كيف تتحكّم بالشهية المفرطة للطعام؟

كيف تتحكّم بالشهية المفرطة للطعام؟

قد نمرّ أحياناً بأيام نجد فيها صعوبة بالسيطرة على شهيتنا للطعام، وقد نضعف أمام بعض الأطباق اللذيذة، كما يمكن أن يؤثر مزاجنا السيء أو الجيد على درجة إقبالنا على تناول الطعام. وكل ذلك يعمل على زيادة الكمية التي نأكلها، وبالتالي زيادة الوزن وتراكم الدهون! فكيف نسيطر على هذه الرغبة ونتحكم في شهيتنا المفرطة تجاه الطعام؟

1- لا تسهر
فالسهر لساعات متأخرة من الليل وعدم النوم في مواعيد صحيحة والإصابة باضطرابات النوم، يزيد من الاحساس بالملل والشعور بالرغبة في  تناول الطعام وخاصة الأطعمة غير الصحية مثل الشوكولاته والشبس وغير ذلك.

2- إشرب الكثير من الماء
طبّق هذه النصيحة في حياتك، عند احساسك بالجوع أو بالرغبة لتناول الطعام، إشرب كوب من الماء، فقد يكون شعورك مؤقتاً أو لمجرد العطش. غير أن شرب كمية كافية من الماء سيُشعرك بالاكتفاء ويحميك من الجفاف ويطرد السموم من جسمك. واحرص على شرب كوبين من الماء قبل نصف ساعة من موعد كل وجبة، فهذه الطريقة ستساعدك على تحديد كمية الطعام التي تتناولها.

3- فكّر قبل أن تأكل
قبل أن تستسلم لرغبتك بتناول الطعام، فكّر، هل أنت فعلاً جائع؟ هل يحتاج جسمك للطاقة؟ هل هذا الصنف سيفيد جسمك أم يضرّه؟ هل ستأكل لمجرد الملل؟ .. فهذه الأسئلة ستجعلك تتراجع في كثير من الأحيان، لأنك ستكتشف أن تناولك للطعام ليس دائماً لتشعر بالشبع أو تمدّ جسمك بعناصر مفيدة. غير أن الأكل عند الملل من أهم أسباب السمنة. وتذكّر أيضاً أن تتوقف عن الأكل فور احساسك بالشبع، فأنت غير مضطر لتأكل كمية تفوق طاقة معدتك.

4- إبدأ بالسلطة
يجب أن تعتاد على بدء وجبتك بتناول طبق من السلطة، على أن يكون مليئاً بالخضروات الملونة واللذيذة، فهذا الطبق سيمدّك بكل ما تحتاجه من فيتامينات وسيُشعرك بالشبع ولن تضطر لتناول كمية كبيرة من الطعام.

5- لا تهمل وجبة الإفطار
إذا كنت حريصاً على تناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة كل صباح، فأنت ستفقد الكثير من وزنك الزائد، وستمنح جسدك النشاط وقوة التحمل.

6- إحمل معك وجبة خفيفة
أينما ذهبت، سواء للعمل أو للقاء الأصدقاء المقربون أو للدراسة في أحد الأماكن العامة، احرص على أن يكون معك في الحقيبة أو بالسيارة وجبة خفيفة صحية، مثل تفاحة أو موزة أو بعض الخضروات، حتى لا تضطر لشراء وجبات خفيفة جاهزة عندما تشعر بالجوع أو الملل وأنت خارج المنزل.

 

مقالات ذات صله