كيف تحاربين الشيب المبكر بممارسة اليوجا؟

كيف تحاربين الشيب المبكر بممارسة اليوجا؟

هل تعانين سيدتي من ظهور الشعر الأبيض وأنت لم تبلغي الثلاثين بعد ؟ وتناولتي كل الوصفات التي تساعد على حل المشكلة ولكن جاءت بالفشل . فلا تيأسي عزيزتي فسوف نتناول الطرق السليمة التي تخلصك نهائياَ من تلك المشكلة.
تعريف الشيب المبكر
تعد ظاهرة الشيب المبكر واحدة من مشاكل الشعر التي تؤرق العديد من الفتيات والسيدات ،خاصة قبل بلوغهن سن الثلاثين .فأعلمي عزيزتي أن نمط الحياة المتغير والمشاكل الجينية هى المسئول الأول عن ظهور الشعر الرمادي، وأيضاً تؤثر في تساقط وكسر وعدم نمو الشعرة .
أسباب ظهور الشيب المبكر
من الجدير بالذكر أن الضغوط النفسية ،العاطفية ،الجينات الوراثية ،وعدم تناول وجبات غذائية سليمة ،من أهم الأسباب الرئيسية لظهور الشعر الرمادي . خاصة إذا كنتِ تفتقرين لفيتامين B12 ،لذا أصبحت اليوجا هى أفضل حل للتغلب على مشاكل شعرك، فهى بمثابة روتين اللياقة البدنية الذي يحفز نمو بصيلات الشعر، فيمنع ظهور الشعر الرمادي .وسنعرض لك في هذا التقرير بعض من الوضعيات المختلفة لليوجا .
أوضاع اليوجا المختلفة
الوضعية الأولى تسمى “بالجمل “:
فتقومي بالركوع على الأرض مع حفظ الركبتين على الأقل 6 بوصات على حدة،ثم استخدمي كلتا يديك للوصول إلى الوراء والإستيلاء على الكاحل الأيمن مع يدك اليمنى والكاحل الأيسر مع يدك اليسرى، متجهه نحو السقف.وحفظ الفخذين على التوالي، ودفع البطن في الحركة إلى الأمام،مع أخذ قليل من الأنفاس، وإطلاق سراح يديك والعودة إلى وضع البداية.
ولكن يفضل تجنب تلك الوضعية لمرضى ضغط الدم، والصداع النصفي أو من يعانون بأي إصابة في الظهر والرقبة.
الوضعية الثانية ” المثلث” :
فتقفي عزيزتي مع ساقيك حوالي 3 أقدام بعيدا،مع رفع كلتا يديك وحفظهما في خط مستقيم مع كتفيك،ثم الإنحناء نحو الجانب الأيمن،حيث تلمس أصابع ساقك اليمنى مع أصابع يدك اليمنى.
الوضعية الثالثة ” الكوبرا”
ضعي سيدتي بطنك على الأرض ويكون وضع الساقين جنباً إلى جنب مع أصابع القدم ،وبروزهم إلى الخارج قليلاً والحفاظ على اليدين إلى جانبي الصدر، ورفع جبينك مع الإستنشاق صعوداً. حتي لا تشعري بثقل وزنك ثم قومي بتمديد ذراعيك ورفع الصدر قليلاً مع إخراج هواء الزفير .

الوضعية الرابعة ” الكلب ”
الجلوس الركبتين على الأرض،مع إخراج هواء الزفير ثم رفعهم وسحب نفس للوراء مع امتداد ذراعيك ودعم ساقيك على أصابع قدميك ،ثم سحب الوركين الخاص بك صعوداً نحو السقف بحيث يكون جسمك في شكل V مقلوب.
الوضعية الخامسة ” فرك الأصابع ”
يعتبر فرك سطح الأظافر بكلتا يديك بقوة نحو الإبهام من أفضل وأسهل وضعيات اليوجا، فعليكي ممارسة هذا كل يوم لمدة ثلاث مرات على الأقل،وهذه الحركة تساعد بشكل كبير في توقف الشيب المبكر .
ويمكنك احضار بطانية مطوية على الأرض، ومددي ساقيك أمامك, وقومي بطي كلا الساقين من ركبتيك وحفظ قدميك تحت الركبة المقابلة، والجلوس مع العمود الفقري الخاص بك على التوالي،مع إبقاء عينيك مفتوحة وتنفسى بشكل منتظم لمدة من 5-10 دقائق،وهذه الوضعية تعمل على تقوية الأعصاب من أظافرك حتى فروة رأسك. وبالتالي فإنها تحفز تدفق الدم بما يمنع ظهور الشعرالرمادي وزيادة نموه
وننصحك عزيزتي بتناول أطعمة مثل التونا ،السلمون ،اللحم والبيض والحليب فهي غنية بفيتامين B12 الذي يساهم في عدم ظهور الشيب المبكر وابتعدي عن التدخين والمشروبات الكحولية لإنها تزيد من احتمالية ظهور الشيب المبكر

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله