كعكة السويسرول

المقادير:

ثلاثة أرباع فنجان من السكر الناعم، ثلاثة أرباع فنجان من الدقيق، ثلاث بيضات كبيرة، ملعقتان كبيرتان من الحليب، ملعقة صغيرة مسطحة من البكينج باودر، ذرة ملح، ملء ثلاثة ملاعق من الكاكاو، معقة صغيرة فانيلا، قليل من السمن، ورق واكس بيبر. ملعقة صغيرة من مبشور الليمون.

للحشي:

زبدة وسكر بكميات متعادلة مع ثلاث ملاعق من عصير الليمون، أو من الكاكاو أو بكريما اللذيذة (راجعي فصل الكريمات).

الطريقة:

نخلي الدقيق مرتين وفي المرة الثانية نخلي معه الكاكاو واضغطي عليها حتى تنعم ثم أخلطي البيكنج باودر مع الدقيق والكاكاو. أخلطي قليل من الدقيق مع مبشور الليمون. ضعي بياض البيض في وعاء صيني عميق ورشي ذرة ملح عليه ثم إخفقي بخفاقة البيض بقوة حتى يتكاثف.

ضعي صفار البيض مع نصف كمية السكر الناعم فوق بياض البيض وحركي دائرياً قليلاً حتى لا يتطاير السكر ثم اخفي وأضيفي بقية السكر واستمري بالخفق بقوة مدة لا تقل عن ربع ساعة ثم أضيفي الفانيلا، وأضيفي نصف كمية الدقيق واستمري بالخفق حتى يتجانس الخليط. أضيفي بقية الدقيق واستمري بالخفق حتى يختلط بعضه ببعض.

ادهني بالسمن صينية مستطيلة طولها 35×25 سم أو 35×15 سم وادهني كذلك الجوانب بطبقة خفيفة من السمن ثم غطي قاع الصينية وجوانب بورق wax paper  (ور مشمع). اضغطي على الورق ليلصق بالجوانب والقاع ثم قصي أطراف الورق الزائد عن حافة الصينية.

ادهني قليلاً من السمن فوق الورقة ورشي فوقه قليل من الدقيق ثم أسكبي فوقها المزيج وهزّي الصينية قليلاً ليسيل المزيج ويغطى قاع الصينية وليكون بنفس المستوى في جميع الجهات.

احمي الفرن مدة عشر دقائق وإخبزيه بفرن حار مع ملاحظة فحص الكعكة بعود كبريت بعد 7دقائق لمعرفة ما إذا نضج أم لا. والمفروض أن لا يفتح الفرن قبل هذا الوقت، ثم ارفعيها من الصينية واتركيها حتى تبرد.

إعملي ثلاث أو أربع كعكات بهذه الطريقة واحشيها لعملها كعكة واحدة وغطيها كذلك بالكريما. إما أن توضع طبقة خفيفة من مربى المشمش السائلة أو بكريما الدريم ويب لعمل الثلاث كعكات كعكة واحدة ثم لبسيها وزينيها بالكريما.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله