قرار حكومي فرنسي: الذهاب إلى العمل بالدراجة سيكسبك مالاً

قرار حكومي فرنسي: الذهاب إلى العمل بالدراجة سيكسبك مالاً

مجلة شباب 20

وضعت الحكومة الفرنسية الأربعاء 2 ديسمبر/ كانون الأول مبلغاً مالياً حدد بـ 200 يورو سنوياً، كمكافأة يمكن أن يستفيد منها كل موظف يذهب إلى عمله باستعمال الدراجة الهوائية، و تدخل هذه الفكرة ضمن مشروع الميزانية المخصصة لقانون التحويل الطاقي، و هو مشروع يسعى إلى تشجيع السلوكيات و الأفكار الصديقة للبيئة.

و طالب نواب البرلمان الفرنسي لدى تصويتهم على القانون الخاص بالتعويض الثلاثاء 1 ديسمبر/ كانون الأول، فرض معاونة تحدد بحسب “الكيلومترات المقطوعة”، على أن تكون معفية من الضريبة على الدخل و الاقتطاعات الاجتماعية، و ذلك ضمن المبلغ الذي يحدده المرسوم.

و اعتبرت الحكومة بأن تلك الإعفاءات لا تعتبر أتعاباً مهنية، و بالتالي أضافت للمرسوم سقفاً مالياً لتلك الاستفادة يحدد بـ 200 يورو يمكن لكل موظف تحصيلها سنوياً، على أن تكون معفية من الاقتطاعات و المساهمات الاجتماعية، نقلاً عن موقع “huffpostarabi”.

و يأتي هذا القرار بعد يومين فقط من انطلاق قمة المناخ بباريس، و التي تبحث من خلالها 184دولة من أصل 195 عضواً في الأمم المتحدة، قرار المصادقة على اتفاق دولي من أجل محاربة التغير المناخي، و حصر درجة حرارة الأرض في درجتين.

و سبق لوزيرة البيئة الفرنسية “سيكولين روايال” الحديث قبل يومين على أهمية هذا المرسوم، مشيرة إلى أن قيمة المعاونة ستتراوح ما بين 12 و 15 “سنتيم” للكيلو متر الواحد، في وقت وعدت فيه بعض المقاولات المتطوعة بمنح معاونات لموظفيها تصل لـ”سنتيم” للكيلو متر الواحد.

و خلف هذا القرار ردود فعل متباينة من الصحف و المواطنين الفرنسيين، حيث سخر أكثرها من قيمة السقف المحدد للاستفادة، فيما ركز آخرون على اختيارية الاستفادة، بعبارة “يمكن أن يستفيد” الواردة في المرسوم الحكومي.

مقالات ذات صله