كيف تبهر مديرك في العروض التقديمية

كيف تبهر مديرك في العروض التقديمية

مجلة شباب 20

العروض التقديمية وخاصة أمام من هم أعلى منك في المستوى المهني كمسؤوليك ومديريك، تجربة عصبية وموترة للغاية. ولكنها في الوقت نفسه أحد أهم الأوقات التي تمكنك من التميز بين زملائك أمام مسؤوليك. ولكي تكون مستعداً عليك التعرف على الخصال التي يبحث عنها المديرون في موظفيهم أثناء العروض التقديمية. إليك أهم ثلاثة تقدمها مؤلفة كتاب Well Said دارلين برايس.

  1. كن واضحاً.

احرص على أن يكون كلامك منظم ومنسق تنسيقاً متقناً، وأن يحتوي على فكرة واضحة ويسهل متابعتها وفهمها. هذا يدل على جهوزيتك وحسن تحضيرك للحدث.

من المهم جداً أن يكون للعرض تخطيط واضح يبدأ بالمقدمة ثم الفكرة ثم الخاتمة، ويستحسن استخدام دلالات كمية بدلاً من الصفات النوعية ( نمو بنسبة 25% بدلاً من نمواً كبيراً.)

  1. كن مختصراً.

لا تراوغ في الحديث واقصد النقطة المطلوبة مباشرة دون أحاديث مطولة. من المهم أن تشرح ماهية عرضك في البداية ولكن لا تطل الشرح ابدأ فوراً بالمقدمة ثم فكرتك الرئيسية واشرح اهم النقاط المطلوبة واختتم الحديث وافسح المجال للأسئلة والاستفسار.

  1. امتلك المصداقية.

المصداقية هي الأهم في أي مجال وهي التي تحدد مستوى نجاح عرضك التقديمي، يوجد ثلاث مجالات يجب أن يعمل المتحدثون على تطوير مصداقيتهم فيها:

  1. الجمهور: أثبت أنك قد وضعت خطابك بشكل يلائم طبيعة جمهورك، هذا يدل على أنك تعرف جمهورك حسن المعرفة.
  2. المظهر ولغة الجسد: أظهر ثقتك بنفسك من خلال وقفتك وتحركاتك وايماءاتك ونبرة صوتك وكذلك نوعية وشكل لباسك.
  3. الأسئلة والإجابات: افساح المجال للحضور أن يطرحوا الأسئلة ويتلقوا الاجابات المناسبة لها، لا تمتنع عن اجابة الأسئلة بشكل عام أو تلك التي تخالف رأيك بل تقبل الرأي المخالف وأجب بهدوء وثقة. كن صادقاً مع الطرف الآخر في حال عدم معرفتك للإجابة.

lamia-up-translate

بقلم : لمياء العلبي – مترجمة ومحررة في مجلة شباب 20

مقالات ذات صله