كيــف تشـعر بالأمــان على Social Media؟

كيــف تشـعر بالأمــان على Social Media؟

كما بات معروفاً للجميع، فإن مواقع التواصل الاجتماعي لا تخلو من المخاطر، خصوصاً أن جمهورها هو العالم بأسره! حيث يمكن لأي شخص الاطلاع على ما تفعله أو تريد القيام به، وحتى مكانك الذي تتصفح منه أياً من هذه المواقع. ومع ظهور عمليات اختراق عالية المستوى في الأعوام الأخيرة، فقد حان الوقت لمعرفة ما يمكنك وما لا يمكنك مشاركته على صفحات التواصل الاجتماعي، والبدء بتطوير أسلوب حماية وأمان لاستخدام الإنترنت، في ما يخص حماية صفحتك الشخصية.

وبسبب تغير وتطور التقنيات وتوجهات التكنولوجيا باستمرار، فإنه من العسير ذكر مجموعة محددة لأفضل تدابير الحماية. ومع ذلك يجب أن تكون الحماية والأمان هما موضع الاهتمام الرئيسي، ولذا نقدم بعض النصائح لتحسين مستوى الخصوصية والأمان في حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، مع ضرورة مراجعة ضبط الإعدادات عند حدوث تغييرات أو تحديثات في هذه المواقع، لتتوافق مع الإصدار الجديد.. وضبط الإعدادات يحتاج إلى دقائق من وقتك، ولكن كما يقول المثل فإن «الوقاية خير من العلاج»!

 

Facebook


من الممكن أن تكون عملية تعديل إعدادات الخصوصية والأمان لحسابك على Facebook متعبة، ولكن هذا يعتمد على مستويات الأمان التي تريد تطبيقها. فإذا كنت تعرف مسبقاً ما الذي تريد تأمينه ستصبح العملية يسيرة، على سبيل المثال: تستطيع البحث عن أساسيات الخصوصية في Facebook. حيث تعرض ثلاثة أقسام مع عدة خيارات لضبط الخصوصية في حسابك. ومؤخراً أنشأ Facebook صفحة لأساسيات إعدادات الخصوصية، أكثر سهولة وشمولية، يمكن مراجعتها وتلقي المساعدة منها.

أيضاً يمكن تحسين الحماية باختيار «الأمان» من قائمة الإعدادات، وتتيح الخيارات ضبط الإشعارات، والموافقات، وكلمات سر التطبيقات، إضافة إلى نشاطات أخرى متعلقة بالحساب. ويعتمد معظم المستخدمين على الإعدادات الافتراضية، لذلك يتوجب مراجعة خيارات «الأمان»، لضمان تأمين الحساب، في حال محاولة أحدهم قرصنته واختراقه، أو حتى يمكن استعادة الحساب في حال فقدانه.

 

Twitter

بما أن Twitter لا يمتاز بالخصوصية التي يتمتع بها Facebook، فإنه عرضة لعمليات القرصنة، وتسريب البيانات، والمشاركات المتكررة، إضافة إلى العواقب غير المقصودة. ولذلك فإن أهم أمرين يتوجب تأمينهما في حساب Twitter الخاص بك هما: توثيق تسجيل الدخول، وإعادة إنشاء كلمة المرور. وتوضح الصورة الإعدادات الافتراضية للحساب، وهي «لا تؤكد طلبات توثيق تسجيل الدخول». ولجعل عملية الوصول إلى حسابك أكثر صعوبة عليك اختيار «تلقي طلب توثيق تسجيل الدّخول». وعندما يتعلق الأمر بإعادة إنشاء كلمة المرور، فإن كل ما يطلبه Twitter هو اسم المستخدم. لذلك ارفع مستوى الأمان في كلمة المرور، وذلك باختيار «طلب معلومات شخصية»، قبل إعادة تعيين إشعارات البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة، للتأكد من أن معلوماتك الشخصية لم تتم مشاركتها على أي صفحة، أو أحد حسابات التواصل الاجتماعي العامة.

 

LinkedIn

Binder1.pdf_Page_076_Image_0007

LinkedIn من مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمهنيين، فإذا كنت تأمل في التعرف على أصدقاء جدد، أو مشاهدة مقاطع فيديو طريفة، أو مشاركة الصور، فإن هذا الموقع اختيار خاطئ! لكنه مكان مناسب لاستكشاف الفرص الوظيفية، والتواصل مع زملاء العمل السابقين. وكما هو الحال بالنسبة إلى مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، يشتمل LinkedIn على بعض مخاطر «الأمان» و«الخصوصية».
ولأنه موقع يستضيف سيرتك الذاتية بحيث يتيح لجهات الاتصال مشاهدتها، إذا كنت من الباحثين عن فرصة وظيفية، فإن تشديد الحماية ضروري جداً. وتتيح «عناصر التحكم في الخصوصية» مراجعة واختيار كيفية ضبط بث الأنشطة، وتحديد إمكانية رؤية الملف ومدى ترتيبه، واختيار ما يمكن للآخرين مشاهدته في ملفك الشخصي. ومن الضروري إعادة تعيين كلمة المرور بشكل دوري، لتجنب الوقوع ضحيةً للاختراق أو القرصنة.

إلى ذلك، فإن مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل «بينتيريست» Pinterest و«فورسكوير» Foursquare
و«جوجل بلاس» +Google، تحتوي على صفحات تساعدكم في تأمين حساباتكم.

 

النصائح مقدمة من: إيهاب معوض، نائب رئيس شركة «تريند مايكرو» لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله