كيف تتصرف إذا لم يعجبك الطعام

كيف تتصرف إذا لم يعجبك الطعام

مجلة شباب 20
كيف تتصرف إذا لم يعجبك الطعام؟!

يختلف الناس في أذواقهم وفي تقبلهم لأصناف الطعام المختلفة، وفي درجة حبهم وتفضيلهم لبعض الأطباق، ولذلك نتعرض أحياناً لمواقف محرجة عند تلبية دعوة لتناول الطعام في أحد المطاعم أو في منزل أحد الأصدقاء، حيث يمكن أن نصادف أطباق لا نتناولها عادةً، أو نفاجأ بنكهة غير شهية أو غير مستساغة لبعض الأطعمة. وبالتأكيد تعتبر هذه المواقف محرجة، حيث يصيبنا الارتباك والحرج ونشعر أننا مجبرون على تحمل الطعم حتى لا نقلل من الجهد المبذول في إعداده أو نتسبب بإحراج الشخص المسؤول عن الدعوة.

وفيما يلي، بعض التعليمات التي يجب تذكرها في مثل هذه المواقف، أي عندما لا يعجبك الطعام الذي قدمه إليك أحد الأصدقاء في أي مناسبة، حتى لا تحرج نفسك ولا تتسبب بإحراج صديقك، ودون أن تقلل من قيمة الطعام أو تثير انزعاج من حولك.

1- إذا تذوقت أحد الأصداف ووجدت أن طعمه غير مستساغاً، أو ساخناً جداً، فيمكنك أن تشرب القليل من الماء أو العصير بطريقة طبيعية وغير ملفتة حتى تبدّد المذاق الذي أزعجك وتغيّره.

2- عندما تلبي دعوة على الغداء أو العشاء في منزل صديق، فعلى الأرجح سيتم تقديم أصناف متعددة من الطعام، ولذلك إذا لم يعجبك مذاق أحد الأطباق أو لا ترغب بتناوله، فيمكنك أن تنتقل بين الأطباق الأخرى ببساطة.

3- مهما كنت مستاءً من الطعام، فمن واجبك أن تقدّر المجهود الذي بذلته ربّة المنزل لإكرامك كضيف، أو أن تحترم اللفتة اللطيفة التي بادر بها صديقك عندما دعاك لتناول الطعام في أحد المطاعم. ولذلك فالشخص صاحب الدعوة غير مسؤول عن ذوقك الخاص في الأكل، ومن حقه أن يتلقى منك عبارات الشكر بلباقة.

4- في حال لاحظت أن الطعام الذي تقوم بتذوقه فاسداً أو رديئاً جداً، فلا تبصقه أو تقوم بردّ فعل ملفت، بل قم بإخراج اللقمة بهدوء بواسطة الشوكة أو أصابعك وضعها على حافة الطبق.

5- إذا وجدت ما يشوب الطبق المقدم لك في منزل أحد الأصدقاء، كوجود شعرة أو حشرة صغيرة، فلا تلفت انتباه أحد لذلك حتى لا تفسد شهية الآخرين أو تحرج صاحب الدعوة، بل قم بتجنب الطبق بلباقة وانتقل لغيره.

 

مقالات ذات صله