فيراري .. شغف يتحدى الصعاب

فيراري .. شغف يتحدى الصعاب

مجلة شباب 20

انزو فيراري ولد عام 1898 في إيطاليا، كان شغوفاً بسباق السيارات ويحلم أن يكون أحد المتسابقين ولكن الحرب العالمية الأولى اندلعت عندما كان انزو في السادسة عشر من عمره وأجبرته على الالتحاق بالجيش الإيطالي كعسري يحذو البغال، وتعرض انزو للعديد من النكسات في سنوات عمله الأولى، منها وفاة والده ثم شقيقه ثم انهيار عمل العائلة. ولكن هذا لم يثنيه عن تحقيق حلمه، وعاد من الحرب تملؤه الحماسة والطموح وقدم لشركة Fait الايطالية لتصنيع السيارات ومجدداً، خاب أمله عندما رفض طلبه. ساقته محاولاته الفاشلة لدى Fait للانضمام لفريق CMN للسباق والذين كانوا يعيدون تصميم هياكل الشاحنات لتصبح سيارات ركاب عادية.

بدأت قصة نجاح فيراري بعد مغادرته لفريق CMN وانضمامه لفريق Alfa Romeo وأصبح بفضل نجاحاته في السباق رئيساً لسكوديريا فيراري حيث بدأ بتطوير فريق سباقات أحرز بضع انتصارات، وفي عام 1933 انسحب فريق ألفا روميو من تأدية السباقات بسبب المعوقات المالية مما دفعه لترك الفريق عام 1937 بعد أن خفضت مكانته الوظيفية إلى مدير للرياضة ثم تأسيس شركة لتوريد قطع غيار السيارات إلى فرق السباق، وشاركت شركته في انتاج الآليات الحربية أثناء الحرب العالمية الثانية. وبعد الحرب انطلقت شركة Ferrari S.p.A الإيطالية وبدأت قصة نجاحها في التبلور والتطور.

بدأ انزو المشاركة في سباقات الفورمولا 1 مع فريقه وكان ينتج السيارات الرياضية كوظيفة ثانية لتمويل سباقاته. أول سيارة فراري أطلقت للشوارع كانت Ferrari 125Sport لتنطلق الشركة بعدها في مجال تصنيع السيارات الرياضية الفارهة. وعرف فيراري بأسلوب إدارته الصارم والحازم وغير المتساهل وهذا ما ساعده على الارتقاء بعمله ورغم الانتقادات التي وجهت لأسلوب ادارته واصل انزو فيراري مسيره وعمل على تطوير GTO 250 والتي كانت من أفضل السيارات الرياضية وأكثرها شهرة في العالم وفازت في العديد من البطولات. ثم صدرت العديد من السيارات أمثال دايتونا و 275 و 250P بمساعدة المهندس الشاب Forghieri.

وفي عام 1969 استثمرت شركة Fait حصة بلغت 50% من أسهمها في شركة فيراري ونتج عن هذا الاستثمار توسعة المصنع وانتاج المزيد من السيارات. تقاعد انزو في عام 1973 من فرق السباق وتوفي عام 1988 بعد أن جعل من فيراري أسطورة في عالم السيارات. وفي عام 2002 صدرت سيارة فيراري إنزو لتحيي ذكرى مؤسس الشركة.

مقالات ذات صله