كيف تتخلص من عاداتك السيئة

كيف تتخلص من عاداتك السيئة

 

يعاني الكثير منّا من بعض العادات السيئة التي اكتسبناها بسبب ظروف مختلفة، ولكن بالطبع هذه العادات السيئة تشوه مظهرنا أمام أنفسنا وأمام الناس كما أنه هناك الكثير من العادات السيئة التي لها تأثير سلبي على صحة الإنسان سواء الجسدية أو النفسية، والتي يسعى الشخص حتى يتخلص منها.

 

لذا هنا في موقع شباب 20 سوف نتعلم معاً كيف نتخلص من كل عاداتنا السيئة التي بالتأكيد تؤثر على حياتنا اليومية.

 

ومن أهم النصائح في هذه النقطة هي:

 

1- أولى خطوات التخلص من أي عادة سيئة هي الوعي بأنك تمتلك عادة سيئة تؤثر عليك ويجب عليك التخلص منها، حيث أن الإدراك بوجود مشكلة هي أولى الخطوات لحل هذه المشكلة، فتستطيع أن تبحث عن حلول للمشكلة أو طلب المساعدة من بعض الأشخاص الذين يمتلكون الخبرة الكافية في كيفية إرشادك للطرق الصحيحة حتى تتوقف عن هذه العادة.

 

2-  يجب عليك أن تحدد أهداف منطقية، حيث أن كل العادات السيئة هي نتيجة إكتسابها عبر العديد من السنوات، فإنه ليس من السهل أن تقوم بالتوقف عنها في يوم وليلة، فهي تحتاج إلى المحاولة والمصابرة والمجاهدة، حتى تستطيع أن تتخلص منها، كما أن التغيير فيها يكون تدريجياً، فعلى سبيل المثال إذا كنت تمتلك عادة التأخر دائماً، فلا تضع هدف بأنك لن تتأخر عن المواعيد مرة أخرى، ولكن تسعى حتى تصل إلى عدم التأخر مرة أخرى.

 

3- طلب المساعدة، حيث أن الدعم والمساعدة من الأشخاص الذين يمتلكون خبرات كبيرة مثل الآباء أو أحد أفراد الأسرة، أو حتى الأصدقاء أو الطبيب النفسي الذي بالطبع سوف يفيدك كثيراً في حل هذه المشكلة، ولكن قد يظن الكثير من الناس أن الذهاب إلى الطبيب النفسي مضيعة للوقت، وإهدار للمال ولكن الحقيقة أن ذهابك للطبيب سوف يفيدك كثيراً حيث قد يعطيك أساليب قصيرة ومركزة تساعدك على حل المشكلة أسرع وبشكل أفضل مما تعتقد.

 

4- التأمل يعتبر أحد أهم الطرق التي تساعد على كسر العادات السيئة، فهي تستخدم كوسيلة لإلهاء النفس عن العادات السيئة، كما أنها تساعد على التواصل مع النفس.

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

محرر، ومدون وخبير سوشال ميديا متخصص بالديكورات

مقالات ذات صله