كيفية تنظيف المهبل للوقاية من الالتهابات

كيفية تنظيف المهبل للوقاية من الالتهابات

كثيرا ما تتعرض منطقة المهبل للعديد من الالتهابات مما يسبب حكة المهبل وظهور العديد من الامراض التي تشكل خطورة كبيرة على صحة المرأة لذا على كل سيدة الإهتمام بتنظيف المهبل حتى تنعم بحياة هادئة بعيداً عن إزعاج الامراض ، ولكننا حرصنا اليوم على تقديم الطرق الطبيعية وغير مكلفة لمساعدتك في تنظيف المهبل حتى تحافظ عليه من الاصابة بالالتهابات .

كيفية تنظيف المهبل للوقاية من الالتهابات :

1- البابونج لتنظيف المهبل :

ضعي كيس شاي البابونج في كمية من الماء الساخن ، و يتم تغطيته لبضع دقائق ثم يتم إزالة الكيس ، و يوضع في الثلاجة لمدة عشرة دقائق ، بعدها يتم وضع الكيس داخل منطقة المهبل ، و يتم الضغط على الكيس حتى تدخل المياه الموجودة في الكيس إلى قنوات المهبل التي تعاني من الالتهاب ، و يتم تكرار الوصفة مرتين يوميا حتى علاج الالتهابات .

وهنا تظهر فائدة البابونج في معالجة الإلتهابات المهبلية التي تصيب عدداً كبيراً من النساء والفتيات، والتي تصبح مزعجة بعد فترة حين يفقدن الأمل من معالجتها وهذا ما يؤدي إلى تطور الأمر وظهور الفطريات والبكتيريا الضارة.

كيفية تنظيف المهبل للوقاية من الالتهابات
كيفية تنظيف المهبل للوقاية من الالتهابات

2- خل التفاح لتنظيف المهبل :

يتم ملء حوض الاستحمام بالماء الدافئ ، ثم يتم وضع نصف كوب من خل التفاح في الماء و يتم الجلوس فيه لمدة نصف ساعة ، مع استخدام هذا المحلول كغسول مرتين يوميا لمنطقة المهبل .خاصة وأن خل التفاح له العديد من الخواص الحمضية ، التي تساعد على ضبط معدلات الحموضة في المهبل ، و كذلك التخلص من البكتيريا السيئة التي تؤدي إلى الإصابة بالالتهابات البكتيرية و الفطرية .

ويمكن أن يستخدم لتفتيح منطقة العانة وذلك بمزج ماء ورد مع خل التفاح وترش على الاماكن الداكنة كل يوم حتى تحصلي على النتائج المطلوبة .

كيفية تنظيف المهبل للوقاية من الالتهابات
كيفية تنظيف المهبل للوقاية من الالتهابات

3-الزنجبيل لتنظيف المهبل :

يمكن استخدامه عن طريق شراب كوب من مغلي شرائح ثمار الزنجبيل بشكل يومي ، أو دهان منطقة الرحم من الخارج بماء دافئ مضاف إليها شرائح الزنجبيل ، و يتم تكرار هذه العملية حتى ثلاثة أيام متتالية ، و سوف تعمل على القضاء على العوالق بالرحم ويساعد بشكل كبير في تنظيف الرحم و يمنع تماما عملها أثناء الحمل.

ومن المعروف أن الزنجبيل يساهم في زيادة انقباضات و حركات عضلات الرحم ، و بالتالي فهو يساعد الرحم على التخلص من كافة الترسبات و الدم العالق به ، كما أنه يساعد على زيادة تدفق الدم إلى داخل الرحم.

كيفية تنظيف المهبل للوقاية من الالتهابات
كيفية تنظيف المهبل للوقاية من الالتهابات

4- أوراق الليمون لتنظيف المهبل :

يتم غلي أوراق الليمون ، و يتم تركها لتبرد ثم تستخدم كغسول لمنطقة المهبل مرتين يوميا ، فتضفي عليه رائحة عطرة و تزيل كافة أنواع الخمائر و البكتيريا التي تتراكم بداخله مسببة الالتهابات و الروائح الكريهة .حيث تعتبر أوراق الليمون من الأعشاب التي تحتوي على عدد من المكونات الطبيعية ، و يمكن استخدامها في علاج عدد كبير من الأمراض ، و كذلك فإن نسبة الحموضة الموجودة به تعمل على إزالة البكتيريا الضارة و تنظيف منطقة المهبل.

طريقة الحفاظ على المهبل :

1-لا تستخدمي الغسول المهبلي أو البخاخات النسائية. حيث  تقوم هذه المنظفات بقتل البكتيريا المفيدة التي تحافظ على نظافة المهبل وتحميه من العدوى. قد تؤدي المواد الكيميائية الباقية من منظفات المهبل إلى التسبب بالتحسس أو الحروق، وينطبق ذلك أيضًا على البخاخات النسائية. لن تحتاجين إلى تغيير رائحة المهبل إن حافظت على نظافته باستخدام الطرق الأخرى.

2-امسحي المهبل من الأمام إلى الخلف. من المهم المسح من الأمام إلى الخلف عوضًا عن العكس لمنع وصول البراز إلى المهبل والتسبب بعدوى. استخدمي مناشف الحمام غير المعطرة. تجنبي استخدام المناشف المبللة أو أي منتجات أخرى تحتوي على العطور والمواد الكيميائية.

3-قومي بارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن. تجف الملابس الداخلية القطنية بسرعة وتسمح للهواء بالتدفق بحرية خلال النسيج. يؤدي ذلك إلى منع تكون الرطوبة التي تعزز نمو الفطريات والبكتيريا الضارة التي قد تؤدي إلى العدوى داخل المهبل . لا تسمح الملابس الداخلية المصنوعة من الأنسجة الصناعية كالحرير والمواد الأخرى بمرور الهواء بشكل جيد.

كيفية تنظيف المهبل للوقاية من الالتهابات
كيفية تنظيف المهبل للوقاية من الالتهابات

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله