كيفية اتخاذ القرارات الناجحة

كيفية اتخاذ القرارات الناجحة

مجلة شباب 20

أظهرت دراسة أجرتها جامعة كولومبيا أن الفرد يتخذ في اليوم حوالي 70 قراراً. بعضها قرارات ثانوية بسيطة كنوع الأكل الذي سيتناوله أو كيف ينجز أعماله اليومية، وبعضها الآخر مهم جداً ومصيري كترك العمل أو تغييره أو تحديد أي من العروض يجب أن يقبلها. لذا من المهم ترتيب قراراتك حسب الأولوية واتخاذ ما هو فعّال ومفيد لعملك وسعادتك. في المقال التالي خلاصة أنجح الطرق لاتخاذ القرارات.

  1. حول قراراتك البسيطة إلى روتين يومي وبذلك تريح نفسك عناء التفكير، مثلا ستيف جوبز كان يرتدي يومياً القبة العالية وكذلك مارك زكربيرغ يرتدي السترة يومياً، وعندما سئلوا عنها أجابوا بأن هذا نوع من الروتين اليومي الذي يوفر عليهم عناء التفكير اليومي في شكل ونوع ثيابهم واتخاذ القرار بشأنهم.
  2. تعامل مع القرارات الصعبة والمعقدة في الصباح الباكرة واترك القرارات البسيطة والسهلة لما بعد العمل.
  3. لا تتخذ قراراً بناءً على مشاعر مؤقتة، عليك أن تكون موضوعياً أثناء اتخاذك أي قرار بعيداً عن العواطف والمشاعر. تجنب اتخاذ القرارات خاصةً في حالة الغضب أو الحزن أو التوتر.
  4. قيّم خياراتك المتاحة بموضوعية واطرح على نفسك قبل اتخاذ القرار بعضاً من الأسئلة مثل: كيف يمكن لهذا القرار إفادتي؟ وكيف يمكن أن يضرني؟ كيف يمكن له أن يفيد (أمر ما في حياتك) وكذلك كيف يمكن أن يضره؟ هل يناسب هذا القرار قيمي ويعكسها؟ هل من الممكن أن أندم على اتخاذي إياه؟ أو هل سأندم على عدم اتخاذه؟
  5. إن كنت أمام اتخاذ قرار صعب، نم. النوم يساعد على تصفية ذهنك وتوضيح الفكرة العالقة في رأسك لمساعدتك في التعامل معها في اليوم التالي. من غير الجيد أن تتسرع باتخاذ القرارات في نفس اللحظة والمكان، يفضل دائما أن تمنح نفسك بعض الوقت لتكشف عن حقائق وزوايا أخرى من الأمر لم تكن لتراها في وقت حدوثها.
  6. لا تؤجل اتخاذ القرار لفترة طويلة، اجمع ما تريد من معلومات تحتاجها ولكن إياك أن تقع ضحية التسويف والتأجيل. ضع موعداً محدداً لاتخاذك القرار واعمل باتجاهه ونفذه حالما تكون مستعداً.
  7. لا غنى عن الأخلاق في اتخاذ القرارات، إذا ما كنت تجد صعوبة في تحديد قرارات استفتِ قلبك فيما يراه مناسباً واستفتِ أخلاقك أيضاً.
  8. اطلب النصح من الآخرين.

9. تأمل في قراراتك السابقة وانظر أين أخطأت وأين أجدت العمل واستفد من أخطائك في اتخاذك لقراراتك الجديدة.

مقالات ذات صله