كيف تتجنبين الصداع الذي تسببه شاشة الكمبيوتر؟

كيف تتجنبين الصداع الذي تسببه شاشة الكمبيوتر؟

مجلة شباب 20

هل تجلسين لساعات طويلة أمام الكمبيوتر؟ إذاً من المؤكد أن بقاءك أمام الشاشة المضيئة وتركيزك المتواصل يسبب لكِ الصداع والإرهاق وآلام العينين. فما هي الطرق التي يمكن أن تساعدك في تجنب الصداع الذي تسببه شاشة الكمبيوتر؟ اتبعي النصائح التالية وابدئي بتطبيقها من اليوم

1- اضبطي إعدادات الشاشة: تأكدي من أن إعدادات السطوح والتباين في شاشتك ملائمة لحجم الضوء المنبعث في غرفتك، حتى لا يكون هناك تباين كبير يضرّ بحدقة العين، وهو ما قد يسبب الصداع على مدار فترة زمنية طويلة. وعند قراءتك للملفات والوثائق الطويلة، احرصي على أن تكون خلفية هذه الوثائق بيضاء وأن يكون الخط باللون الأسود فهو لا يسبب تشتت البصر مثلما قد يحدث مع الألوان البراقة كالأحمر والأصفر.

2- خذي استراحة: فبقاء العين محدّقة في شاشة أو شيء قريب منها لفترات طويلة يضرّ بها، لذلك احرصي على إعطاء عينيكِ فترة من الراحة بين وقت وآخر، ومن الأفضل ألا تقل مدة الراحة عن عشرين ثانية مع كل عشرين دقيقة تمر عليك أمام شاشة الكمبيوتر.

3- ارمشي: ولا تستغربي من هذه النصيحة، فقد أثبتت الدراسات أن الجالسين أمام الكمبيوتر يحدقون في الشاشة فترات أطول، ولهذا فهم يرمشون بمعدل أقل من غيرهم، وهو ما يضرّ بالعين ويعمل على تسريع إرهاق العين. فإذا كنت تستخدمين العدسات اللاصقة، استشيري طبيباً بشأن إمكانية استخدام عدسات لاصقة لا تضرّ بالعين بسبب قلة عملية الرمش.

4- قومي بضبط ارتفاع الشاشة: لأن الشاشة يجب أن تكون على نفس خط بصرك الأفقي تماماً، بمعنى أن تنظر إلى الشاشة بارتفاع يوازي عينيك ولا يعلوها.

5- لتكن الشاشة بعيدة عن النافذة: فالضوء المنبعث من النافذة والمنعكس على الشاشة يسبب احتقان العين لمستخدمي الكمبيوتر. لذلك لا بدّ من التحكم في كمية الضوء المنبعث والمنعكس على الشاشة، كما إنّ الفارق الكبير بين الضوء في الغرفة والضوء الخارجي قد يسبب احتقاناً أيضاً للعين لذا اعملي على تحقيق التوازن بين الضوء في غرفتك وخارجها.

مقالات ذات صله