كيفية حماية الشعر من سخونة السشوار

كيفية حماية الشعر من سخونة السشوار

يعتبر مجفف الشعر والسشوار من الأدوات الضارة بصحة الشعر، ولكنه يعتبر من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها ، نظراً لما يعطيه للشعر من إطلالة رائعة وفرد الشعر بطريقة رائعة، إليك بعض النصائح الهامة والبسيطة التي من خلالها تقليل نسبة الضرر التي تسببها تلك الأدوات على الشعر.

كيفية حماية الشعر من سخونة السشوار 
تعتقد أغلب النساء أنه عند استخدام مجفف الشعر يجب أن يكون مبللاً ، ولكنه يعد اعتقاد خاطئ ، وذلك لأن الشعر يكون بأضعف حالاته عندما يكون مبللاً، ولذلك ننصحك بالانتظار قليلاً حتى يجف الشعر قليلاً بعد الاستحمام ومن بعدها يمكنك البدء بصفيفه باستخدام مجفف الشعر.

تعمل حرارة مجفف الشعر على تدمير بصيلة الشعر، لذلك ننصحك باستخدام بخاخ خاص لحماية الشعر من حرارة المجفف، قومي قومي برش القليل من البخاخ على الشعر قبل البدء بتصفيف الشعر، وبذلك يصبح الضرر أقل على الشعر.

سيروم الشعر
يعمل السيروم على حماية الشعر من الحرارة المنبعثة من مجفف الشعر، قومي بوضع السيروم على الشعر وانتظري بضع دقائق بعد وضع السيروم حتى تتأكدي أن الشعر قد امتص السيروم تماماً، ومن ثم ابدئي بتصفيف الشعر باستخدام المجفف.

إبعاد السشوار عن الشعر
عند استعمالك لمجفف الشعر، ضعيه على بعد 15 سم من الشعر، لأن هذه المسافة تعرّض الشعر لحرارة تصل إلى 45 درجة، أما في حالة إبعاد المجفف بمسافة 5 سم فقط ، فإنه يعرض الشعر لحرارة تصل إلى 95 درجة مما يسبب تلف الشعر.

تقسيم الشعر
قومي بتقسيم الشعر قبل البدء في استخدام المجفف، فمثلاً ابدئي من الجانب الأيسر من الوجه إلى الجزء الخلفي باتجاه اليمين، أو ابدئي من الطبقات السفلية من الشعر إلى الطبقات العلوية.

درجة حرارة المجفف بحسب نوع الشعر
قومي بالتعرف على درجة الحرارة المناسبة للشعر، وذلك قبل البدء في تصفيف الشعر، حيث أن الشعر الناعم أو بصيلة الشعر الخفيفة يجب ألا تتعرض لنفس درجة الحرارة التي تتناسب مع الشعر الخشن.

ابدئي أولاً بتجفيف الشعر من البلل حتى يجف بنسبة 90%، وبعد الانتهاء من تجفيف الشعر كاملاً ، استخدمي المجفف على درجة حرارة متوسطة تتناسب مع نوعية شعرك وقدرة تحمله لحرارة المجفف، مع ضبط المجفف على الهواء البارد لتبريد الشعر حتى يعود إلى الحرارة الطبيعية.

نصائح للحفاظ على الشعر بعد السشوار:
1- لا تكثري من استخدام السشوار، وعند استخدامه قومي بضبطه على أعلى لاندفاع الهواء، مع جعل الحرارة منخفضة.
2- استخدمي الشامبو باعتدال ، حيث أنه يسبب في إزالة الزيوت الطبيعية التي تغذي الشعر لكي تحميه من الجفاف.
3- الاهتمام بالشعر المبلل لأنه معرض للتلف بشكل كبير، قومي بتمشيط الشعر باستخدام مشط واسع الأسنان، ولا تقومي بفرك شعرك باستخدام المنشفة واتركي الشعر يجف في العواء الطبيعي.
4- قومي بعمل حمامات الزيت للشعر، وهناك العديد من الزيوت الرائعة على الشعر مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت المكاديميا وزيت اللوز الحلو، طبقي الزيت على الشعر ثم غطيه باستخدام قبعة الاستحمام واتركيه لمدة نصف ساعة أو لمدة ليلة كاملة، واغسليه في الصباح التالي.
5- تجنبي غسل الشعر بالماء الساخن لأنه يزيد من تكسر الشعر، لذلك ننصحك سيدتي بغسل الشعر بالماء البارد في آخر الحمام.
6- استخدمي نوع البلسم المناسب لشعرك كي يحميه من الجفاف، على أن تضعيه مرة واحدة في الأسبوع.
7- استخدمي شامبو منظف للشعر مرة واحدة في الأسبوع حتى يساعد على إزالة المستحضرات المتراكمة على الشعر، ثم استخدميه البلسم بعده.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله