كيف تؤثر الحالة النفسية على الجسم

كيف تؤثر الحالة النفسية على الجسم

ماذا تعني الصحة النفسية

 

الصحة النفسية هي تعتبر مسألة نسبية مثلها مثل الصحة الجسدية، حيث أن الأمراض الجسدية تظهر كنتيجة لزيادة الاختلال بين وظائف الجسم المختلفة، حيث أن الأمراض النفسية كذلك فهي ليس لها حد معين يفصل بينها وبين الصحة النفسية،  وإنما الحد الذي يُظهر المرض هو زيادة الاختلال الحاصل.

 

كما أن الصحة النفسية تعتمد على اشياء عديدة من أهمها البيئة المحيطة بالشخص فهي كفيلة أن تسبب له الكثير من المشاكل النفسية التي بالطبع سوف تظهر على جسده بعد ذلك، فإذا استطاع الشخص ان يتكيف مع البيئة المحيطة ويتواصل معها ومع نفسه، فإنه يصبح في صحة نفسية وجسدية جيدة.

 

الضغط النفسي

 

الضغط النفسي هو مجموعة من الأحداث والمواقف المتراكمة التي تسبب شعور الشخص بالتوتر والقلق والوسواس، حيث يشعر الشخص أن عليه واجبات يجب أن تنجز وهي فوق قدراته وإمكانياته،  فيتحول الضغط النفسي إلى اضطراب و هم وحزن فيؤثر على الصحة الجسدية للشخص.

 

كما أنه هناك العديد من الأمراض النفسية الأخرى التي تؤثر على الشخص مثل الخوف والقلق والاكتئاب الذي قد يتحول إلى هيستيريا، والشعور بوهن العزيمة، والخوف من المستقبل والتشتت في الافكار وايضاً عدم القدر على المثابرة والإنتاج.

 

العلاقة بين الحالة النفسية والصحة الجسدية

 

حيث أنه هناك علاقة عكسية بين الأمراض النفسية والصحة الجسدية للشخص، فكلما زاد التوتر العصبي والضغط النفسي على الشخص كلما تدهورت الحالة الصحية لهذا الشخص، والعكس صحيح، فإذا خف الضغط النفسي على الجسم فإن الصحة الجسدية تبدأ في التحسن من جديد، حيث أن أي حدث يحدث يشعر به الإنسان يكون بمثابة إنذار لباقي أعضاء الجسم ومن ثم تحدث تغيرات فسيولوجية يترتب عليها ردود أفعال معظم أجزاء الجسم نتيجة الحالة النفسية التي يمر بها الشخص.

 

كما أن هناك الكثير من الدراسات وضحت أن الحالة النفسية المتدهورة لها تأثير كبير على المناعة الخاصة بالجسم حيث أنها تعمل على إضعاف المناعة وبالتالي الإصابة بالعديد من الأمراض وأقلها الإصابة بالانفلونزا.

 

كما أن هناك الكثير من الدراسات الحديثة التي أثبتت أن الضغط النفسي والغضب هم من العوامل المدمرة لصحة الإنسان حيث قد يترتب عليها الإصابة بالأمراض الخطيرة، ومع محاولات الاهتمام بالصحة الجسدية مثل الرياضة والطعام الصحي وغيرها من الأمور الصحية التي تحافظ على الصحة إلا أن الأمور النفسية من رضا عن النفس والسعادة ووجود أهداف في الحياة هي من أكثر الأمور التي تؤثر على صحة الشخص حتى لو اهتم بالجوانب الأخرى.

 

 

نبذة عن الكاتب

محرر، ومدون وخبير سوشال ميديا متخصص بالديكورات

مقالات ذات صله