كيف تجعل الآخرين يأخذونك على محمل الجد في العمل

كيف تجعل الآخرين يأخذونك على محمل الجد في العمل

مجلة شباب 20
الاحترام بشكل عام يتطلب جهداً لاكتسابه، فلا يمكنك الفوز أو التعثر به، ما تبديه من عادات وسلوكيات هو ما يحكم نظرة زملائك بالعمل إليك، إما يحملونك محمل الجد، أو يغضون الطرف عن وجودك تماماً. ولاكتساب الاحترام بين أفراد فريقك التزم بهذه العادات السبع:
1. التبكير.
لا داعي لأن تصل إلى الاجتماعات قبل ساعة من بدأها ولكن يكفي أن تصل أبكر ببضع دقائق لتمنح نفسك وقتاً كافياً للتحضير للاجتماع أو لتجنب المعيقات المفاجئة التي قد تصادفك. الأمر ينطبق كذلك على المقابلات، واجتماعات الغداء، والعمل اليومي بشكل عام. حتى وإن كانت شركتك متسامحة مع المواعيد، زملائك في المكتب سيلاحظون عندما تتأخر فلا تدع خطئاً بسيطاً كهذا يفسد سمعتك.
2. كن واثقاً بنفسك.
بعض الأشخاص واثقون بطبيعتهم، والبعض الآخر يحتاج العمل بجد لاكتساب الثقة. عندما تكون واثقاً من نفسك تحمل نفسك محمل الجد بنفسك مما يدفع الآخرين لاحترامك واحترام قرارتك كذلك. مارس الثقة بنفسك كممارستك لأعمالك اليومية، كن حازماً في قراراتك، ولا تدع مصاعب الأعمال اليومية تدخلك في دوامة من التوتر والضغط وتطغى على ثقتك، كذلك انتبه إلى لغة جسدك.
3. قل خيراً أو اصمت.
صحيح هذا الأمر ينطبق على العمل انطباقه على باقي نواحي الحياة بشكل عام، زن كلامك جيداً قبل التفوه به، وتأكد بأن ما ستقوله سيضفي قيمة للموقف وليس كلاماً عشوائياً لا فائدة منه.
4. انتبه للغة الجسد.
لغة الجسد تحكم الكثير من النواحي خلال اللقاءات المهنية، وهنالك عدد كبير من الأمور في لغة الجسد التي عليك الانتباه لها لاكتساب احترام الآخرين ولكن أهمها: الوقفة ( لا تحني كتفيك بل أبقهما مرفوعين)، التواصل البصري مع الطرف الآخر أثناء الحديث، المصافحة (قوية، حازمة ولكن بدون عنف أو عدوانية)، تعابير الوجه، وايضاً أن تبقي يديك على الطاولة اثناء الاجتماع دلالة على اهتمامك بما يدور حولك.
5. التحضير، ثم التحضير، ثم التحضير.
لا يكفي أن تقرأ معلومات الشركة لمرة واحدة فقط قبل موعد مقابلتك بيومين، عندما يكون لديك مقابلة عمل عليك التحضير لها على مدى هذان اليومين، حضر سيرتك الذاتية، وما ستقوله في المقابلة، وما ستتعرف عليه عن الشركة والمقابل. الامر نفسه ينطبق على باقي نواحي عملك، بدءً من الاجتماعات وحتى اجابة أسئلة العملاء على الهاتف، عليك أن تكون مستعداً دائماً لتكسب احترام الآخرين.
6. كن مطلعاً على الأخبار.
عادة بسيطة وسهلة ولكن أغلب الجيل الجديد لا يملكها، عادة الاطلاع على الأخبار محلياً ودولياً، وحتى الأخبار التي تعنى بمجال عملك.  لن تقوم بسرد الأخبار للآخرين كل  يوم ولكن على الاقل عندما يذكر الموضوع في اجتماع أو لقاء مع مديرك أو زميل لك يمكنك التواصل معهم ويكون لديك المعرفة المسبقة بالأمر.
7. كن متواضعاً.
تتماشى هذه العادة يداً بيد مع باقي العادات المذكورة هنا، أثناء تطويرك لنفسك واكتسابك احترام الآخرين وثقتهم لا تنسى ان تحافظ على تواضعك بالتعامل معهم، لا تتعالى عليهم ولا تنسى أن تحافظ على العادات التي أكسبتك ذلك الاحترام فقط لأنك حصلت عليه.

 

شاهد على اليوتيوب، كيف تكسب اعجاب الآخرين:

مقالات ذات صله