كيف تدير الأم العاملة وقتها بأسهل الطرق

كيف تدير الأم العاملة وقتها بأسهل الطرق

قد تواجه الأم العاملة الكثير من الصعوبات ،نظراً لإنها تجمع بين أكثر من عمل فهى مربية وطباخة وعاملة خارج بيتها وممرضة ،نظراً لما تقوم به من واجبات فهى قد تجمع بين أكثر من عمل في وقت واحد.

فقد تقوم بتنظيف المنزل ومراعاة أطفالها إلى جانب إعداد الطعام، لذا فإن الأم العاملة تحمل أعباء كثيرة عن التي لا تعمل ،فما هى أسباب نجاحها وكيف تدبير الوقت لتجمع بين بيتها وعملها .

1-تنظيم وقت الأم العاملة :

يجب على الأم العاملة أن تتبع الأستراتيجات اللازمة لإدارة الوقت بأحسن صورة ،لذا فعليها أن تركز على المهام اليومية ،فقد يحدث نوع من التشتت في التفكير خاصة عند التفكير في الطهى أثناء العمل، فيجب الفصل بين كل وقت وعمل تقومين به .

كما أن لها قدرة عالية في تنظيم الوقت ،وذلك من خلال وضع مواعيد محددة لإنجاز المهام خلال اليوم ،مما يؤثر بشكل إيجابي في حياة أبنائها ويفضل عمل خطة أسبوعية للمهام التي تقوم بها، فهذا يسهل عليها الكثير من الأعباء .

وأجرت جامعة كولومبيا دراسة أكدت أن عمل المرأة لا يؤثر على رعاية أطفالها ،وإن كانوا حديثي الولادة، كما أكدت دراسة أمريكية أن المرأة العاملة أفضل إنتاجية بنسبة تصل إلى 17% مقارنة بغيرها وهذا يرجع إلى قدرتها على التنظيم.

تنظيم , وقت , الأم , العاملة
تنظيم , وقت , الأم , العاملة

2-تجديد معلومات الأم العاملة :

نظراً لأن الأم العاملة تتعامل مع مختلف الشخصيات في عملها فهذا يكسبها العديد من المعلومات ،التي تجعلها قادرة على مواجة الحياة بشكل أفضل بما يأتي بمصلحة الأبناء .

ورغم كل ذلك إلا أن الأم العاملة ينتابها الكثير من الشعور بالذنب بكونها مقصرة في حق أبنائها ،وبالتالي فهى تحاول بذل أقصى جهد لها لإرضاء بيتها وأبنائها ،ونشرت مجلة علم النفس الأمريكية دراسة أعدتها جامعة بنسلفانيا تفيد أن المرأة العاملة أقل ضغطا على أبنائها من ربة المنزل.

3-تفوق الأم العاملة في تعدد المهمات :

حينما يقوم أي شخص بالجمع بين المهمات ،فقد يكون من الصعب التركيز في جميعهم بوقت واحد ،ولكن الأم العاملة تختلف تماماً فهى متفوقة في الجمع بين العديد من المهمات بنجاح ،كغسيل الملابس وترتيبها مع الطبخ في نفس الوقت، كما  يمكنها متابعة الأبناء في دراستهم بالإضافة، إلى  قدرتها على تنظيم وإنجاز مهام عملها بنفس الوقت.

الام , العاملة , تجمع , بين , أكثر , من عمل
الام , العاملة , تجمع , بين , أكثر , من عمل

4-الأم العاملة والدعم :

تحرص الأم العاملة دائماً إلى دعم أبنائها سواء معنوياً أو نفسياً ،وتبحث دائماً عن ما يرضي أبنائها ليكونوا بأفضل حال ،كما لديهم فرصة أكبر للتفوق العلمي وقادرة على اكتساب العديد من المهارات التي تجعلهم أكثر مرونة وخبرة في التعامل مع العالم الخارجي .

وذلك لأنها تتسم بالمرونة ،ولها قدرة للحصول على الأفكار المثالية في الأزمات التي قد تمر بها .

5-تتفن الأم العاملة في تجهيز الرحلات :

يكون لديها قدرة عالية في خلق التجهيزات الكاملة للرحلات ،للحصول على أجازة ممتعة فهى أيضاً تحتاج لها نظراً للأعباء التي تمر بها .

ولكثرة الأعباء التي تقع على عاتق الأم العاملة ،فمن الأفضل أن تجد وقت كافٍ لنفسها حتى تستطيع أن تستأنف الحياة من جديد ،كالإستجمام في مكان بعيد عن العائلة أو ممارسة الرياضة ،مع وجود وقت كافٍ للعبادة فهى تجعل المرأة تتمتع بحالة نفسية جيدة .

وأن يكون لكل شئ وقته فهناك وقت للمنزل والمطبخ والعمل وتربية الأبناء والأهتمام بالنفس، فالأبناء ما هم إلا ضيوف وسوف يغادرون منزلك في يوم ما ،وكذلك متطلبات الحياة لا تنتهي فعلى الأم أن تعتني بنفسها أولاً .

أكلات لتسهيل مهام الأم العاملة :

حينما تعود المرأة من العمل فهى تحتاج لوقت كافٍ لإعداد الطعام لأولادها مع متابعتهم في نفس الوقت فإليكي وجبات سريعة سهلة التحضير :

1-شطائر التونة بالمايونيز :

علبة تونة صغيرة ،شرائح من خبز توست. ملعقة صغيرة من المايونيز. رشة فلفل أسود وملح. عصير نصف ليمونة.

صفي التونة من الزيت جيداً ووضعيها في إناء، وضعى قليل من المايونيز، والليمون، والفلفل الأسود، والملح. ثم ادهني شرائح الخبز بالقليل من المايونيز، وللحصول على طعم لذيذ يمكن تحميص شرائح الخبز بالجريل

الام , العاملة , وشطائر , المايونيز
الام , العاملة , وشطائر , المايونيز

2-سلطة البطاطا المسلوقة مع البيض :

تحضير أربع حبات من البطاطا. و2 من الطماطم . و5 بيضات مسلوقة . و2ملعقة كبيرة  من زيت الزيتون. ونصف عصير ليمونة. وقليل من  الملح والفلفل الأسود.
وتقطع البطاطا المسلوقة ويضاف إليها قطع من الطماطم  والبيض المسلوق المقطع، وزيت الزيوت، والليمون . ويمكن إضافة البقدونس المفروم، و الملح والفلفل ،وتقدم كما هى أو على قطع من الخبز .

وأخيراً الأم العاملة تحقق العديد من الإنجازات ،فهى تبني جيل وتهتم بشئون بيتها إلى جانب عملها لتحقيق ما يرضي ذاتها ونفسها .

فيديو مقترح عن تنظيم الوقت :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله