قد تتفاجأ.. قائمة بالأطعمة المسببة للإنتفاخ!

قد تتفاجأ.. قائمة بالأطعمة المسببة للإنتفاخ!

رغم كون العديد من الأطعمة صحية ومغذية، إلا أن بعضها يسبب انتفاخ البطن وتراكم الغازات في المعدة والأمعاء، مما يسبب الشعور بالمتاعب وصعوبة الهضم. تعرّف على أهم هذه الأطعمة، حيث أن بعضها يعتبر غريباً ولم تلاحظ قبل ذلك أنه يسبب الانتفاخ:

1- المانجو: تحتوي فكاهة المانجو على الفركتوز بنسبة أعلى من الجلوكوز، مما يسبب حدوث اختلال في التوازن الذي يجعل من الصعب على أجسامنا امتصاص الفركتوز، وبالتالي يمكن أن تنشأ الغازات بالمعدة والشعور بالانتفاخ.

2- الخرشوف: أو ما يعرف بالـ “أرضي شوكي” ، وهو يحتوي على الفركتانز، والذي يعتبر من الألياف التي يصعب هضمها، ويمكن أن تساعد في تشكل الغازات والشعور بالانتفاخ.

3- توت العلّيق: وهو من أنواع التوت المشهور بإسم “البلاك بيري”، وهو غني بالمواد المضادة للأكسدة، وفي الوقت نفسه يعتبر غنياً بـالبوليولات التي غالباً ما تسبب تلبكاً معوياً، حيث أنها تبقى لفترة طويلة في الجهاز الهضمي وعادة ما لا يتم امتصاصها تماماً، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى الانتفاخ المؤقت أو الانتفاخ الشديد.

4- البطيخ: وهي الفاكهة المفضلة بفصل الصيف، لكنها تعتبر سبباً للانتفاخ، حيث أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز وغالبًا ما يتم امتصاصه بشكل غير كامل من قبل الأمعاء.

5- التفاح: قد تستغرب أن التفاح يقع في قائمة الأطعمة المسببة للإنتفاخ، لكن الأشخاص الذين يعانون من سوء في امتصاص الفركتوز غالباً ما يشعرون بالانتفاخ وذلك نتيجة لحدوث تخمير سريع للبكتيريا في الأمعاء، ويعد التفاح واحداً من الفواكه الغنية بالفركتوز وبالتالي ينصح بعدم تناوله لمن يعاني من سوء في امتصاص الفركتوز.

6- الأطعمية قوية النكهة: وتشمل البصل الأخضر والثوم والكراث، وتحتوي هذه الأغذية على نسبة عالية من الفركتانز، وهي نوع من الألياف تدخل في تكوين الفركتوز. ويفتقر جسم الإنسان إلى الإنزيمات التي تعمل على تكسير الفركتانز، لذلك فإنه لا يستطيع هضمها تماماً، مما يؤدي إلى ظهور مشاكل في القناة الهضمية مثل الغازات والشعور بالانتفاخ.

 

مقالات ذات صله