فوائد تناول فيتامين د للمرأة الحامل

فوائد تناول فيتامين د للمرأة الحامل

يعد فيتامين د واحداً من أهم فيتامينات التي تحتاجها المرأة الحامل خاصة في فترات الأولى من الحمل، وذلك للحفاظ على صحة الأم والجنين ويفضل أن تذهب للطبيب بشكل منتظم حتى يصف لها الفيتامينات اللازمة للمرأة الحامل .فما هو فيتامين د وأين يوجد وأهميته للمرأة الحامل .

فيتامين د :

فيتامين د هو  ذائب في الدهن موجود بشكل طبيعي في عدد قليل من الأطعمة، فيتامين د ينشطه الجسم ليقوم بنشاط هرموني ،ويمكن الحصول على فيتامين د من الطبيعة عن طريق التعرض لأشعة الشمس.

ولذلك فهو يسمى أيضاً فيتامين الشمس، ولا يعتبر تناوله من الغذاء أساسياً كباقي الفيتامينات، ولكن لا بد من  الحصول عليه بالتعرض الكافي لأشعة الشمس.

تعريف , فيتامين , د
تعريف , فيتامين , د

أين يوجد فيتامين د :

يوجد فيتامين د في المنتجات الحيوانية، وخاصة زيت كبد السمك، ويتوفر بكميات بسيطة ومتفاوتة في الزبدة، والقشطة، وصفار البيض، والكبدة، كما يمكن الحصول عليه من العصائر وحبوب الإفطار .

و يعتبر حليب الأم مثل  الأبقار مصدراً ضعيفاً لفيتامين د، لذلك يجب تدعيم الحليب بفيتامين د،  ويجب شرب كوبين منه يومياً خاصة الأطفال والرياضيين.

ينصح بعض الخبراء بتعريض الذراعين والساقين أو الوجه واليدين للشمس مباشرة لمدة تتراوح بين 5 و15 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل، لكن بعض الأشخاص، كذوي البشرة الداكنة أو الأكبر سناً، قد يحتاجون إلى التعرض لفترة أطول لأشعة الشمس، إلا أن بعض الحالات تزيد خطر الإصابة بنقص الفيتامين د حتى لدى التعرض لأشعة الشمس بشكل كاف.

مصادر , فيتامين , د
مصادر , فيتامين , د

أهمية فيتامين د للمرأة الحامل :

1يحافظ فيتامين د علي  صحة عظام الأم والجنين وبنائها والوقاية من أمراض هشاشة العظام

2-ينظم فيتامين د الكالسيوم والفسفور في الجسم خاصة في الثلاث شهور الأولى من الحمل خاصة وأن نقصه يؤثر على الجنين من خلال نقص الكالسيوم .

3-يحافظ فيتامين د على الوقاية من تسمم الحمل خاصة وأن نقصه يرفع من خطر إصابة الطفل بنقص المناعة، وقلة النمو الطبيعي  في مراحل طفولته.
4-يعمل على تقوية الجهاز المناعي للأم والجنين وحمايتها من الأورام السرطانية .

5-يمنع فيتامين د حدوث التهاب في مفاصل الجسم.

أهمية , فيتامين .,د , للمراة , الحامل
أهمية , فيتامين .,د , للمراة , الحامل

أعراض نقص فيتامين د :

هناك بعض الأعراض التي تصاحب نقص فيتامين د وتتمثل في لين  العظام وهشاشتها في الكبار، والكساح في الأطفال، بالإضافة إلى دوره في ظهور زيادة الوزن والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب، والألم الليفي العضلي إلى جانب الشعور الدائم بالإرهاق وظهور بعض أنواع السرطان مثل  الثدي، والبروستاتا، والقولون.

أعراض ,.نقص , فيتامين , د
أعراض ,.نقص , فيتامين , د

علاج نقص فيتامين د :

تنصح منظمة الصحة العالمية أن لا تقل نسبة تناول فيتامين د عن ألفي وحدة دولية ولا ترتفع عن أربعة آلاف وحدة، وذلك ليظل مستوى فيتامين د منتطم داخل الدم، ليحصل الجسم احتياجه اليومي من فيتامين د.

ومن الجدير بالذكر أنه تختلف الجرعة بالاعتماد على حالة المرأة حيث يتم إجراء بعض الفحوصات لتحديد ذلك بدقة، حيث يتم إعطاء الحوامل بعض المكملات الغذائية بها  بفيتامين د وذلك بجرعة يومية لا تتجاوز مئتي وحدة دولية.
فإن تناول  النساء الحوامل  جرعة زائدة من فيتامين د يصبحوا أكثر عرضة لحدوث تشوهات في الأجنة، ويمكن أن يسبب التخلف العقلي عند الجنين.

علاج , نقص , فيتامين , د
علاج , نقص , فيتامين , د

أعراض زيادة فيتامين د :

العصبية الزائدة. الحكة. الشعور بالغثيان. كثرة التبول. الشعور بالتعب العام. فقدان السوائل من الجسم. ضعف الشهية. تسارع ضربات القلب وعدم انتظامها. تكلس الأنسجة المحيطة بالقلب والأوعية الدموية. تدهور حالة المرضى في حالة الإصابة بمرض تصلب الشرايين.

الكميات اللازمة لجرعات فيتامين د للأطفال والرضع : 

ينبغي إعطاء الرضع والأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات مكملات فيتامين (د) حتى ولو تعرضوا لأشعة الشمس.حددت الجمعية الأمريكية لطب الأطفال الجرعات اليومية من فيتامين د للأطفال حسب أعمارهم.

الكميات , اللازمة , من فيتامين , د
الكميات , اللازمة , من فيتامين , د

علاقة فيتامين د بتأخر الحمل :

أثبتت الدراسات العلمية  أن نقص تناول فيتامين د عن الحد المسموح به يسبب تأخر الإنجاب و الإجهاض المتكرر عند النساء أو أخطار الولادة المبكرة لأن  المشيمة عند المرأة تفشل في وظائفها ، وهناك العديد من الأمور السهلة التي تلجأ السيدة إليها لعلاج تأخر الإنجاب .

فيديو مقترح عن أهمية فيتامين د للمرأة الحامل :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *