فوائد وأضرار تناول الشاي وقت السحور

فوائد وأضرار تناول الشاي وقت السحور

يعتبر الشاي من المشروبات الأكثر شعبية، وخاصةّ في العالم العربي، وهو من المشروبات المحببة التي يتناولها الكثير من الأاشخاص عدة مرات خلال اليوم، وخاصةّ بعد تناول الوجبات، ولكن يحتوي الشاي على العديد من الفوائد والأضرار التي يجب عليكم التعرف عليها قبل تناول الشاي.

ما هو الشاي؟
هو عبارة عن أوراق نباتية داكنة اللون، وأزهار شجرة الشاي هي أزهار عطرية، ويتم تحضير أوراق الشاي من خلال تجفيفها وحفظها في عدّة أشكال كما نراه في الأسواق التجارية.

القيمة الغذائية للشاي
يعتبر الشاي من المشروبات التي تكاد تكون خالية من السعرات الحرارية، ولكن مع إضافة إليه سكر التحلية يصبح ملئ بالسعرات الحرارية، كما أن الشاي خالٍ من الكبروهيدرات والبروتين والدهون، إلا أنه يحتوي على مواد هامة مثل مركبات الفلافونويد وهي مواد مضادة للأكسدة.

يحتوي الشاي على مواد كيميائية مثل الميثيل زانتينات، وهي مواد مماثلة للكافيين الذي يساعد على تحفيز الجسم وجعله أكثر نشاطاً ويقظة، كما أنها تساعد على حرق الدهون وتحسين عملية التمثيل الغذائي.

فوائد شرب الشاي وقت السحور:
1- يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة، وهي مواد هامة حيث تساعد على الوقاية من السرطان، كما أنه يحتوي على نسبة من الكافيين الذي يساعد على تحفيز الذهن بدون آثار جانبية على الجهاز العصبي، لذلك ينصح بشرب الماء بعد تناول وجبة السحور بنصف ساعة، حيث يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي.

2- يعمل الشاي على خفض مستوى الكوليسترول الضار بالدم، كما أنه يحمي القلب ويقلل من خطر الإصابة بنوبات القلب والسكتة القلبية.

3- يقوّي من عمل الجهاز المناعي، نظراً لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات، كما أنه يعمل على حماية الرئتين من التلف نتيجة التدخين.

4- يساعد الشاي على تنشيط عمل الكلى، ويساعد على التخلص من السموم بالجسم، كما أنه يمنع التهاب المفاصل ويساعد على تنظيم مستوى السكر بالدم.

5- يعمل الشاي على تأخير علامات الشيخوخة نظراً لمضادات الأكسدة، كما أنه يخفف من الصداع وحالات التوتر العصبي، ويحارب الاكتئاب والشعور بالتعب.

6- يعمل الشاي على تقوية الذاكرة ، لذلك ينصح بتناول الشاي من قبل الطلاب الذين يبدأون في الاستذكار بعد تناول السحور.

أضرار شرب الشاي وقت السحور:
1- يحتوي الشاي على نسبة من الكافيين الذي يسبب إدرار البول، لذلك لا ينصح بتناول كميات كبيرة من الشاي وقت السحور، لأنه يسبب فقدان كمية كبيرة من الماء، مما يؤدي إلى الجفاف والشعور بالعطش في فترة النهار أثناء الصيام.
2- يعمل الشاي على ترسيب الحديد في الجسم، لذلك لا ينصح بتناول الشاي بعد تناول وجبة السحور مباشرةً، وإنما يفضل بعد مرور ساعة أو نصف ساعة على وجبة السحور.
3- كثرة تناول الشاي تسبب عدم القدرة على النوم والشعور بالأرق، كما أنه يسبب حموضة المعدة والشعور بآلام في المعدة.

فوائد الشاي للبشرة
1- يحتوي الشاي على مواد مضادة للأكسدة، لذلك فهو من المواد الطبيعية التي تعمل على مكفاحة الشيخوخة وإعطاء البشرة النضارة والإشراقة المميزة، كما يقوم الشاي بحماية البشرة من التلف وتجديد خلايا البشرة.
2- يلعب الشاي دور مهم في حماية البشرة من ظهور حب الشباب، قومي بعمل قناع باستخدام أوراق الشاي بعد طحنها جيداً، ثم ضعيها على ¼ حبة من الخيار المهروس وملعقة كبيرة من العسل، ثم افردي المزيج على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم تشطف البشرة بالماء البارد.
3- تضييق المسام الواسعة، وذلك من خلال خلط فنجان من الشاي مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون على البشرة، ثم ادهني بها البشرة، واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي البشرة بالماء البارد.
4- يساعد الشاي على ترطيب البشرة وجعلها أكثر نعومة، قومي بوضع كمادات الشاي على البشرة مباشرة، وبذلك ستصبح أكثر نعومة ومرونة.
5- يساعد الشاي على تخفيف الهالات السوداء أسفل العينين،، وذلك من خلال وضع كمادات الشاي على البشرة لمدة 30 دقيقة.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله