كل ما تحتاجين معرفته عن إتيكيت التسوق

كل ما تحتاجين معرفته عن إتيكيت التسوق

مجلة شباب 20

يشكل التسوق بالنسبة للسيدات متعة خاصة وشغف لا يمكن مقاومته، كما يشكل بالنسبة لبعض السيدات هوس وإدمان قد يكون مبالغ به، وسواء كنتِ مدمنة تسوّق أن تعتبرينه أمراً عادياً تلجئين له وقت الحاجة، ينبغي أن تتعرفي على إتيكيت التسوق، وهو عبارة عن مجموعة من الأصول والقواعد التي يفترض أن ترافقك طوال رحلة التسوق لتجنبكِ المواقف المحرجة أو المشاكل. تابعي فيما يلي أهم ما تحتاجين معرفته عن إتيكيت التسوق

1- من الأفضل لكِ أن لا تصطحبي أطفالك معكِ في رحلة التسوق إلى للضرورة، وفي حال كان معكِ طفل يجب أن تمسكي بيده وتسيطري على تصرفاته في المحلات.

2- يعتبر الإتيكيت أن إدخال المأكولات والمشروبات معكِ عند الدخول لأحد المحلات أمر غير لائق وغير محبّب.

3- من أصول إتيكيت التسوق أن تلقي التحية عند دخول أي محل، وأن تتعاملي بلطف مع العاملين وأن تطلبي منهم المساعدة وقت الحاجة بطريقة لطيفة وبأسلوب مهذب وبكلمات واضحة.

4- لا تكوني سبباً في تعطيل الآخرين بالوقوف طويلاً في الممرات أو بالانشغال داخل المحل بهاتفك أو للسلام على إحدى الصديقات، فالسوق ليس المكان المناسب للعلاقات الاجتماعية.

5- لا تتذمري إذا كان المحل مكتظاً بالزبائن، فلكل شخص الحق في الشراء والتبضع، إن لم تستطيعي التحلي بالصبر فاخرجي من المحل وعودي إليه في وقت آخر.

6- نعم الموظف هو المسؤول عن ترتيب الأغراض في المحل، لكن من اللائق أن تقومي بإعادة القطعة التي تمسكين بها إلى مكانها إذا لم تقرري شرائها، فليس من اللائق أن ترمي بالأغراض هنا وهناك وتتسببي بالفوضى في المحل، وكذلك إذا سقطت منكِ بعض القطع فبادري بالاعتذار إذا انتبه أحد العاملين وقومي بإعادة الأشياء لأماكنها.

7- في حال اصطدام عربة التسوق الخاصة بكِ بعربة شخص آخر فبادري بالاعتذار فوراً.

8- عند المرور في الأماكن الضيقة أو بجانب الرفوف المليئة بالبضائع فيفضل أن تكتفي بإلقاء نظرة سريعة ولا تقفي أمامها لوقت طويل حتى لا تعطلي غيرك، خاصة إذا كان معكِ عربة تسوق تتخذ حيزاً كبيراً.

9- تحلي بالصبر وقت دفع الحساب في حال وجود الكثير من الزبائن بانتظار دفع الحساب أيضاً، والتزمي بالطابور ولا تتجاوزي من يسبقك.

10- لا تنسي أن تقدمي الشكر بعبارة لطيفة للبائع أو لأي موظف أو شخص يقدم لكِ خدمة حتى ولو كان مقابلها المال.

 

مقالات ذات صله