فيلم “مسافر: حلب – إسطنبول” يحصل على جائزة مهرجان البوسفور

فيلم “مسافر: حلب – إسطنبول” يحصل على جائزة مهرجان البوسفور

فاز مؤخرًا فيلم “مسافر: حلب – إسطنبول” بـجائزة أفضل فيلم روائى طويل وجائزة أفضل مونتاج للمونتير أحمد حافظ فى المسابقة القومية للأفلام الروائية الطويلة بـمهرجان البوسفور السينمائى، والذى شهد العرض الثانى للفيلم فى تركيا، بعد عرضه فى مهرجان أنطاليا السينمائى الذى فاز فيه بجائزة الجمهور.

قصة الفيلم :

وتدور أحداث الفيلم عن رحلة لينا ومريم أثناء هربهما من الحرب فى سوريا. لينا فتاة فى العاشرة من العمر، فقدت عائلتها فى الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم، بصحبة لاجئين آخرين. لينا ترغب فى العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم فى الوصول إلى أوروبا.

فيلم مسافر حلب - إسطنبول
فيلم مسافر حلب – إسطنبول

وهو من تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، وتقوم ببطولته النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكاف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل فى الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الفيلم عرض منذ أيام قليلة  فى سوق الفيلم الأوروبى، ضمن فعاليات الدورة الـ68 من مهرجان برلين السينمائى الدولى.

فيلم مسافر حلب - إسطنبول .3
فيلم مسافر حلب – إسطنبول .3

ويشارك الفيلم أيضاً فى فاعليات الدورة السادسة من مهرجان LET’S CEE السينمائى فى فيينا الذى يقام فى الفترة من 13 إلى 22 أبريل، حيث يُعرض الفيلم ضمن برنامج مدرسة LET’S CEE السينمائية، بحضور النجمة صبا مبارك والمخرجة أنداش هازيندار أوغلو

والفيلم إنتاج مشترك بين الشركات التركية Andac Film Productions، Istanbul DigitalوIstanbul Film Productions، مع شركة Pan East Mediaمن الأردن، وقد حصل مشروع الفيلم على دعم مادى من وزارة الثقافة والسياحة التركية، وتوزعه شركة MAD Solutions فى العالم العربي.

.فيلم مسافر حلب - إسطنبول
.فيلم مسافر حلب – إسطنبول

ولا نغفل أن مهرجان LET’S CEE السينمائى انطلق عام 2012 فى النمسا، ويعرض بشكل حصرى أهم وأفضل الإنتاجات السينمائية فى وسط وشرق أوروبا، بما يشمل تركيا ودول القوقاز، ولا يكتفى المهرجان بعرض الأفلام فقط، ولكن يستضيف سنويًا مجموعة كبيرة من المخرجين والمؤلفين والمنتجين والمصورين وخبراء السينما عبر وسط وشرق أوروبا.

.فيلم مسافر حلب - إسطنبول
.فيلم مسافر حلب – إسطنبول

وتتبع عروض الأفلام ندوات مع صناعها، ليكتسب الجمهور خبرات سينمائية شخصية وتتحول زيارتهم للسينما إلى تجربة فريدة.

فيديو مقترح عن الفيلم :

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله