كيف تتغلب على آلام القولون العصبي بأسهل الطرق

كيف تتغلب على آلام القولون العصبي بأسهل الطرق

نتيجة لضغوط الحياة والمتاعب التي قد يمر بها أي إنسان يصاب بالآم كبيرة في المعدة ،بما يسبب له القولون العصبي فالآمه شديده قد لا يستطيع أن يتحملها ،فدعونا نتعرف عليه بالتفصيل وطرق علاجه ،والأكلات المفضلة لمرضي القولون العصبي .

تعريف القولون العصبي :

هو حالة يتفاعل  فيها الجهاز الهضمي مع  أنواع محددة من المأكولات أو المشروبات أو عند تعرض الشخص لبعض الحالات النفسية ،فينتج عن هذا  أعراض مثل انتفاخ في البطن ،وكثرة الغازات و آلام غامضة ومتكررة و إسهال أو إمساك.

والقولون العصبي حالة من الاضطرابات الجسدية العضوية التي تختل فيها ،وظيفة الجسد وتشكل العوامل النفسية فيها عاملاً مؤثراً، أي أنه مرض نفسي جسدي ،وقد يعرف على أنه   اضطراب وظيفي يؤثر على وظيفة القولون نفسه لا على أنسجته،  ولا يظهر عند فحصه  بالعين المجردة أو بالمنظار .

تعريف ,القولون, العصبي
تعريف ,القولون, العصبي

أعراض القولون العصبي :

1-يعمل القولون العصبي على إصابة صاحبه بالغثيان والقيء نتيجة التوتر والإجهاد العصبي،ويأتي كرد فعل عصبي للموقف المتوتر المثير للانفعال.

2-ألم في البطن من ناحية اليسار بالتحديد ويأخذ شكل متقلصاً مع وجود  حرقان بالمعدة يزول  بعد فترة معينة ، وقد يأتي الألم في الجهة اليمنى من البطن أو في منطقة ما حول السرة.

3- يسبب القولون العصبي  في وجود الغازات والانتفاخ والتي يكون سببها ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام نتيجة السرعة في الأكل ،وتناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية والطاقة و الكحولية.

4-الضيق والتعب والعرق وزيادة ضربات القلب.

5-عسر الهضم و عدم الراحة والإحساس الشديد بالامتلاء خاصة بعد الأكل.

6- الإستخدام المفرط لأدوية المضادات الحيوية يؤثر على البيئة البكتيرية النافعة للمعدة مما يؤثر سلباً على القولون.

أعراض , القولون , العصبي
أعراض , القولون , العصبي

أسباب القولون العصبي :

لا توجد أسباب محددة لظهور القولون العصبي ،ولكنه يرجع إلى الاضطراب الوظيفي لجدران القولون  سواء الجسدية أو النفسية، وكذلك التعرض لمثيرات عصبية قد تزيد من أعراض القولون العصبي .والتي قد تكون عوامل خارجية أو تعرض الإنسان لمواقف تزيد من عصبيته أو تناول بعض الأطعمة التي تحفز الآم القولون العصبي .

أسباب , القولون , العصبي
أسباب , القولون , العصبي

أطعمة تزيد من الآم القولون العصبي :

1-لابد من الإبتعاد عن بعض الأطعمة التي تثير القولون العصبي، والتي من ضمنها الأكلات  الدسمة كالدهون و اللحوم الحمراء ،و المأكولات السريعة و  المقلية بالزيوت المهدرجة و السمن و الزبد و لأن الدهون تؤثر على الأمعاء بشكل قوي على جدار الامعاء فتسبب الآم القولون العصبي .

2-يعتبر الحليب البارد من العوامل المثيرة لأعراض القولون العصبي ، خاصة حالة وجود حساسية  من اللاكتوز .

3-الاطعمة الحارة  تسبب تهيج القولون .

4-ضرورة الإبتعاد عن الشاي و القهوة و الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، كالشوكولاتة فهى تتسبب في انقباض الأمعاء مما يسبب حدوث التقلصات .

5-الاطعمة التي ينتج عن هضمها كميات كبيرة من الغازات مثل البقوليات من الفول و الحمص و العدس  ،فهى تسبب  الاضطرابات الهضمية و انتفاخ البطن كما أن المشروبات الغازية تساهم بشكل كبير في وجود أعراض القولون العصبي .

اكلات , تزيد , من , الآم , القولون , العصبي
اكلات , تزيد , من , الآم , القولون , العصبي

أطعمة مفيدة لمرضي القولون العصبي :

1-من الضروري تناول العديد من الخضروات والفواكه المليئة بالألياف مثل عصير التفاح فهو يعمل على خفض الكوليسترول وتطهير الأمعاء وتتطهير القولون تناول الفواكه والخضروات التى يوجد بها مواد مؤكسده مثل الخيار والسبانخ والفاصوليا ،والبروكلى والأفاكادو والتفاح والفراوله.

2- يخفف التمر من أعراض القولون العصبي لأنه يحتوى على الماغنسيوم الذي يساعد على الحد من التوتر والعصبية .

3-عسل النحل  مفيد جداً للقولون العصبى فهو يحتوى على مواد طبيعيه تساعد على  الهضم والأمتصاص ومن الأفضل تناول ملعقتان من العسل صباحأ مع كوب من المياه .

4-تساعد الحبوب الكاملة من تهدئة القولون العصبي وذلك فهى تعمل على تنظيف القولون  من السموم وتتمثل الحبوب في  الأرز الأسمر والفريك والخبز الاسمر والقمح والشوفان.

5- تناول التين وزيت الزيتون فلهما تأثير كبير في تخفيف الآم القولون العصبي .

أكلات , مفيدة , لمرضي , القولون , العصبي
أكلات , مفيدة , لمرضي , القولون , العصبي

نصائح للتعامل مع الآم القولون العصبي :

1-من الضرورى الإهتمام بالراحة  والابتعاد عن التوتر والقلق والاضطرابات النفسية؛ فهي تهيج القولون.

2-تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف

3- المداومة على شرب كوب من خليط الزعتر واليانسون والنعنع والميرمية والزنجبيل فهو يعمل على تجنب الآم القولون العصبي

4- مضغ الطعام جيداً والإبتعاد عن البقوليات والمشروبات الغازية وممارسة الرياضة بشكل منتظم

وأخيراً من الضروري الإبتعاد عن الضغوط العصبية والتوتر الذي يؤثر على نفسية الإنسان لتجنب الآم القولون العصبي

فيديو مقترح عن كيفية التعامل مع القولون العصبي :

 

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله