كيف تجيب عن أكثر سؤال محير في مقابلة العمل

كيف تجيب عن أكثر سؤال محير في مقابلة العمل

مجلة شباب 20
أكثر الأسئلة ارباكاً هو ذلك السؤال الذي مهما كنت متحضراً لإجابته دائما تشعر بأنه باغتك على حين غرة. “حدثني عن نفسك؟” للحظة تشعر بأنك نسيت كل ما يتعلق بحاضرك وماضيك ومستقبلك وكأنك لا تعلم من أنت وماذا فعلت وما أنجزت فتتوه الكلمات منك وتنتهي بإجابة مختصرة لا تفيك حقك من الترويج لنفسك. ولتهوين هذه المعضلة نقدم لك خطة من ثلاث خطوات تمكنك من الإجابة على السؤال بأريحية وثقة.
الخطوة الأولى:
قم بأداء بحث موّسع عمّا تحتاجه الوظيفة من مهارات.
يدخل في اتخاذ قرار التوظيف عنصران، الأول هو المهارات التقنية ( ويعني قدرتك على القيام بالعمل) والثاني المهارات الاجتماعية (ويعني مدى ملائمة ثقافتك وقيمك مع ثقافة وقيم الشركة.)
بالتالي عندما يطرح على مدير التوظيف في شركة اتصالات السؤال السابق أثناء مقابلة لوظيفة خدمة العملاء فهو يريد أن يعرف المهارات التي تمتلكها تقنياً واجتماعياً. يمكنك أن تلائم اجابتك مع هذا السؤال بعدما تقوم بالبحث عمّا يريد ان يعرفه عنك مدير التوظيف عن طريق قراءة وفهم الوصف الوظيفي بشكل تام.
في هذه الخطوة ليس من المطلوب منك تحضير قائمة طويلة بكل ما قمت بإنجازه في جميع أعمالك السابقة، بل فقط ما يتعلق بالوظيفة التي تتقدم إليها.
الخطوة الثانية:
اختر ثلاثة انطباعات أساسية تتركها لدى مدير التوظيف.
الأمر يعتمد على الانطباعات التي تريد تركها لدى المدير، تلك الانطباعات يجب أن تتوافق مع المطلوب منك في الوظيفة. مثلا ” يجعل من العميل أولوياته ” أو “يهتم جيداً بالتفاصيل” أو “يتقن تحليل البيانات”، أي من هذه الثلاثة سيكون مفيدة لحصولك على العمل.
إذن عند اجابتك للسؤال اسرد اجابتك موضحاً ومضمّناً لهذه الانطباعات الثلاث ومبيناً كيف أنها تؤهلك للحصول على العمل.
الخطوة الثالثة:
اكتب قصتك.
بعدما حددت الانطباعات أو الأفكار الثلاث التي تريد عرضها على مدير التوظيف، قم بوضع أمثلة من عمل سابق تدعم كل منها. عند حصولك على قصصك الثلاث قم بسردها بترتيب زمني يتلاءم مع المذكور في سيرتك الذاتية. اسرد اجابتك بوضوح ومباشرة وتجنب الحشو والكلام المكرر وكن واثقاً من نفسك عند القيام بذلك.

 

شاهد أيضاً على اليوتيوب أحد المقترحات الأخرى لكيفية الإجابة على هذا السؤال:

 

مقالات ذات صله