كيفية استخدام زيت الخروع لعلاج قشرة الرأس ؟

كيفية استخدام زيت الخروع لعلاج قشرة الرأس ؟

حينما نتحدث عن قشرة الشعر وعلاجها يتبادر إلى الذهن استخدام زيت اللوز أو الجوجوبا أو الزيتون ،لما له من تأثير في علاج قشرة الشعر، ولكن في الحقيقة هي غير فعالة كما أنها رخيصة الثمن، لكن العلاج الفعال الحقيقي للقشرة هو زيت الخروع .
ماهي قشرة الرأس :
لكن قبل الحديث عن علاج القشرة بزيت الخروع نعرفك عزيزتي عليها بطريقة أوضح ,فهى فطريات صغيرة تغطي فروه الرأس وتكون مصحوبة بحكة،و تظهر أثناء النمو الطبيعي لخلايا فروة الرأس . خاصة وأن خلايا الشعر تموت طبيعياً كل يوم وتتساقط ويتم استبدالها بالخلايا الجديدة، ويحدث هذا كل شهر تقريبًا ،ولكن فى حالة الإصابة بالقشرة تتساقط حينها الخلايا قبل موتها مما يعطيها الشكل المتعارف للقشرة.
أسبابها وطرق علاجها :
ومن أسبابها الاختلال فى نسب الهرمونات، أو حساسية من أنواع الأطعمة كالشوكولاتة أو البندق، وتزداد سوءاً في حالة زيادة الضغط العصبي، أو الإستخدام المفرط للسكريات أو تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
وقد يكون الاستعمال المفرط لمنتجات العناية بالشعر مثل كريم تثبيت الشعر “Gel،”و الصبغات و الطقس البارد ،وعدم انتظام غسيل الشعر يزيد من نسبة ظهور قشرة الرأس. ويشير معظم الاخصائيين إلى أن القشرة سببها فطر صغير يسمى “مالاسيزيا” ،يعيش على جلد الإنسان طول الوقت من دون أن يسبب أي أذى.
لذا عزيزتي لكي تتغلبي على كل هذه المشاكل عليكي باستخدام زيت الخروع، ولكن ما هو وكيف تستخدمينه .
زيت الخروع :
يعد زيت الخروع واحداً من أهم الزيوت النباتية، ويتم الحصول عليه عن طريق عصر بذور نباته. والاسم العلمي له “ريسينوس كومونيس”وتعود أصولة إلى المناطق الاستوائية في أفريقيا والهند ، وهو زيت لا لون له، ونقطة غليانه هي 313 درجة مئوية وكثافته 961 كغ/م³. ويعمل على إثارة جدران الأمعاء بلطف ويساعدها في أداء وظيفتها.
وله العديد من الاستخدامات الغذائية والعلاجية والتجميلية، و نبات الخروع سام جداً ، فهو من العائلة الفربيونية، أوراقه و بذوره سامة فهي تحتوي على مادة “ريسين السامة” ، باسثناء الزيت المستخرج منه ، كما أن 50 % من وزن بذرة الخروع عبارة عن زيت .
ومن الجدير بالذكر أن حمض الريسينوليك من أهم مكونات زيت الخروع، فله خصائص مضادة للميكروبات، وهذا ما يعطي زيت الخروع القدرة الخارقة في قتل البكتيريا التي تسبب قشرة الرأس، كما أن للريسين الموجود في الزيت خصائص مبيد للجراثيم وفطريات، مما يساعد على حماية فروة الرأس من الالتهابات الميكروبية والفطرية مثل التهاب الجلد الدهني.
ويعتبر مرطب ممتازنظراً لإحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 9، وبالتالي هو بمثابة مكيف ممتاز الشعر،بل هو أيضاَ يساعد على نعومة ولمعان الشعر ومكافحة الاجزاء الجافة ومعالجة قشرة الشعر.
ويحتوي زيت الخروع على العديد من المعادن والأحماض الدهنية مثل أوميغا 6 وفيتامين E، وهما لهما تأثيران قويان في ترطيب فروة الرأس ،مما يعطيها قدرة عالية في محاربة حكة فروة الرأس الناتجة من قشرة الشعر .
زيت الخروع وقشرة الرأس
نصائح لإستخدام زيت الخروع في علاج قشرة الرأس ،من الممكن وضعه مباشرة على فروة الرأس أو مزجه مع زيوت أخف وزناً مثل الجوجوبا والزيتون لتكثيف فوائده، مع تدليك لفروة الرأس لتحسين الدورة الدموية وتحفيز نمو الشعر والحد من قشرة الرأس، كما يمكنك سيدتي تركه على الشعر يوماً كاملاً ثم غسله في الصباح أو وضعة قبل غسيله ب20 دقيقة للحصول على نتائج مبهرة .
وأخيراً نود أن نذكرك عزيزتي بأهمية العناية بالصحة العامة ،لإن الضغوط العصبية التي تتعرضين لها تزيد من فرصة ظهور قشرة الشعر ،وننصحك باستخدام زيت الخروع مرتين أسبوعياً حتي تتخلصى من تلك المشكلة ،ويمكنك الحصول عليه من محلات التجميل أو مراكز بيعه على الأنترنت ،لنوفرعليك عناء البحث عليه .

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله