كيف تتفوق في التدريب العملي

كيف تتفوق في التدريب العملي

مجلة شباب 20

نشر Zain Manji، أحد المطورين لدى Instagram، بعضاً من المعرفة التي اكتسبها اثناء أدائه للتدريب العملي لدى شركات Google و Yelp و Instagram، على موقع LinkedIn. إليك بعضاً منها نوجزها في هذا المقال.

  1. شارك الأهداف التي تطمح لتحقيقها مع مدربيك

مشاركتك لأهداف تسمح لمدربيك والمشرفين عليك بمساعدتك لتحقيقها، كما أنها تساعدك على وضع نقاط انجاز أساسية تسمح لك بتقييم عملك وما تعلمت خلال فترة تدريبك. بالإضافة إلى العدد الكبير من النصح والارشاد الذي ستتلقاه ممن هم أكثر خبرة في مجال عملك أو اهتمامك.

  1. احرص على أن جميع العاملين يلاحظون جهدك وعملك.

هناك العديد من الفوائد لجعل فريقك وغيرهم من الموظفين على بينة من عملك، بدايةً هذا سيسمح لهم بتقديم الملاحظات والنقد والتغذية الراجعة التي ستساعدك على التقدم. وثانياً سيدركون أنك ذا قيمة للشركة بسبب مساهماتك المهمة في العمل بعد أن يروا تقدمك. وثالثاً بهذا تساعد أعضاء الفريق بوضع خطط للمستقبل بعد أن تنجز جزءاً من مشروع ما أو المشروع بأكمله.

  1. الجأ لمن يثير اهتمامك.

الشركة التي تتدرب فيها تحوي العديد من الأشخاص المثيرين للاهتمام والذين يملكون طيفاً واسعاً من الخبرات والمهارات، وسيكون من المؤسف فعلاً ألا تستفيد منهم.

  1. شارك ما تعلمته من دروس داخل الشركة أو خارجها.

عندما تعمل على مشروع ما للشركة مطبقاً بذلك تقنيات أو طرقاً لا يدركها الآخرون، حاول ايجاد طرق لنشر تلك المعرفة ليستفيد منها أكبر قدر من الأشخاص داخل أو خارج الشركة فلربما يعاني أحدهم من مشكلة ما أثناء عمله ويبحث عن حل توصلت إليه أنت.

  1. اطلب النقد البناء منذ بداية تدريبك.

لا تنتظر لنهاية فترة التدريب لتحصل على الملاحظات أو النقد أو التغذية الراجعة، بل ابدأ بذلك منذ يومك الأول. كلما بكّرت بذلك كلما زادت فرصك في تحسين مهاراتك واحراز التقدم.

  1. حاول أن تعمل مع فريق من ثلاث أشخاص على الأقل.

الهدف من ذلك هو أن أعضاء الفريق هم من المقربون منك ومن عملك ويمكنهم تقييم أدائك وانتاجيتك بصدق. أيضاً عندما تتعامل مع عدد من الأشخاص المختلفين عنك بشكل أو بآخر تميل عادة إلى اكتساب مهارة أو اثنتين من مهاراتهم بالإضافة إلى المزيد من المعرفة والخبرات. وأخيراً، رأيان خير من رأي واحد. العمل مع مجموعة من الأشخاص يحفز الأفكار والقدرات على حل المشاكل.

مقالات ذات صله