فوائد مدهشة لتناول الجوز يومياً

فوائد مدهشة لتناول الجوز يومياً

تحتوي المكسرات النيئة مثل الكاجو، اللوز، الجوز (عين الجمل)، البندق، والفستق على العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، ولكن ما هي فوائد الجوز ؟ وما هو الوقت المناسب لتناوله ؟ وما هي الجرعات المحددة التي ينصح بتناولها خلال اليوم؟ سنتعرف الآن على المعلومات التي توضح الأجوبة على جميع التساؤلات حول أهمية الجوز وطريقة استخدامه.

يحتوي الجوز (عين الجمل) على الكربوهيدرات النافعة، البروتين، الدهون النافعة والمعروفة بـ (دهون الأوميجا 3)، الألياف، كما يحتوي الجوز على مجموعة من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والصوديوم، ولذا يعتبر الجوز من أهم أنواع المكسرات التي ينصح بتناولها باستمرار.

بالإضافة إلى العناصر الغذائية التي ذكرناها مسبقاً، فإن الجوز يحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة والالتهابات، لذلك فهو يعالج بعض المشاكل الصحية، وأيضاً يحمي من الإصابة ببعض الأمراض.

الجرعة المناسبة من الجوز
ينصح بتناول الجوز كوجبة سناك بين الوجبات الرئيسية من أجل الانتفاع بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتوي عليها الجوز، وهناك طريقتين لتناول الجوز، الأولى يمكن تناوله جافاً كما هو، والطريقة الثانية من خلال نقعه في الماء، ثم يتم تناوله.

فوائد تناول الجوز (عين الجمل ) يومياً:
1- انقاص الوزن
يلعب الجوز دور أساسي في إنقاص الوزن، لذلك فهو من الأطعمة التي ينصح بتناولها في الحمية الغذائية، حيث يساعد الجوز على تقليل الرغبة في تناول الطعام، كما يساعد على الإحساس بالشبع لفترات طويلة.


2- تحسين عملية الميتابوليزم
يعمل الجوز على تعزيز الميتابوليزم بالجسم، وذلك نظراً لاحتوائه على المعادن الأساسية والدهون النافعة.

 

3- خفض نسبة الكوليسترول

يحتوي الجوز على المعادن والفيتامينات الغذائية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالجسم ، حيث يتكون الجوز من البروتين والكربوهيدرات النافعة والفيتامينات.

4- مفيد لصحة القلب
يساعد الجوز على تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم، وبالتالي فهو يحافظ على صحة القلب لما يحتويه من دهون الأوميجا 3 والدهون الأحادية غير المشبعة.

5- المحافظة على معدلات ضغط الدم
يساعد تناول خمس حبات من الجوز في الحفاظ على معدل ضغط الدم، حيث يحتوي على الدهون المشبعة المتعددة.

6- التحكم في معدلات السكر بالدم
يساعد الجوز على التحكم في نسبة السكر بالدم، وذلك عن طريق الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة المشبعة الموجودة بالجوز.

7- تقوية العظام
تعمل دهون الأوميجا 3 على تحسين امتصاص الكالسيوم في العظام ، وبالتالي فهو يعزز من صحة العظام وقوتها.


8- الجوز هام لصحة العقل
يعتبر الجوز من الأطعمة الغنية بدهون الأوميجا 3 التي تعمل على تحسين صحة العقل، لذلك فإن الجوز من الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز، وبالتالي الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.


9- يقلل من نسبة الإصابة بمرض السرطان
يساعد الجوز على الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان، حيث يحد من سرطان الثدي والبروستاتا، وذلك نظراً لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة والفيتوسترولز.

10- تحسين الصحة الجنسية
يحتوي الجوز على العديد من العناصر الغذائية الهامة ، مثل فيتامين ب1 وفيتامين ب2، كما أنه يمد الجسم بالزنك والأطعمة الهامة لتحسين وظائف البروستاتا، وبالتالي تحسين الحياة الجنسية.

11- العناية بالبشرة 
يحتوي الجوز على العديد من العناصر الغذائية والأحماض التي تساعد على نضارة البشرة، مثل الأحماض الأمينية وفيتامين هـ، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز من إنتاج الكولاجين والإيلاستين بالبشرة، وبالتالي يؤخر من ظهور علامات التقدم بالسن.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *