كعك لحفلات الاطفال

المواد التي نحتاجها لعمل إلارنب

الكريما:

فنجان ونصف حليب طازج

ملعقة سكر كبيرة

من 3-4 ملاعق كبيرة مسطحة من النشاء

ثلث باكيت زبدة غير مملحة 80 غرام

فنجان سكر ناعم

ثلاثة ملاعق كبيرة من عصير الليمون

ومبشور جوز الهند للتجميل

لتزيين القالب نحتاج إلى المواد إلاتية:

ثلاثة أرباع ذراع شريط (شبر) أحمر عرضه 2 سم و 30 عود من عيدان تنظيف إلاسنان وعودين كبريت لوضعهما لتمثل إلانف

وورقة بيضاء طولها 20 سم وعرضها 12 سم لعمل شاربين للأرنب

قطعة كرتون أو غطاء علبتين من علب الدخان لعمل أذنين إلارنب

قطعة ورق من الورق اللميع إلاحمر لعمل عيني إلارنب

دبوسين ابرة لتثبيت عيون إلارنب بهما

طريقة عمل الكريما:

–       ضعي النشاء في فنجان وضعي فوقه ثلاثة ملاعق كبيرة من الحليب البارد.

–       حركي حتى يصبح المزيج ناعما.ً

–       ارفعي الحليب على نار خفيفة وأضيفي النشاء المذاب عندما يسخن الحليب وأضيفي ملعقتين كبيرتين من السكر وحركي دون انقطاع حتى يغلي ويصبح المزيج كثيفاً.

–       أنزليه من على النار واسكبيه في صحن حتى يبرد تقريباً مع تحريكه بين الحين وإلاخر حتى لا تتكون قشرة كثيفة على سطحه.

–       سني الزبد والسكر ثم أضيفي عصير الليمون وسني بقوة حتى يصبح المزيج خفيفاً وعندما يصبح البودنج بارداً تقريباً اخلطيه مع مزيج السكر والزبد واستمري بالسن حتى يتجانس الخليط.

–       وإلان نعود إلى قالب الكعك المستدير ونقسمه إلى قسمين بالتساوي ليصبح لدينا نصفان متساويان من الكعكة. ادهني قليلاً من الكريما على جهة واحدة فقط وطبقي الجهة الثانية عليها واتركيها يقفان أحدهما بجانب إلاخر ليمثلا جسم إلارنب. ثم اغرزي عيدان تنظيف إلاسنان على أطراف الكعكة حيث يمثل ظهر إلارنب لتبقى القطعتان بعضهما ببعض.

–       وإلان ضعي الكعكة الصغيرة التي تمثل رأس إلارنب إلى الجانب إلامامي من الكعكة التي تمثل الجسم وأنت ممسكة بالرأس لكي تضعيه في مكانه ثم اقطعي بالسكين قطعة صغيرة يمكن للرأس بعدها أن يرتاح فوق الجسم وبنفس الوقت تكون القطعة بمثابة ذيل إلارنب. ثبتي الرأس على الجسم يغرز عيدان تنظيف إلاسنان بالرأس والجسم معاً، اغرزي عشرة عيدان أو أكثر حتى تتأكدي من تثبيته على الجسم وتكون العيدان نصفها مغروزة بالرأس والنصف إلاخر في الجسم. اقطعي بالسكين قطعة رقيقة من الرأس حتى يصبح شكل الرأس مستطيلاً.

–       يجب أن تكوني قد ثبتي في مؤخرة الجسم قطعة الذنب التي قطعتيها في أول مرة من الرأس بواسطة غرز عيدان تنظيف إلاسنان في طرف من هذه القطعة وفي جسم إلارنب.

–       ثم ادهني ظهر وجوانب الجسم بالكريما وادهني الرأس والذنب كذلك ثم رشي على الجسم والرأس والذنب كثيراً من مبشور جوز الهند ولبديه بيدك حتى يلصق ويصبح إلارنب مغطى بطبقة جوز الهند. إلان ارسمي أذني إلارنب إما على قطعة الكرتون أو على غطاء علب الدخان وقصيها قم ادهنيها بالكريما ورشي عليهما من مبشور جوز الهند واغرزيها في الرأس. قصي من الورق اللميع إلاحمر دائرتين قطر كل منها سم واحد تقريباً وثبتيهما على جانبي الرأس بدبوس إبرة في كل واحدة، بعد وضعها على قطعة من الورق إلابيض لتمثل العينين. اكسري عيدان الكبريت من النصف واغرزيها اثنين فقط في وجه إلارنب من إلامام واتركي الطبع البنية ظاهرة فقط من الكبريت بعد غرزها في مقدمة الرأس لتمثل أنف إلارنب. اطوي الورقة البيضاء بالطول والتي طولها 20 سم وعرضها 12 سم وقصيها من طرف واحد رفيعة جداً بتخن 2 ملم لتمثل شارب إلارنب، ثم افتحي الورقة من النصف وامسكيها من حيث ارتباط جهتي الشارب وزميها قليلاً بيدك. قصي قطعة من الورق اللميع إلاحمر لتمثل فم إلارنب وثبتيها في مقدمة الرأس من إلامام وثبتي فوقها الشارب بثني عود كبريت وتركه معلق ببعض ويثبت الشارب بعد وضعه بالعود المكسور ويغرز في مقدمة الرأس فوق الفم.

–       اربطي الشريط (الشبر) حول رقبة إلارنب وقدميه هدية في عيد ميلاد الصغار.

كعكة إلاهرام

المقادير:

فنجان وثلاثة أرباع الفنجان من السمن النباتي

ثلاثة فناجين ونصف من السكر

فنجانان ونصف من الحليب

ستة فناجين ونصف من الدقيق

نصف فنجان نشاء

ملعقتان من الفانيلا

خمسة ملاعق كبيرة من عصير الليمون

مبشور ليمونة

ثمانية ملاعق صغيرة مسطحة من البيكن باودر

ملعقة صغيرة مسطحة ونصف الملعقة من بايكربونات الصوديوم

عشر بيضات

ذرة ملح

الطريقة:

–       نخلي الدقيق مرتين وفي المرة الثانية نخلي معه النشاء ثم أضيفي البيكن باودر وكربونات الصودا بعد الضغط عليها لتنعم واخلطيه بعضه ببعض.

–       ادهني أربع صواني مستديرة قطر إلاولى 20 سم والثانية 24 سم والثالثة 28 سم والرابعة 32 سم. ادهنيها بالسمن جيداً وادهني الجوانب ثم رشي فوقها الدقيق ليغطي طبقة السمن، هزي الصواني بقوة ليتجمع الدقيق الزائد في جهة وانفضيه.

–       ضعي السمن في وعاء عميق وكبير وسني باليد قليلاً ثم أضيفي إليه السكر واستمري بالسن مدة ثلث ساعة حتى يصبح المزيج خفيفاً. ضعي صفار البيض فوق المزيج وأضيفي كذلك عصير الليمون واستمري في السن بنفس إلاتجاه حتى يتجانس الخليط ويصبح كالكريما.

–       اخفقي بياض البيض على حدة بعد نثر ذرة الملح عليه واستمري بالخفق حتى يتكاثف ثم أضيفي إليه الفانيلا.

–       ضعي بياض البيض فوق المزيج وسني قليلاً حتى يتجانس المزيج.

–       خذي مبشور الليمون واخلطيه مع ثلاث ملاعق من الدقيق وافركيه قليلاً بأطراف أصابعك حتى يتفكك بعضه عن بعض، ثم ضعيه فوق المزيج وسني.

–       أضيفي إلى المزيج بقية الدقيق بالمناوبة مع الحليب واستمري بالسن حتى تنفذ جميع المواد ويصبح الخليط ناعماً.

–        اسكبي الخليط في الصواني وساوي سطحها واخبزيها بفرن متوسط الحرارة واتركيها ثلاثة أرباع الساعة ثم اخبزيها بفرن متوسط الحرارة واتركيها ثلاثة أرباع الساعة ثم اخبزيها بفرن متوسط مدة 20 دقيقة حتى يرتفع الكعك، ثم اخفضي درجة الحرارة واتركيها حتى تنضج من 10-15 دقيقة أخرى.

–       افحصيها بعود كبريت وعندما تنضج الكعكات هزي الصواني قليلاً لتتأكدي على انفصال الكعكات عنها، ثم اقلبيها على مناخل سلك واتركيها حتى تبرد. ثم احشي هذه القوالب ولبسيها بالكريما لعملها كعكة واحدة.

كعكة إلاسفنج بالتفاح

المقادير

خمس بيضات

ثلاثة ملاعق كبيرة من الحليب أو من الماء

فنجان ونصف من السكر الناعم

فنجان ونصف من الدقيق

ملعقة كبيرة من الفانيلا

ملعقة ونصف صغيرة مسطحة من البيكن باودر

ذرة ملح

الطريقة:

–       نخلي الدقيق مرتين وأضيفي إليه البيكن بودر واخلطيه جيداً. ثم أضيفي إليه ذرة الملح.

–       افصلي بياض البيض عن الصفار ولاحظي خلو البياض من أية قطرة من الصفار، ثم اخفقي البياض بقوة يتكاثف ويملأ الوعاء، ثم أضيفي ثلثا كمية السكر واستمري بالخفق.

–       اخفقي بوعاء آخر صفار البيض وأضيفي إليه بقية السكر واستمري بالخفق حتى يصبح كالكريما.

–       ضعي بياض البيض فوق الصفار وأضيفي الفانيلا وملعقة من الحليب واخفقي قليلاً بقوة ثم أضيفي بقية الحليب أو الماء واخفقي جيداً.

–       أضيفي الدقيق بالتدريج إلى المزيج واخفقي حتى تنفذ الكمية ويتجانس الخليط.

–       ادهني بالسمن صينية مستديرة قطرها 26 سم وادهني الجوانب كذلك ثم رشي قليلاً من الدقيق ليغطي الوانب وقاع الصينية، هزي الصينية بقوة وانفضي الدقيق الزائد منها.

–       اسكبي المزيج بالصينية واخبزيها بفرن متوسط الحرارة مدة ثلاث أرباع الساعة تقريباً مع ملاحظة عدم فتح الفرن قبل نصف ساعة حتى لا تهبط الكعكة. افحصيها بعود كبريت وعندما تنضج الكعكة، ارفعيها من الفرن وضعيها في مكان بعيد عن تيارات الهواء واتركيها بالصينية حتى تبرد. اقلبيها على صحن بعد فصل الكعكة عن الصينية بالسكين وبالتأني حتى لا تنقسم، اتركيها حتى تبرد تماماً.

المواد اللازمة لحشو الكعكة:

ثلاث تفاحات أمريكي

فنجانان من الماء

أربعة ملاعق كبيرة من عصير الليمون

سبعة ملاعق كبيرة من السكر

فنجانان ونصف من الحليب

من 3-4 ملاعق كبيرة مسطحة من النشاء

سبعة ملاعق كبيرة من السكر

مبشور ليمونتان كبيرتان

ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون

80 غم زبدة غير مملحة

الطريقة:

–       اغسلي التفاح وقشريه ثم قطعيه إلى قطع أو مكعبات صغيرة الحجم.

–       ضعي فنجانان من الماء وسبع ملاعق من السكر في وعاء على النار واتركي القطر يغلي قليلاً ثم ضعي التفاح في القطر واتركيه يغلي مدة دقيقتين ثم ضعي أربع ملاعق من عصير الليمون واتركي التفاح يغلي حتى يطرى قليلاً فيحتاج من 5-7 دقائق أو حسب صنفه.

–       حالما يطرى التفاح افصلي القطر عن التفاح كل في وعاء واتركي القطر حتى يبرد قليلاً وفي نفس الوقت يجب أن يحضر البودنج ليكون والقطر في نفس البرودة.

طريقة عمل البودنج:

–       ارفعي الحليب على النار وأضيفي ملعقتين من السكر إلى الحليب.

–       أذيبي النشاء بقليل من الحليب البارد وصبيه فوق الحليب وحركي باستمرار حتى يصبح المزيج كثيفاً. أنزليه عن النار واتركيه حتى تهدأ حرارته أضيفي إليه الزبدة وحركي بقوة حتى يتجانس المزيج وأضيفي إليه كذلك عصير ومبشور الليمون وحركي جيداً.

–       قلبي المزيج بين الحين وإلاخر حتى لا تتكون قشرة على سطحه لغاية ما يصبح بارد شقي الكعكة عرضاً إلى نصفين بالتساوي لتصبح لديك كعكتان، ثم صبي القطر بالملعقة على نصفين بالتساوي مع ملاحظة أن يصل القطر إلى جميع أطراف الكعكة.

–       رتبي مكعبات التفاح فوق أول قسم من الكعكة ثم غطي هذا القسم بالكريما. ضعي فوقه نصف الكعكة الثانية مع ملاحظة وضع سطح الكعكة سابقاً ليصبح في الوسط.

–       رتبي عليه بقية التفاح وغطيه بالكريما وغطي الجوانب كذلك وقدمي الكعكة واحفظي الباقي بالثلاجة.

–       عندما تنضج الكعكات هزي الصواني من جميع الجهات (كأنك تغربلين) وذلك للتأكد على أن انفصال الكعكات عن الصواني ثم اقلبيها على مناخل سلك واتركيها حتى تبرد.

ملاحظة:

اخفقي بياض البيض الخالي من أية قطرة من الصفار قبل البدء في سن السمنة.

إن أمكن خبز الكعكات بفرن السوق اخبزيها وإن لم يكن متوفراً اخبزيها في البيت شرط إلا يفتح الفرن قبل 20 دقيقة من ادخالها الفرن.

كوخن الفواكه

المقادير:

أربعة فناجين من الدقيق

150 غم تمر

150 غم جوز

80 غم لوز

40 غم صنوبر

80 غم تين مجفف (قطين)

50 غم زبيب

فنجانان من السكر

ثلاث بيضات

فنجان من اليمنة النباتية

فنجان وربع من الماء المغلي

ثلاثة أرباع فنجان من الحليب

ملعقة صغيرة مسطحة من كبش القرنفل

ملعقة كبيرة مسطحة من القرفة

ملعقة صغيرة من جوزة الطيب

ذرة ملح

ثماني ملاعق صغيرة مسطحة من البيكن بودر

ملعقة صغيرة من بايكربونات الصوديوم

الطريقة:

–       انزعي قمعة التين المجفف، اقسمي كل حبة إلى أربع قطع، ثم انزعي قمعة التمر إن وجدت وانزعي النواة واقسمي كل حبة إلى ثلاث أو أربع قطع.

–       نقي الجوز وقسميه إلى قطع كبيرة.

–       ونقي اللوز واخلطيه مع الجوز وحمصيهم قليلاً على النار

–        نقي الصنوبر وأضيفيه إليهم وحمصيه قليلاً.

–       كما ويمكن ترك هذه المواد بدون تحميص.

–       نقي الزبيب واشطفيه عندما تتطلب الوصفة وضعه. صفيه تماماً من ماء الشطف وعند خلطه مع المزيج رشي عليه قليلاً من الدقيق.

–       نخلي الدقيق مرتين وفي المرة الثانية نخلي معه البهارات كي تتوزع بالتساوي على الدقيق ثم أضيفي إليه البيكن بودر وكربونات صودا الطبخ بعد الضغط عليها لتنعم، ثم اخلطي المواد بعضها ببعض.

–       سني السمنة باليد وفي اتجاه واحد ثم أضيفي إليها السكر وصفار البيض واستمري بالسن حتى يصبح المزيج خفيفاً. أضيفي أربعة ملاعق من الحليب تدريجياً إلى المزيج واستمري بالسن في نفس إلاتجاه.

–       أضيفي تدريجياً الدقيق بالمناوبة مع بقية الحليب وأحياناً الماء الساخن واستمري بالسن حتى تنفذ جميع هذه المواد ويتجانس الخليط.

–       اخفقي بياض البيض بعد نثر ذرة الملح عليه ولا تتركيه قبل تكاثفه، ثم ضعيه فوق الخليط وسني قليلاً حتى يختلط بعضه مع بعض. رشي على الخليط التمر والتين المجفف والزبيب على الخليط واخلطيها بالسن قليلاً ثم رشي على الخليط اللوز والجوز والصنوبر واخلطيها جيداً مع الخليط.

–       ادهني قالبي خبز بالسمن دهناً خفيفاً ورشي عليهما قليلاً من الدقيق حتى يغطي طبقة السمن واسكبي فيها المزيج وساوي سطحه، ثم اخبزي القوالب بفرن متوسط الحرارة، اخفضي درجة الحرارة بعد مضي ثلث ساعة على إدخال القوالب بفرن متوسط الحرارة.

–       يمكن معرفة ما إذا نضج الكعك أم لا بإدخال عود كبريت في عدة أجزاء من القالب وعند سحب العود إن لم يلصق شيء من المزيج على العود دل ذلك على نضج الكعك. وإذا لصق شيء دل ذلك على ضرورة ترك القوالب بضع دقائق أخرى حتى تنضج.

–       اقلبي القوالب على مناخل سلك واتركيها تبرد. وقدمي منها مع الشاي.

كعكة ملكة الحلو

المقادير:

كوب ونصف سمنة نباتية

أربعة أكواب سكر

ثماني بيضات

كوبان ونصف الكوب من الحليب

سبعة أكواب دقيق جيد

عصير ليمونة كبيرة

مبشور ليمونتان كبيرتان

إحدى عشرة ملعقة صغيرة مسطحة بيكن بودر

ملعقة صغيرة مسطحة من بايكربونات الصوديوم

بكيتان من الفانيلا

نصف ملعقة صغيرة مسطحة ملح

الطريقة:

–       نخلي الدقيق مرتين وفي المرة الثانية نخلي معه بايكربونات الصوديوم واضغطي عليها باصبعك لتنعم، ثم أضيفي البيكن بودر إلى الدقيق واخلطيه بعضه ببعض.

–       ضعي السمن في وعاء كبير وعميق وسني قليلاً، ثم أضيفي السكر دفعة واحدة واستمري في السن حتى يصبح المزيج خفيفاً كالكريما، إذ يحتاج لسنة مدة لا تقل عن 25 دقيقة.

–       افصلي بياض البيض عن الصفار وضعي الضفار فوق الخليط السابق وسني الخليط جيداً بعد إضافة عصير الليمون ومبشور الليمون.

–       أضيفي قليلاً من الحليب فوق المزيج السابق واستمري بالخفق.

–       أضيفي الدقيق تدريجياً إلى الخليط بالتناوب مع الحليب واستمري بالخفق حتى تنفذ كمية الدقيق والحليب ويصبح المزيج ناعماً.

–       ضعي بياض البيض في صحن وانتبهي أن لا تكون ولا قطرة من الصفار، ثم اخفقي البياض بعد نثر ذرة الملح عليه واخفقيه إما بالشوكة أو بخفاقة البيض.

–       استمري في الخفق حتى يتكاثف ثم أضيفي إليه الفانيلا.

–       أضيفي بياض البيض إلى الخليط واخفقي قليلاً حتى يتجانس الخليط.

–       ادهني ثلاث صواني مستديرة قطر إلاولى 26 سم وقطر الثانية 30 سم وقطر الثالثة 34 سم ادهنيها جيداً بقليل من السمن وادهني الجوانب.

–       رشي عليها قليلاً من الدقيق ليغطي طبقة السمن ثم هزي الصواني بقوة ليتجمع الدقيق الزائد في جهة وانفضيه.

–       اسكبي المزيج بالصواني وساوي سطحها مع ملاحظة أن يكون المزيج أعلى قليلاً عند الأطراف من الوسط. اتركيها مدة ساعة قبل الخبز.

–       اخبزيها بفرن متوسط الحرارة مدة 20 دقيقة أي حتى ترتفع الكعكات ولا تفتحي باب الفرن قبل هذا الوقت حتى لا يهبط الكعك. اخفضي درجة الحرارة واتركيها حتى تنضج إن لم تكن قد نضجت بعد. ثم اقلبيها على مناخل سلك واتركيها حتى تبرد.

–       اختاري احدى الكريمات لتلبيس هذه الكعكة. أو احشيها أو لبسيها بكريما القهوة ورشي جوز الهند بعد تغطية أول قالب بالكريما ثم ضعي فوق القالب الثاني وغطيه بالكريما ثم رشي فوقه من جوز الهند كما فعلت في أول قالب وضعي فوقهما القالب الثالث وغطي السطح والجوانب لعمل الثلاث قوالب قالباً واحداً وزينيه.

كنافة بالجبن

المقادير:

450 غم عجينة كنافة

150 غم زبدة لورباك غير مملحة (مذابة وبعد إزالة الرغوة)

450 غم سكر

1 ملعقة طعام ماء ورد

350 جبنة ريكوتا أو جبنة عكاوي

450 مل ماء

ملعقة طعام ماء زهرة البرتقال

ملعقة طعام عصير ليمون

الطريقة:

–       ضع الماء والسكر وعصير الليمون على النار حتى يغلي، يترك لمدة عشر دقائق ثم يرفع عن النار ويضاف ماء زهر البرتقال وماء الورد ويترك جانباً ليبرد.

–       يبشر الجبن في الوعاء ويخلط مع ماء الورد.

–       توضع عجينة الكنافة في وعاء آخر وتفكك الشعيرات عن بعضها البعض وتقطع إلى قطع صغيرة.

–       تدهن صينية الخبز (30×20×2.5 سم) بقليل من الزبدة المذوبة.

–       تصب الزبدة المتبقية على عجينة الكنافة مع الإنتباه لعدم استعمال الترسبات البيضاء.

–       تفرك الزبدة جيداً مع عجينة الكنافة لتشربها كافة الشعيرات.

–       ينثر نصف كمية العجين في أسفل الصينية.

–       تمد حشوة الجبن فوقها.

–       ينثر ما تبقى من الشعيرات فوق الجبن ويضغط قليلاً كي تتماسك مع العجين.

–       يحمى الفرن ومسبقاً إلى درجة 160 مئوية غاز رقم 3 وتخبز لمدة 45 دقيقة حتى تصبح ذهبية اللون.

–       أخرجيها من الفرن وأقلبيها إلى صينية أخرى ثم أعيديها إلى الفرن حوالي 30 إلى 40 دقيقة حتى تصبح ذهبية اللون.

–       أخرجيها من الفرن وصبي عليها القطر.

–       بعد أن تبرد تقطع إلى مربعات 5 سم القطعة الواحدة.

الكوخن اللذيذ

المقادير:

نصف فنجان سمنة نباتية

ثلثا فنجان من السكر

بيضتان

فنجان ونصف من الدقيق

أربعة ملاعق حليب

ثلاثة أرباع فنجان ماء مغلي

فنجان تمر

نصف فنجان جوز مفروم باليد إلى قطع متوسطة الحجم

ملعقتان صغيرتان مسطحتان من البيكن بودر

ملعقة صغيرة مسطحة من بايكربونات الصوديوم (صودا الطبخ)

ثلثا ملعقة صغيرة مسطحة من القرفة

ثلثا ملعقة صغيرة مسطحة من كبش القرنفل

ثلث ملعقة صغيرة مسطحة من جوزة الطيب

ذرة ملح

الطريقة:

–       اخفقي البيض بعد نثر ذرة الملح عليه واستمري بخفقه حتى يختلط الصفار مع لبياض.

–       نخلي الدقيق مرتين ثم اخلطي معه البيكن بودر.

–       سني السمنة بوعاء كبير نوعاً ما، ثم أضيفي إليها السكر وسني بنفس الإتجاه حتى يصبح المزيج خفيفاً.

–       ضعي من الدقيق تدريجياً فوق المزيج وسني بنفس الإتجاه، ثم أضيفي الحليب بالتناوب مع بقية الدقيق وافركي بأصابعك عندما تصبح العجينة جامدة.

–       أضيفي البيض واخلطيه عضه ببعض.

–       رشي صودا الطبخ فوق التمر المنزوع منه النواه والقمعة. ثم صبي فوقه الماء الساخن، حركي التمر وقطعيه بالملعقة أثناء التحريك، ثم اسكبيه فوق الخليط وامزجيه معه جيداً أضيفي إليه الجوز المفروم واخلطيه مع الخليط.

–       ادهني بالسمن صينية مربعة 33×33 وادهني جوانبها جيداً. انثري عليها قليلاً من الدقيق، ثم هزي الصينية ليتجمع الدقيق الزائد في جهة وانفضيه.

–       اسكبي المزيج فيها وساوي سطحها بنفس المستوى، واخبزيها بفرن متوسط الحرارة من ¼ – 3/1  ساعة أي حتى يرتفع الكعك وينضج، ثم قطعيها إلى قطع مربعة وارفعيها بعضها فوق بعض حتى تبرد وقدمي منها.

مقلي البقسماط

(روبيان منظف، شرائح الهامور والشعور أو الحمراء)

المقادير:

كمية من الروبيان أو الأسماك المذكورة أعلاه

بهارات

مسحوق الثوم

دقيق

بيض مخفوق

بقسماط

الطريقة:

–       تتبل الأسماك أعلاه بالبهارات والثوم.

–       يخفق البيض مع الدقيق وقليل من مسحوق الثوم.

–       تغمس الأسماك أعلاه في هذا المزيج ثم تغطى بالكامل بمسحوق البقسماط ثم تقلى بالزيت حتى تحمر باللون البني الفاتح.

–       تقدم مع البطاطا المقلية والسلطة والخبز.

كيك لجميع المناسبات

المقادير:

فنجان وثلاثة أرباع الفنجان من السكر

فنجان من السمنة النباتية

فنجان وملعقتان من الحليب

ثلاثة فناجين وربع من الدقيق

ستة ملاعق صغيرة مسطحة من البيكن بودر

ملعقة من الفانيلا

خمسة بيضات

ذرة ملح

ثلاثة ملاعق كبيرة من الكاكاو

الطريقة:

–       نخلي الدقيق مرتين وفي المرة الثانية اخلطي معه البيكن بودر والملح.

–       افصلي بياض البيض عن الصفار واخفقي البياض حتى يتكاثف ثم أضيفي إليه الفانيلا.

–       ضعي السمن بوعاء كبير وسني قليلاً، ثم أضيفي السكر وصفار البيض واستمري بالسن حتى يصبح المزيج خفيفاً.

–       أضيفي الدقيق تدريجياً إلى الخليط بالمناوبة مع الحليب وأحياناً البيض المخفوق واستمري بالسن في نفس إلاتجاه حتى تنفذ جميع المواد ويتجانس الخليط.

–       ادهني بالسمن صينية مستديرة قطرها 32 سم ورشي عليها قليلاً من الدقيق ثم هزيها بقوة ليتجمع الدقيق الزائد في جهة وانفضيه.

–       اسكبي نصف المزيج فيها وساوي سطح الصينية.

–       أضيفي الكاكاو إلى بقية المزيج بعد أن تضغطي على الكاكاو لتنعم. ثم سني قليلاً حتى يختلط مع المزيج جيداً.

–       اسكبي مزيج الشوكولاته فوق المزيج السابق وساوي سطح الصينية مع الملاحظة في أن يكون المزيج عند الأطراف أعلى قليلاً من الوسط.

–       اتركي المزيج بالصينية مدة ثلث ساعة ثم اخبزيها بفرن متوسط الحرارة الحرارة واتركيها حتى تنضج. يمكن معرفة ذلك بفرز عود كبريت في عدة أجزاء من الكعكة فإن لم يلصق شيء من المزيج على عود كبريت عند سحبه دل ذلك على نضج الكعكة.

–       اقلبي الكعكة على منخل سلك واتركيها حتى تبرد.

–       قطعيها بكوب حاد إلاطراف أو قطعيها بالسكين إلى قطع مستطيلة.

–       ادهني القطع بالكريما وعندما تصبح الكريما خفيفة من كثرة السمن.

–       ادهني القطع بالكريما ورشي عليها جوز أو لوز بعد دقه لينعم قليلاً. أو أضيفي قليلاً من الكريما بلون أخضر مثلاً وضعي منها في الوسط فوق الكريما البيضاء ثم ضعي حبة أو نصفها من الكرز المحفوظ فوق اللون الأخضر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله