كيفية علاج الاكتئاب النفسي

كيفية علاج الاكتئاب النفسي

مرض الاكتئاب

 

الاكتئاب هو من الاضطرابات المزاجية التي تؤدي إلى الشعور بالحزن والتعاسة دائماً، بل وفقدان الاهتمام بالحياة، كما أنها تؤثر على المشاعر والأفكار وطريقة التصرف للفرد، وقد يصل الأمر أن يأذي الشخص نفسه، ويصبح من الصعب على الشخص أن يتابع حياته بكل أنشطتها كالسابق، كما أن الإكتئاب ليس نوبة تتكرر وإنما هي حالة تحتاج إلى وقت للعلاج.

 

من أسباب الاكتئاب

 

1- الاكتئاب وراثة: فإن احتمالية ظهور الاكتئاب تزداد وتظهر على الشخص إذا كان هناك أي تاريخ مرضي في العائلة كان قد عانى من الاكتئاب، كما يبحث العلماء إذا كان هناك أي جينات مسببة للاكتئاب.

 

2الهرمونات هي من المسببات التي تؤثر على الحالة المزاجية للشخص، فتغيير الهرمونات قد يسبب حالة اكتئاب وخاصة عند النساء في فترة الحمل أو ما بعد الولادة على سبيل المثال.

 

3- تشير الكثير من الدراسات إلى أن الخلل في الناقلات العصبية للمخ عليها دوراً هاماً في التأثير على المزاج، وتستطيع أن تكون سبباً قوياً للإكتئاب.

 

أشكال الاكتئاب

 

يُِصنف العلماء الاكتئاب على أشكال مختلفة وهي:

 

1- الاكتئاب البسيط: حيث يعاني الشخص من أعراض الاكتئاب ولكن بحدة أقل ولفترة زمنية طويلة ولكنه أقصر من الاكتئاب الجزئي.

 

2- الاكتئاب الجزئي: هو من انواع الاكتئاب التي تستمر لفترات طويلة وقد تصل إلى سنتين أو أكثر ولكن أخف حدة من الاكتئاب الشديد.

 

3- الاكتئاب الشديد: هو من أقوى انواع الاكتئاب وأخطرها حيث أنه لا يستطيع الشخص أن يتعامل مع الدراسة أو العمل، ويسبب له العديد من المشكلات في النوم والشهية والقدرة على الاستمتاع، ومن الممكن أن يحدث هذا الاكتئاب مرة واحدة فقط في حياة الشخص أو يتكرر عدة مرات.

 

علاج الاكتئاب

 

ينقسم العلاج إلى جزئين هما علاج سلوكي وعلاج بالأدوية

 

1- العلاج السلوكي: وهي تعمل على فكرة تغيير الأفكار المحبطة والسلوكيات الخاطئة التي تسبب الشعور بالحزن والاكتئاب وتساهم في تحسين الحالة المزاجية للشخص وتقليل حدة الاكتئاب إلى أن يعبر هذه الأزمة النفسية.

 

2- العلاج بالأدوية: ويستخدم فيها مضادات الاكتئاب التي تعمل على تهدئته فهناك العديد من الأنواع التي تصرف من قبل الطبيب.

 

 

نبذة عن الكاتب

محرر، ومدون وخبير سوشال ميديا متخصص بالديكورات

مقالات ذات صله