كل ما يجب معرفته عن إتيكيت تقديم العزاء

كل ما يجب معرفته عن إتيكيت تقديم العزاء

مجلة شباب 20

لأن الواجبات الاجتماعية لا تقتصر فقط على الزيارات والاحتفالات والأفراح والمناسبات السعيدة، بل تشمل أيضاً الظروف السيئة وحالات الوفاة والمآسي الإنسانية، يهتم الإتيكيت بأدق تفاصيل العلاقات بين الناس ويوجهها بالشكل المطلوب.

فليس من اللائق أن تلتزم بالإتيكيت فقط في الحفلات والولائم والزيارات، وتتجاهله عند مواساة أحد الأشخاص أو تقديم العزاء لأحد الأصدقاء. ولذلك ستتعرف من خلال النصائح التالية على أهم قواعد الإتيكيت التي يجب الالتزام بها عند تقديم واجب العزاء أو حضور مجلس عزاء.

1- لا تقدم تعزيتك متأخراً، فالأفضل أن تكون خلال الثلاث أيام الأولى بعد الوفاة، وفي حال مرورك بظرف طارئ أو عدم قدرتك على المجيء للعزاء بشكل شخصي خلال الأيام الثلاثة، فينبغي أن ترسل رسالة عبر الهاتف أو تجري مكالمة هاتفية لتقديم التعزية على أن تؤدي الزيارة فور انتهاء المبرر القوي الذي منعك من ذلك في الوقت المحدد.

2- ليس من اللائق أن تقوم بسؤال أهل المتوفي عن سبب الوفاة أثناء التواجد في مجلس العزاء، أو الحديث عن المرحلة الأخيرة التي سبقت وفاته.

3- يمنعك الإتيكيت من فتح أي أحاديث يمكن أن تؤجج مشاعر أهل المتوفي وتذكر ذكريات مؤلمة يمكن أن تسبب الضيق لهم، وكذلك لا تكن ملفتاً للنظر ولا تبالغ في البكاء والحزن وقول العبارات المؤججة للمشاعر.

4- من الضروري الحفاظ على الهدوء التام خلال التواجد في العزاء مع غلق الهاتف أو إبقاءه بوضعية “الصامت” وتجنب إجراء أي مكالمة بداخل مجلس العزاء مهما كانت مهمة وضرورية.

5- ليس من اللائق أن تلقي عبارات مضحكة بهدف التخفيف على أهل الميت، فهذا ليس المكان ولا الظرف المناسب لذلك.

6- يعتبر الإتيكيت أن الأحاديث الجانبية المطولة أو المبالغ بها أثناء تقديم العزاء أمر مرفوض، يجب أن تكون هادئاً وجدياً ومنصتاً.

7- يجب أن تحترم الظرف ومشاعر الآخرين حتى في ملابسك، لا تضع أي مظاهر للتزين أو أي عطور قوية، وللسيدات يجب أن تتخلي عن المكياج والملابس الملونة والمجوهرات الملفتة عند الذهاب لتقديم العزاء.

8- النظارة الشمسية ليست دليلاً على الحزن، بل على العكس، فإن لغة العيون هي الأصدق وهي المطلوبة في هذه الحالة، ولذلك لا ترتدي النظارات الشمسية عند تقديم العزاء.

9- تذكر أن الزيارة لتقديم العزاء ينبغي ألا تكون طويلة جداً ولا قصيرة جداً، فلا تجلس دقيقتين وتنصرف، ولا تطيل جلستك لساعة أو أكثر، ربع ساعة أو نصف ساعة كحد أقصى يعتبر وقتاً كافياً.

10- لا تكن متطلباً في مجلس العزاء، ولا تطلب من أهل الميت طلبات ترهقهم، كطلب كوب من الشاي أو فنجان قهوة أو تطلب إطفاء التكييف أو غلق النوافذ، فأنت لست بحُكم الضيف الآن، ويجب أن تحترم الموقف وتلتزم الصمت قدر الإمكان.

مقالات ذات صله