كيف أجاب الشباب والفتيات العرب عن سؤال: ما هي السعادة؟

كيف أجاب الشباب والفتيات العرب عن سؤال: ما هي السعادة؟

من تصدّر دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة أكثر الشعوب العربية سعادة، مروراً بتلقي المقيمين في دبي رسائل نصية تسأل عن مدى سعادتهم فيها، وصولاً إلى قرار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تعيين وزيرة للسعادة، لأول مرة في العالم، يرتسم مسار العمل على تحقيق السعادة لأبناء المجتمع فعلاً، لا قولاً، ويرحب الجميع بهذه الخطوة التنفيذية التي ينتظرون نتائجها العملية قريباً…
«شباب 20» تواكب هذا التوجه العالمي الرائد، وتسأل الشباب في دبي والقاهرة ومسقط عن مفهوم كل منهم للسعادة، هل هي: الصحة، أو امتلاك ما غلا ثمنه من سيارات ومجوهرات؟! أو هي النجاح والتميز في العمل؟ أم الاستقرار الأسري وتكوين الصداقات؟

المال الوفير!تحقيق ما هي السعادة 13
علي لوتاه: بكلمتين، السعادة تعني لي الراحة والاستقرار، وأتمنى من وزيرتها التركيز على اتخاذ قرارات من شأنها تحقيق الراحة والاستقرار للشباب، ولكل فئات المجتمع. قمّة السعادة عندي هم الأصدقاء والعائلة، يليهم المال والطعام والصحة والسفر.
أحمد بن الشيخ: لأنني واقعي، أرى السعادة في المال ثم الصحة والأصدقاء فالطعام. لذا أتمنى من وزيرة السعادة التركيز على دعم الشباب وزيادة رواتبهم والعلاوت التي يحصلون عليها، لأن المال الوفير يضمن الحياة الكريمة والمرفهة، والسعيدة بالتالي.
ميرا المدفع: المال هو أساس سعادة الشباب، في الغالب، لذا أتمنى أن تركز وزيرة السعادة على توفير العروض والفاعليات التي تحقق السعادة للشباب، مثل السفر وزيارة الأماكن السياحية في العالم. السعادة عندي هي المال أولاً، يليه السفر والطعام والأصدقاء والصحة.

الصحة أولاً
رابحة الأوضحي: الراحة النفسية للشباب وأفراد المجتمع هي الأساس، فقد يجد الكثيرون احتياجاتهم المادية، لكنهم يفتقدون الصحة والراحة المعنوية والنفسية التي تأتي أولاً، ومن بعدها الأصدقاء والطعام الجيد والسفر مع الأصدقاء، وكل ذلك يحتاج إلى المال وهو مهم بالطبع، لكنه ليس كل شيء!
إيمان بن شيبة: السعادة هي الاهتمام بكل جديد، وتعلّم شيء جديد كل يوم، وعدم المعاناة في الحياة. ولأن للوزيرة عهود الرومي خبرة في العمل الحكومي، أعتقد أنها الأنسب لتحقيق التغيير الذي سيفيدنا كمواطنين ومقيمين في هذا البلد.تحقيق ما هي السعادة 14
نورا عبد الله: أخالف من يقول إن السعادة ليست في المال! فهو الأساس لتحقيق كل ما يضمن لك السعادة في حياتك. سعادتي هي المال، السفر، الصحة، الطعام ثم الأصدقاء، لذا يجب أن تصب وزيرة السعادة اهتمامها على تحقيق الرضا المادي والرفاهية للشباب، وتوفير حياة كريمة لهم تساعدهم في تحقيق أحلامهم.

السفر
ميرة القاسمي: أحد أهم وأصعب مهام وزيرة السعادة ستكون محاولة تغيير نظرة الشباب إلى أن المال يجلب السعادة، وتوعيتهم بأن لا علاقة للثروة المادية بالفرح الذي يمكن تحقيقه بتوفير فرص التواصل مع بعضنا البعض، وتأمين وسائل مواصلات تسهل علينا التنقل، لنعيش مرتاحين نفسياً، وبالتالي، السعادة عندي هي الصحة والأصدقاء والسفر والطعام، ثم المال.

علياء إبراهيم: ما يجلب السعادة هو زيارة بلاد جديدة، والتعرف على ثقافات مختلفة، ثم الأصدقاء، فالمال والصحة والطعام. أتوقع من وزيرة السعادة دعم الشباب ومساعدتهم في تحقيق أحلامهم بالتغيير والتطوير، فهذا أكثر ما يسعدهم.
إسلام محمد: السعادة للشباب هي الراحة في الحياة الشخصية والاجتماعية، والشعور بأنهم فعالون في مجتمعهم، لذلك من الضروري التركيز على حل مشاكل الشباب بصورة دائمة، واستطلاع آرائهم حول المشاكل التي تواجههم، للعمل على حلها. السعادة تكون بالحب والأصدقاء، ثم المال والصحة والسفر.
محمد سليم: من خلال الوزارة الجديدة، أتوقع تأمين حياة صحية سليمة للشباب، فنحن نهمل في الكثير من الأحيان أهمية الصحة في جعلنا سعداء، وهي نعمة لا يعرف قيمتها إلا المحروم منها، لذلك يجب التركيز عليها في تحقيق السعادة، ومن بعدها المال ثم الأصدقاء والطعام والسفر.
راحة البال
محمد عبد العزيز: السعادة تعني كل شيء، وأراها تتلخص بكلمة واحدة: راحة البال. أسرتي وأصدقائي هم مصدر سعادتي، والقيمة المعنوية لحياتي، ومن دونهم أعيش الحزن والاكتئاب. مصادر السعادة لي هي: المال، الأصدقاء، السفر، الطعام.
عيسى جمعة: سعادتي في تحقيق طموحاتي وبناء حياة أفضل وأسرة متماسكة ومرفهة، بها تكتمل السعادة، والأهم عندي هو رضا الله والوالدين، ثم المال والسفر والأصدقاء والعلم. السعادة عندي هي: المال، الصحة، الأصدقاء، السفر، الطعام.
محمد أحمد: راحة البال هي السعادة، ومصدرها هو الرضا والاعتراف بأننا لسنا كاملين، فنحاول دائماً بلوغ أعلى درجات الرضا عن الذات، ونيل رضا الآخرين. الأسرة والأصدقاء أولوية سعادتي، فبوجودهم تشعر أنك تمتلك العالم. سعادتي أجدها في: الأصدقاء، الصحة، المال، الطعام، السفر.
بسمة محمد: السعادة في الرضا بما قسمه الله لك، من مال وزواج وأولاد وعمل وأصدقاء، ففي هذا شعور بالطمأنينة. الأسرة عندي هي أهم مصدر للسعادة، ولا يمكن تعويضه بمال أو سفر. مصادر سعادتي: الصحة، المال، السفر، الطعام، الأصدقاء.تحقيق ما هي السعادة -45356
مشعل حسين: السعادة هي السلطة والقدرة على التحكم بمن حولي، وامتلاك أكبر قدر من المال، لأننا في زمن يقيم الاعتبار للمادة، وليس لأي شيء آخر، مثل العائلة والأصدقاء! والكل سيحبك متى امتلكت المال، وعندها ستكون سعيداً بالتأكيد! وبعد المال: الصحة، الأصدقاء، الطعام.
خالد الشيبة: السعادة هي الشعور بالسلام والطمأنينة، والاحتفال باللحظة الراهنة، وغياب المرض والفقر. وهي أيضاً الأصدقاء والأسرة والتعلم، ومصادرها عندي هي:الصحة، الأصدقاء، المال، السفر، الطعام.

 

الرضا عن النفس

تحقيق ما هي السعادة 16

د. ناديا بوهناد، استشارية علم النفس في دبي، قالت: من وجهة نظر علم النفس، لا يوجد تعريف موحد لمفهوم السعادة، بل إجماع على أنها تعني «الرضا عن النفس أو الذات»، سواء بدوافع خارجية أو داخلية، تتفاوت بين شخص وآخر، وبين مرحلة عمرية وأخرى، فالأطفال يرون سعادتهم في توفير الأشياء التي يريدونها ويحبونها بشكل ما، والمراهقون يرونها في إثبات الذات والارتباط الوثيق بالأصدقاء، والتحرر من رقابة الأهل، فيما تشكل المادة والنجاح أهم مكونات السعادة لدى الشباب، أما لدى الكبار في السن، فالسعادة تدور حول الأمور التي تجلب راحة البال والهدوء النفسي. كما تتفاوت سبل تحقيق السعادة بين الأفراد حسب احتياجاتهم وأفكارهم وتربيتهم، والمفهوم الذي نشأوا عليه للسعادة وسبل تحقيقها.

سعادة وزيرة السعادة

تحقيق ما هي السعادة 17

تشغل عهود الرومي منصب وزيرة دولة للسعادة، في الحكومة الجديدة، ومنصب المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء، إذ تشرف على تنسيق وتنفيذ رؤية الإمارات 2021 والأجندة الوطنية واستراتيجية حكومة الإمارات والاستراتيجية الوطنية للابتكار، والقمة الحكومية، ومركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي ونظام إدارة الأداء الحكومي «أداء»، وبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، وجائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز، وبرنامجي قيادات حكومة الإمارات، والإمارات للخدمة الحكومية المتميزة، ونظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات، وجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، ومجلس محمد بن راشد للسياسات.
كما تحمل شهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة الشارقة، ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية الإدارة والاقتصاد من جامعة الإمارات العربية المتحدة.
وكانت أول شخصية عربية تحصل على عضوية مجلس ريادة الأعمال العالمي، التابع لمؤسسة الأمم المتحدة. كما أنها عضو مجموعة القيادات الشابة العالمية التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» منذ العام 2012، وعضو مجلس أمناء مؤسسة «متحف المستقبل».

 

في مصر…السعادة هي البساطة

في ظل الأوضاع التي تعيشها مصر حالياً، والتي جعلتها تحتل المركز 130 في مؤشر السعادة على مستوى العالم، من أصل 160 دولة، تبدو السعادة لدى البعض مجرد كلمة فيها شيء من المستحيل، ولدى البعض الآخر ببساطة التمني بأن يكون الغد أفضل.
ناجي محمد: السعادة الحقيقية عندي هي الاسترخاء والنوم، فأنا أعمل لساعات طويلة جداً، ولا أشعر بالراحة إلا عند استمتاعي بالنوم الكافي. مصادر سعادتي هي: الصحة، السفر، الأصدقاء، المال، الطعام.
سمر حسني: الصحة هي مصدر السعادة، فعندما يتمتع المرء بصحة جيدة، يمكنه القيام بكل شيء. سعادتي هي: أصدقائي، لأن الصداقة الحقيقية كنز لا يعوض، المال الذي يسهم في تسهيل حياتنا، وأخيراً الطعام، فالإنسان يأكل ليعيش، وليس العكس.
مروة فاتح: السعادة هي التجديد في حياتي والاستمتاع مع الأصدقاء، ومصدرها بالترتيب: المال، السفر، الصحة، الأصدقاء، الطعام.
فرح يسري: السعادة هي الاستقلالية المادية والعاطفية، وأجدها أيضاً في الصداقات والسفر، وترتيبها عندي: الصحة، الأصدقاء، المال، الطعام، السفر.

لا أعرف معناها!
مجدي الحضري: مصدر سعادتي هو عند عودتي من عملي إلى البيت ولقاء زوجتي وبناتي، ولا شي غير ذلك يعني لي السعادة.تحقيق ما هي السعادة 18
إيمان: لا أعرف ما هو معنى السعادة الحقيقية، إنما يمكن أن أشعر بالقليل منها في السفر، تليه الصحة والمال ثم الأصدقاء وأخيراً الطعام.
أميمة محمد: أشعر بالسعادة حين أقضي الوقت مع أولادي في أي مكان وأشعر أنهم سعداء. وترتيب السعادة لدي: الصحة، المال، السفر، الأصدقاء، الطعام.
نهى النيداني: الحب الصادق في حياتي يعني السعادة، سواء من الحبيب أو العائلة أو الأصدقاء، وترتيبها عندي: الصحة، المال، الأصدقاء، السفر، الطعام.
محمد أسامة: سأكون سعيداً حين أحصل على عمل خارج مصر، وأسافر بعيداً عن كل شي، لأبني حياة جديدة وسعيدة خالية من المشاكل والهموم. سعادتي في السفر والمال، تليهما الأمور الأخرى.

 

 

مجرد شعور

تحقيق ما هي السعادة 19

د. يوتنج وانج، أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأميركية في الشارقة، تقول: يحتاج مفهوم السعادة إلى دراسات اجتماعية  لقياسه، لأن السعادة مجرد شعور. أما على المستوى الدولي، فالمبدأ هو التفكير الإيجابي وبناء البنية الأساسية التي تساعد في تحقيق هذا الهدف، وتفعيلها بما يوفر للناس الشعور الجيد بشكل يومي. أما في دبي، فتحقيق السعادة يعني التركيز على توفير حياة كريمة للمواطنين والمقيمين، وتشمل: تحقيق الشعور بالانتماء، توفير سبل الراحة، توفير شبكة اجتماعية، بناء دبي نحو خطة 2021، توفير الدخل المادي المناسب، والأهم هو توفير الشعور بالحرية والأمن والأمان. كل هذه العناصر تحقق السعادة في حياة الأشخاص، وهي هدف يحتاج إلى تعاون الجهات الحكومية والأفراد، وهذا ما توفره مدينة دبي ودولة الإمارات.

 

في سلطنة عمان..الفيل صديقي

ماهر البرواني: السعادة تعني الصحة وراحة البال، والسفر إلى أماكن جديدة، والتعرف على عادات وأماكن سياحية لم أرها من قبل، وحتى اليوم زرت أكثر من 30 بلداً، وفي هذا سعادتي.
بهجة الحارثي: تكمن السعادة في أشياء صغيرة في الحياة، كأن أجد عائلتي وأحبائي سعداء، فأشعر أنا أيضاً بالسعادة، وكذلك نعمة الصحة والعافية، والنجاح في العمل.
رحمة البلوشي: الطعام، وتحديداً الفطائر اللذيذة هي مصدر سعادتي! (تضيف ضاحكة) مع أنني لست بدينة، لكني أحب الطعام بجميع أنواعه، وخصوصاً الآيس كريم و البيتزا. أخضع لحمية حالياً، يحق لي فيها بيوم حر، أنتظره بفارغ الصبر، وأعتبره «يوم السعادة العالمي»، فأمضيه بتناول الطعام منذ الصباح الباكر حتى المساء!
منى السعدي: أشياء كثيرة تسعدني، منها قضاء وقتي مع القطط، فأستمتع باللعب معها، وكذلك أن أكون مع أصدقائي الذين أحبهم، وحين تضمني أمي إلى صدرها وتقبلني. سعادتي القصوى كانت في يوم ميلادي، حين فاجأني أصدقائي بهدية هي عبارة عن قطة شيرازي.
نوران عبد الله: سعادتي أن أكون محاطة بأشخاص أحبهم وأهتم بهم، وأكثر لحظات السعادة عشتها في حفل تخرجي في الثانوية العامة، وتحقيق حلمي في الالتحاق بالاختصاص الذي أحب.
حمد الهنائي: الرضا والقناعة مصدر سعادتي، كما أستقبل كل صباح بالابتسامة والتفاؤل، وأجد سعادتي في العطاء من أجل الوطن، والعمل بما يرضيني ويرضي الله، وممارسة هواياتي، وخصوصاً قيادة الدراجات النارية.
محمد شهابي: أحب رقص break dance وأشعر بسعادة كبيرة عندما أمارسه، وقمّة سعادتي كانت يوم نلت شهادة تقدير لإجادتي هذا النوع من الفنون.تحقيق ما هي السعادة 110
نورا ماهر: سعادتي أن أسافر إلى تايلاند، وألعب مع الفيلة التي أعشقها، وأملك الكثير من الدمى لها. أكثر لحظات السعادة كانت حين فاجأني أصدقائي بكعكة ميلادي وعليها صورتي مع فيل!
ياسمين الأنصاري: سعادتي في الخروج مع أصدقائي، واللعب مع كلبي المدلل «روكي» صباحاً، والركض واللعب معه. وأحب كثيراً تناول البيتزا والآيس كريم مع أصدقائي، وخصوصاً في الشتاء.

 

الامارات في المؤشر العالمي

خلال السنوات الثلاث الماضية، احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة مكانة متقدمة في قائمة أكثر الشعوب سعادة، فحلّت الأولى في منطقة الشرق الأوسط. وطبقاً للتقرير العالمي الذي يقيس مدى سعادة الشعوب، والذي صدر العام 2012، جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة السابعة عشرة عالمياً، والأولى عربياً.تحقيق ما هي السعادة 3454
وفي التقرير السنوي الثاني، العام 2013، جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الرابعة عشرة، متقدمة ثلاث مراتب عن موقعها العام السابق، ومحافظة على مكانتها كأكثر الشعوب العربية سعادة. أما التقرير الثالث للسعادة في العالم، والذي صدر العام الماضي، فوضع دولة الإمارات في قائمة أكثر 20 دولة سعادة في العالم، من ضمن 158 دولة، لتحل بين بريطانيا 21 وبلجيكا 19، ولتكون أقرب الدول العربية إليها في التصنيف سلطنة عمان، في المرتبة 22، ودولة قطر، في المرتبة 28، وظلت في المركز الأول، على قائمة أكثر الشعوب العربية سعادة، للعام الثالث على التوالي.

 

مقالات ذات صله