استعد السيطرة على حياتك بحسب تعليمات قناص سابق

استعد السيطرة على حياتك بحسب تعليمات قناص سابق

مجلة شباب 20
يكتب قناص سابق في الجيش الأمريكي، جيفري هاريسون، عن تجربته الصعبة والمليئة بالتحديات في موقع “The Muse”. عندما انتهت خدمته في الجيش وقرر بدء حياته الاعتيادية في العمل في المكاتب والشركات، كان تنظيم الوقت والسيطرة على يومه من أصعب التحديات التي واجهته.
وهذا لا ينطبق على جيفري وحسب، فجميعنا نعاني من هذه المشكلة، حيث يبدو أن حياتنا وساعات العمل والمهام هي من يسيطر علينا وليس العكس!
هنا قرر جيفري تطبيق خدعة تعلمها أثناء التدريب العسكري، يقول بأن من مهام القنّاص الدخول إلى المناطق الخطرة واستكشافها والعودة إلى القاعدة دون أن يراه أحد، ودون أن يصاب بأذى. تلك المهمات تشكل تحدياً صعباً إذا ما وضعتم في عين الاعتبار حمله لمعدات ثقيلة، والطقس السيء، والارهاق، والخوف من أن يتم كشفه، وباقي الأفكار التي قد تسيطر على عقله وتمنعه من التركيز وبالتالي تكشف غطائه!
قام أحد المسؤولين عنه بتعليمه خدعة صغيرة وبسيطة ويمكن لأي أحد القيام بها، تختصر بالإنكليزية بأربعة حروف SLLS، هذه الحروف تشير إلى: S – Stop توقف، L – Look انظر من حولك، L – Listen استمع لما حولك، وأخيراً S – Smell  استنشق وشم البيئة التي حولك.
تهدف تلك الخدعة لمنحك وقتاً قصيراً لإعادة شحن طاقتك وتركيزك عندما يعتريك الإرهاق ويسيطر القلق على حواسك ويمنعك من إنجاز مهامك على أكمل وجه. تمكنك هذه الطريقة من استعادة سيطرتك على واقعك بدلاً من التفاعل معه بشكل لاإرادي.

–    كيف توظف هذه الطريقة في يومك؟  
عيّر منبهاً على هاتفك كل ساعتين من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساءً، وأضف ملاحظة “SLLS” إلى المنبه لتظهر على شاشة هاتفك، عندما يرن المنبه توقف تماماً عن العمل، انظر من حولك وتأمل الموجودين حولك من أشخاص وأشياء، استمع جيداً للبيئة من حولك، استكشفها بحاسة الشم وتعرف على الروائح المحيطة بك.
اجعل التمرين يتراوح بين 30 ثانية وحتى 5 دقائق، ولكن مارسه بوعي تام دون أن تفكر بأي أمر آخر، اعتبره تمرين تأمل ويوغا ولكن دون طقوس خاصة!
تابع القيام بذلك مع وجود المنبه حتى تعتاد الأمر، عندها أوقف المنبه واستخدم هذه الخدعة كلما شعرت بالتوتر أو الارهاق أو عدم قدرتك على القيام بمهامك.

 

شاهد التمارين البسيطة التالية للتخلص من الارهاق وضبط التنفس:

مقالات ذات صله