كيف تحافظ على سمعتك المهنية عند تغيير عملك

كيف تحافظ على سمعتك المهنية عند تغيير عملك

مجلة شباب 20
يقوم بعض الشباب في مقتبل العمر بتغيير أعمالهم بكثرة، وهذا أمر طبيعي لكونهم لا زالوا يستكشفون اختصاصاهم وخياراتهم لتقرير العمل المناسب لهم. ولكن في حال كنت عاملاً في منتصف الثلاثينيات فقد يشكل التنقل بين الأعمال مشكلة لسمعتك المهنية. اتبع النصائح الأربع التالية للمحافظة على سمعة سليمة مع تغيير الوظائف.
1. تعلم شيئاً جديداً في كل مرة.
الطريقة الوحيدة لتثبت أن  وقتك لدى جميع الشركات التي مررت بها كان وقتاً مفيداً للطرفين هي أن تتعلم شيئاً جديداً في كل مرة.
2. أنجز مهمة صعبة.
لتحقيق النمو المهني ستحتاج لتحقيق تقدم، ولتحقق التقدم المرجو عليك تقديم الإنجازات. ولهذا هنالك فرق بين أولئك الذين يغيرون وظائفهم بسبب الملل والآخرين الذين يغيرون وظائفهم لتعزيز موقعهم المهني، المجموعة الأولى تتصف بالتردد والخوف أما المجموعة الثانية يتصفون برغبتهم بترك بصمتهم في كل مكان يدخلونه، كذلك يحبون التعلم وتطوير مهاراتهم باستكشاف مهام جديدة ومعقدة كل الوقت.
3. أخطئ، وتعلم من أخطائك.
التقدم المهني لا يحصل دون ارتكاب الأخطاء، احرص على التعامل مع مهمة لست واثقاً تماماً من كيفية التعامل معها. ولا بأس من ارتكابك للأخطاء، بذلك تثبت للجميع أنك لا تخشى تجربة الجديد واختبار الفرضيات، ولربما اكتشفت من ذلك الخطأ أن الوقت لم يحن بعد لتغيير عملك.
4. حافظ على قنوات التواصل مع الآخرين.
بفضل التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعية تغير عالم التوظيف تغيراً جذرياً، والآن اصبح من السهل أن تجد وظيفة عن طريق لينكدإن. لذلك وجب عليك المحافظة على قنوات التواصل مع زملائك في أي شركة تعمل بها فلا تعلم متى ستستفيد من مساعدتهم أو متى يمكنك تقديم المساعدة لهم.

مقالات ذات صله