كيفية استخدام الخس لعلاج مشاكل البشرة

كيفية استخدام الخس لعلاج مشاكل البشرة

يعتبر الخس من الخضروات المفيدة، فهو مصدر هام للبوتاسيوم وفيتامين أ، وينصح دائماً باستخدامها في أوقات الحمية أو اتباع أنظمة غذائية متوازنة، ولكن هل سبق لكِ وتعرفتي على فائدة الخس للبشرة؟ في الأغلب ستكون الإجابة لا، وذلك لأننا تعودنا دائماً على اللجوء إلى الفواكه كخلطات طبيعية، والآن سوف نطلعك على فوائد الخس للبشرة وكيفية استخدامه لعلاج مشكلات البشرة المتعددة.

أهمية الخس للجسم والبشرة:
1- يمد الخس القلب بفيتامين جـ اللازم لتقوية جدار القلب وتحسين عمله بصورة أفضل.
2- يعمل الخس على التخفيف من حالات السعال العصبي.
3- يعمل الخس على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
4- يساعد على تهدئة الأعصاب وعلاج حالات الأرق والتوتر.
5- يعالج مشكلة فقر الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الكلوروفيل والحديد وهو عامل أساسي لإنتاج الهيموجلوبين في الخلايا الحمراء.
6- تقوية العظام والحد من هشاشتها، وذلك نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين K.
7- تسهيل عمل الجهاز الهضمي وعملية الإخراج، حيث يساعد عصير الخس على حركة لأمعاء بصورة أفضل.
8- يعمل على خفض مستويات حمض Homocysteine.

كيفية استخدام الخس للبشرة:
فوائد الخس للبشرة:
يعتبر الخس من المكونات الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة وجعلها أكثر حيوية، وبالتالي فهو يؤخر ظهور علامات كبر السن أو الشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى ذلك فإن الخس يعتبر علاج طبيعي لمشاكل الجلد الخارجية مثل حروق الشمس وحب الشباب وذلك من خلال نقعه بالماء لعدة ساعات تصل إلى 4 ساعات، كما يمكن استخدامه للتقليل من حدة الهالات السوداء حول العينين.
عليك تجربة الخليط المكون من الخس على منطقة صغيرة من بشرتك سواء من الوجه أو العنق، وذلك حتى تتأكدي من أنه يناسب نوع بشرتك وسيقدم لبشرتك الفوائد اللازمة لها.


استخدام الخس لعلاج حروق الشمس
يمكنك استخدام الخس لمعالجة حروق الشمس وحب الشباب كما ذكرنا مسبقاً، وذلك من خلال نقع الخس بالماء لمدة تصل إلى أربع ساعات متواصلة، ومن ثم قومي بغسل وجهك بماء الخس.

غلي الحليب والخس لعلاج حب الشباب
قومي بغلي حزمة من أوراق الخس الخضراء مع حليب قليل الدسم على نار متوسطة الحرارة واتركيه لمدة دقيقة واحدة فقط، ثم ارفعيه من النار واتركيه حتى يصبح أقل سخونة (دافئاً)، ثم قومي بتقطيع أورق الخس إلى أربعة أجزاء وضعي كل جزء على أماكن الحبوب بالوجه، استمعليه ككمادات دافئة على البشرة واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ فقط.

الخس وماء الورد لتخفيف الهالات السوداء
قومي بإضافة حزمة من أوراق الخس الخضراء إلى قدر به ماء وضعيه على النار حتى يغلي، ثم اضيفي بضع قطرات من ماء الورد، اتركي المزيج حتى يصبح فاتراً ، ثم اغمسي قطعة من القطن بالمزيج وضعيها على الهالات السوداء حول العينين واسترخي لمدة 10 دقائق.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله