , البشرة ,الليمون , الحليب

2-الألوفيرا مع العسل والكركم :

هذه الوصفة تعتبر من أفضل وصفات تفتيح البشرة، فهى تجمع بين الترطيب والتبيض ،وذلك بخلط  القليل من  العسل والكركم و سائل الصبار  ويوضع على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر ،ومن الجدير بالذكر أن الكركم يحتوى على العديد من مضادات الأكسدة التي يعالج عيوب البشرة بشكل كبير ،بينما العسل لديه القدرة على الإمتصاص ويجعل البشرة تتمتع بترطيب جيد .

ومن الجدير بالذكر أن الصبار له دور قوى في ترطيب البشرة ،ومن السهل إحضار أوراق الصبار وتقطيعها لإخراج السائل اللزج منها ووضعه على البشرة لمدة 10 دقائق ،ثم يشطف بالماء لتتمتعي بترطيب عالي .

تفتيح , البشرة , الالوفيرا , العسل , الكركم
تفتيح , البشرة , الالوفيرا , العسل , الكركم

3-استخدام البطاطا لتفتيح البشرة :

تعتبر البطاطا من المواد المبيضة للبشرة فمن الممكن اسخدام بعض من شرائح البطاطا أو معجون منها ويوضع على البشرة لبضع دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ.

4-خلطة الردة  :

من أهم ماسكات تفتيح البشرة فقط اضيفي ملعقتين من الردة وإضافتهم إلى كوب من الزبادي ونصف ليمونة ،ويمرج جيداً مع إضافة القليل من الحليب ويترك على البشرة لمدة 15 دقيقة حتى يجف ثم تفرك البشرة وتشطف بالماء الدافئ .

ونلاحظ أن أغلب ماسكات تفتيح البشرة تستخدم الحليب فما هى فوائده :

1-يساعد على تجديد الخلايا لإحتوائه على العديد من الفيتامينات المغذية مثل فيتامين أ و د ،الذي يلعب دوراً هاماً في تعزيز إنتاج الكولاجين للبشرة وحمايتها من آثار تقدم العمر.

2-ويعالج الحليب البشرة من ظهور بعض الندبات ،واحتوائها على قيتامين ب 12 يعمل على توحيد لون البشرة وحماية الجلد من أضرار أشعة الشمس وبذلك فهو يعمل على تطهير الجلد وتفتيح البشرة .

3- ويمكن إضافته مع دقيق الحمص والليمون بمزج كل المكونات مع بعضها وتركها على البشرة ثم يشطف بالماء الفاتر .

الحليب , تفتيح , البشرة
الحليب , تفتيح , البشرة

تفتيح البشرة بالليزر :

هناك الكثير من السيدات والفتيات يلجأن إلى استخدام الليزر كوسيلة سهلة وفعالة لتفتيح البشرة ،ولكن هناك أنواع مختلفة لإستخدام الليزر وغالباً ما يتم بعد تخدير المريض تماماً ،لإنه يخترق طبقات الجلد ولذلك ما هو فائدة تفتيح البشرة بالليزر وأضرارها .

فوائد تفتيح البشرة بالليزر :

1-الحصول على بشرة جميلة وجذابة خاصة، وأنه يعمل على تفتيح الأماكن الداكنة .

2-يعزز ثقة المرأة بنفسها لإنها تخلصت من البقع الداكنة التي تسبب لها إزعاج .

3-الحصول على نتائج سريعة وفعالة على عكس الكريمات ومستحضرات التجميل الأخرى .

ورغم كل هذه الفوائد إلا أن له العديد من الأضرار والتي من ضمنها :

1- إحمرار البشرة وتوهجها ،وقد تؤدي أيضاً إلى إنتفاخ البشرة وتغير ملمس البشرة وظهور بعض من الندبات .

2-الإصابة بالحكة الشديدة لذا ينصح قبل القدوم على هذا التجربة تحري الدقة من الطبيب لمعرفة إذا كان هناك آثار جانبية طبقاً لطبيعة بشرتك .

الليزر , تفتيح , البشرة
الليزر , تفتيح , البشرة

طرق طبية لتفتيح البشرة :

ظهر مؤخراً العديد من الوسائل المبتكرة للحصول على تفتيح البشرة بأسرع الطرق ،منها التقشير بأحماض الفواكة الطبيعية أو الحقن بالميزوثيربي والتقشير الكريستالي والمبيض ،إلى جانب الليزر كل هذه الوسائل تحتاج إلى القيام بالعديد من الجلسات قد تصل إلى 28 يوم .

لإنها تعتمد على تقشير طبقات الجلد المختلفة ولكن هناك بعض الآثار السلبية للتقشير بهذه الطرق لإنها تعتمد على الحقن بنسب معينة ،وعلى الطبيب أن يتحرى الدقة حتى لا تصاب المريضة بمضاعفات مثلما ذكر حامد عبد الله ” استاذ الجلدية والتناسلية والعقم بجامعة القاهرة ” 

وأخيراً فعند تفتيح البشرة بالوسائل الحديثة يجب الحذر واستشارة الطبيب حتى لا تحدث مضاعفات سلبية ،ولذا فإن تفتيح البشرة بالطرق الطبيعية هو أفضل الطرق .

فيديو مقترح لوصفة طبيعية لتفتيح البشرة

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله