كيف تحصل على البروتينات دون تناول اللحوم؟

كيف تحصل على البروتينات دون تناول اللحوم؟

مجلة شباب 20
كيف تحصل على البروتينات دون تناول اللحوم؟

رغم أهمية تناول اللحوم وتزويد الجسم بفوائدها وعناصرها الغذائية التي يصعب تعويضها، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص لا يفضلون تناول اللحوم، ويختارون عادةً أطباق أخرى خالية منها، وذلك يعود للذوق في اختيار الطعام والرغبة بتناول أصناف معينة أكثر من غيرها. ولا ننسى أيضاً الأشخاص النباتيين، الذين يعتمدون في غذائهم على العناصر النباتية فقط ويتجنبون أي مصدر حيواني لاعتبارات وأسباب كثيرة.

ومشكلة هؤلاء الأشخاص هي أن حاجتهم للبروتينات تتضاعف بسبب قلة أو عدم تناولهم للحوم، مما يؤثر على صحتهم وعلى كفاءة جهاز المناعة وقوة العضلات. مما يستدعي البحث عن مصادر أخرى للبروتينات غير اللحوم. وأهم هذه المصادر:

1- العدس: يعتبر العدس من الحبوب الغنية بالحديد, كما يحتوي على 18 غرام من البروتينات, بحيث يقدر تقريباً بثلاث أونصات من اللحم.

2- السبانخ: أوراق السبانخ تعتبر مصدر جيد للكالسيوم والحديد, بالإضافة لاحتوائها على أكثر من 5 غرامات من البروتين في حال تم طهي أوراقها الخضراء.

3- الفول السوداني: من مصادر البروتينات الجيدة الخالية من اللحوم, وخاصة الفول السوداني الجاف, لاحتوائه على ما يقارب 7 غرامات من البروتين.

4- الكينوا: إن كوب واحد من حبوب الكينوا المطبوخة, يحتوي على أكثر من 8 غرامات من البروتينات, وعلى كمية هائلة من الألياف. وذلك بالنسبة للبرغل والأرز البني أيضاً.

5- الزبادي اليوناني: يحتوي الزبادي العادي على نسبة عالية من البروتين إلى جانب كمية قليلة من السكر والسعرات الحرارية, لكن الزبادي اليوناني يحتوي على حوالي 13-18 غراماً من البروتينات التي يحتاجها الجسم.

مقالات ذات صله