فيتامينات تساعد على نمو الرموش

فيتامينات تساعد على نمو الرموش

تعتبر الرموش من أكثر العلامات الجمالية في وجه المرأة، فهي تضفي جمالاً وسحراً لعينينها وتعطيها إطلالة أكثر روعة ، لذلك تهتم الكثير من النساء بكثافة الرموش، ويعود معدل نمو الرموش إلى الجينات الوراثية لكل شخص ، وهناك الكثير من العوامل التي تسبب ضعف نمو الرموش، ومن أبرزها السموم وإصابات العيون ومشاكل الغدة الدرقية وإشعاع الشمس وبعض الأدوية الطبية، مما يدفع الكثير من السيدات إلى تركيب الرموش الصناعية.

هناك مجموعة من الفيتامينات والأطعمة التي تساعد على نمو الرموش، وسنتعرف فيما يلي على أهم الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر التي تساعد على نمو الرموش.

فيتامينات تساعد على نمو الرموش

1- فيتامين B3
يعرف فيتامين B3 باسم “النياسين”، ويعتبر فيتامين B3 من أكثر الفيتامينات التي تساعد على تحسين نموالشمر، حيث يعمل على تحفيز نمو الرموش، وذلك من خلال التخلص من الرموش الجافة، وتحسين تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، كما أنه يدعم نمو الشعر من خلال استقلاب الكيراتين، وهناك مجموعة من الأطعمة الغنية بفيتامين B3 مثل لحم البقر، سمك السلمون، سمك بلطي، التونة، بذور دوار الشمس، الفول السوداني، المشروم، والهليون.

2- فيتامين C
يعتبر فيتامين C من أفضل الفيتامينات لجهاز المناعة، فهو عبارة عن مضاد للأكسدة، مما يساعد على حماية الرموش من الإصابة بالعدوى والسموم و علاج الالتهابات التي تمنع نمو الرموش، كما أن فيتامين C يساعد على إعطاء الرموش الترطيب اللازم، كما أنه يحفز من إنتاج الكولاجين ، ويقلل من نسبة تكسّر الرموش، وتحتوي بعض الأطعمة على فيتامين C بكثرة، ومن أهم تلك الأطعمة كل من التوت البري، القرنبيط، البروكلي، الأناناس، البرتقال، الليمون، الطماطم، الجريب فروت، اللفت، والفراولة.

3- فيتامين هـ
يساعد فيتامين هـ على حماية الشعر من الجذور الحرة التي تمنع الرموش من النمو، كما أنه من الفيتامينات الهامة للشعر،حيث يعمل على نقل الدم المحمل بالأكسجين إلى بصيلات الشعر، وبالتالي يحفز من نمو الشعر ويتخلص من البصيلات التالفة بالشعر، ويقلل من خطر تكسّر الرموش، والأطعمة الغنية بفتيامين هـ تتمثل في اللوز، البندق، اللفت، السبانخ، بذور عباد الشمس، زيت القرطم، العنب البري، زبدة فول سوداني، والأفوكادو.

4- فيتامين B7
يعرف فيتامين B7 باسم البيوتين، وهو من الفيتامينات التي تشجع على نمو الشعر، من خلال توصيل الدم إلى بصيلات الشعر، وبالتالي يعمل على تكثيف الرموش ومنع تساقطها، كما أن لفيتامين B7 العديد من الفوائد الأخرى للجسم، حيث يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المفيدة مثل الدهون والأحماض الأمينية والكربوهيدرات، ويمكن الحصول على فيتامين B7 من كل من فول الصويا، الموز، المشروم، السردين، البيض، الجوز، الفاصوليا، وزبدة الفول السوداني.

5- الكالسيوم
يعتبر الكالسيوم أحد المعادن التي تساعد على نمو الرموش، كما يساعد على تطويل الرموش ومنع إصابتها بالتكسّر، ويساعد الكالسيوم على تقليل خطر تساقط الشعر الناتج عن اضطرابات الغدة الدرقية، وتحدث اضطرابات الغدة الدرقية عندما لا تنتج الغدة الدرقية كمية كافية من الهرمونات التي تنظم عملية الأيض في الجسم والدم، ويمكن الحصول على الكالسيوم من خلال تناول العديد من الأطعمة مثل اللوز، البازلاء، البامية، الكرنب، السلمون، التوفو، والسردين.

نصائح هامّة لرموش أكثر صحة وجمالاً:
1- الماء البارد:
قومي بغسل عينيك بالماء البارد يومياً، حيث يساعد الماء البارد على إنعاش العيون والرموش، كما يقلل من التهابات العين.

2- الزيوت الطبيعية: 
استخدمي بعض الزيوت الطبيعية التي تساعد على تطويل الرموش، مثل زيت الخروع وزيت الكافور، قومي بوضع كمية قليلة من زيت الخروع أو زيت الكافور في يديك حتى تتم تدفئة الزيت، ثم ابدئي بتدليك الرموش بالزيت، ولكن احذري ألا يصل الزيت إلى داخل العين، وذلك لتجنب حدوث التهابات.

3- النوم:
النوم من العوامل المهمة التي تساعد على نضارة العين والرموش، ولذلك يجب أخذ القسط الكافي من النوم، وهو النوم الكافي بمعدل 8 ساعات يومياً ، كما ينصح بعدم النوم في وقت متأخر، حتى لا يتسبب ذلك في إجهاد العينين.

4- تجنب القيام بالعادات السيئة:
هناك مجموعة من العادات السيئة التي نقوم بها يومياً بدون الشعر بالمخاطر التي تسببها، ومن أبرز تلك العادات هو حك العينين باليد، التعرض لأشعة الشمس بكثرة، النوم بدون إزالة المكياج، وضع الماسكارا باستمرار.

كما ينصح باختيار محدد العيون أو الآيلاينر بعناية بحيث تكون الفرشاة غير جافة مما يسبب تساقط الشعر وصعوبة نموّه بشكل طبيعي مرة أخرى.

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله