كيف تتغلب على الكسل أثناء العمل

كيف تتغلب على الكسل أثناء العمل

مجلة شباب 20

التحديق المطول إلى شاشة الحاسوب أو المحادثات المرهقة مع العملاء أو الاجتماعات الطويلة قد تؤدي إلى الاحساس بالإرهاق والكسل، ويحث العديد من الباحثين في مجال الأعمال والطاقة والقدرة الإنتاجية أمثال Tony Schwartz مؤسس مشروع The Energy على العمل لساعات أقل وأخذ فترات من الراحة والتمرين لزيادة الإنتاجية.

ماذا يمكنك فعله أيضاً للتغلب على الكسل؟ إليك خمسة مقترحات يستخدمها أكثر الريادين إنتاجية ونجاحاً:

  1. الالتزام بجدول محدد

Willa Cather مؤلفة كتاب My Ántonia وضعت جدولاً للكتابة لمدة ثلاث ساعات يومياً، وتقول بأنها لو أمضت أكثر من ذلك في الكتابة لما استفادت شيئاً. حتى وإن كنت تعمل لمدة 8 أو 9 ساعات يومياً من المفيد أن تقسم أعمالك إلى مهام بسيطة يسهل ادارتها.

  1. المشي

المشي يمنح عقلك القدرة على تحليل معطيات نهارك بشكل أفضل حيث أنه يزيد من ضخ الدم وتغذية الدماغ بمزيد من الأكسجين ويساعدك هذا على التفكير بشكل أوضح ويزيد من انتاجيتك.

  1. البحث عن الإلهام

عندما تشعر بأنك عالق في مشكلة ما ولا تستطيع إيجاد الحل لها اطلب رأي زميل لك أو ابحث عن منظور مختلف فقد يمنحونك حلاً من زاوية لم تخطر لك.

  1. عدم المبالغة في العمل

لا تستنفذ كامل قواك وتركيزك وأفكارك في مهمة واحدة، مثلا إن كان لديك مشروع كبير قم بتقسيمه إلى أجزاء واتبع قاعدة 20/80 والتي تنص على أن 20% من جهدك في مهمة ما يجب أن يقدم لك 80% من النتائج، اختر الجزء الذي يحتاج إلى 20% من جهدك وفي الوقت نفسه ينجز 80% من العمل.

  1. أخذ فترات من الراحة

عندما تتعقد الأمور في نظرك ويصبح من الصعب عليك التركيز والمتابعة خذ فترة من الراحة وابتعد قليلاً عن العمل والتكنولوجيا لتفكر في هدوء وروية، مهما بلغ انشغالك قم بتحديد ثلاثين دقيقة على الأقل من الراحة لتحفز عقلك من جديد وتعاود العمل. هذه المدة لا تعمل فقط على زيادة الإنتاجية بل تخفف من التوتر وبالتالي تعزز من صحتك.

ولا تنسى أخد قسط كافٍ من النوم والراحة يومياً.

مقالات ذات صله