كيف تتعامل مع حالات الاعتراض في فريقك

كيف تتعامل مع حالات الاعتراض في فريقك

مجلة شباب 20

لا بد أن تتعرض يوماً في مسيرتك كمدير أو مسؤول لحالات من الاعتراض والتمرد من أفراد فريقك، بعض المدراء يمنعون النقاش المفتوح بتاتاً خلال الاجتماعات في محاولة لتجنب هذا النوع من التمرد، ولكن هذا لخطأ كبير فعلى العكس يجب عليك أن تكون منفتحاً ومتقبلاً للاختلاف في الآراء أو حتى التمرد.

لا يمكنك تجاوز هذه المواقف المحرجة بالأسلوب الحازم أو الصرامة أو شرح أسباب عقلانية منطقية دون محاكاة العاطفة لدى أفراد الفريق، بل حاول أن تتنقل بين العاطفة والمنطق واستعمل اسلوب السهل الممتنع في مواجهتها.

هنالك كذلك بعض الخطوات التي تساعد على تهدئة الموقف وتهيئة الجو لحل الاختلاف بروح سلمية وفعّالة:

  1. توقف عن الحديث لبعض دقائق وخذ نفساً عميقاً لتهدئ من روعك وتتخلص من أي حيرة أو ارتباك.
  2. اطلب من المجموعة التوقف كذلك.
  3. أكد على تقبلك لأفكارهم باستخدام عبارات مثل: “لديك وجهة نظر مهمة في هذه الناحية. دعونا نأخذ جميع الآراء بعين الاعتبار للخروج بقرار أفضل.”
  4. حاول أن تذكر المجموعة بالصورة الأكبر التي يتفق عليها معظمهم خلال الاجتماع ولا تدقق فقط على التفاصيل التي قد يختلف بشأنها الكثيرون.
  5. اطلب منهم شرح كيف أن أفكارهم_ حتى المتعارضة منها_ يمكنها أن تساعد الفريق وأفراده على تحقيق رؤيتهم ورؤية المؤسسة وأهدافهم وأهداف المؤسسة.

عليك ألّا تنسى أهمية حضور الحوار المفتوح المبني على الثقة والدعم والتفاهم بين الطرفين في تجاوز هذه العقبات بين رئيس وأفراد الفريق.

مقالات ذات صله