كيف تستغل مكان صغير لتصميم مطبخك؟

كيف تستغل مكان صغير لتصميم مطبخك؟

يحتار الكثير من الناس خاصة النساء في تصميم المطبخ خاصة وإذا كانت مساحة المنزل صغيرة فتعاني النساء لأنهن أكثر الأشخاص اللواتي يستخدمن هذا الجزء من المنزل.

لذلك فى هذه المقالة نحاول أن نفكر معكِ لتحصلِ على أفضل تصميم لمطبخك بحيث يكون مريح  وهذه الحلول التي سوف نعرضها، هي مشاكل حقيقية قام مهندسي الديكور بوضع حلول لها لراحتك النفسية والجسدية.

كيف تستغل مكان صغير لتصميم مطبخك؟
كيف تستغل مكان صغير لتصميم مطبخك؟

شاهدي فى هذه الصورة المطبخ قمة فى الأناقة حيث كل معدات المطبخ موضوعة بجانب بعضها.

فالتلاجة والموقد موضوعين فى طرفي المطبخ و المساحة المتوسطة بها الحوض و الأرفف الموضوع بها الأطباق بالمنطقة السفلى خزانات تستخدميها فى وضع أدوات الطعام والطهي.

فى هذا التصميم كل ما تحتاجينه فى المطبخ موجود من خلال حائط واحد به كل الأدوات حيث أنكي لا تحتاجي إلى غرفة كاملة لتصميم مطبخك.

بالإضافة إلى ذلك هناك طاولة أنيقة بعجلات لوضع الطعام عليها و تستخدميها كسفرة فى منزلك كما انكي تستطيعين أن تحركينها متى شئتي بالإضافة إلى الألوان المتناسقة من خلفية المطبخ و ألوان الكراسي والطاولة.

 

كيف تستغل مكان صغير لتصميم مطبخك؟
كيف تستغل مكان صغير لتصميم مطبخك؟

لاحظي فى هذا المطبخ الأنيق حيث أنه تم الاعتماد على حائط واحد ،فالمحتويات من الحوض و الأدراج و الرفوف بالإضافة إلى الطاولة الرائعة التي تأخذ شكلا مجسما بمتناول يدك، تستطيعين وضع الطعام عليها، كما أن ألوان التصميم رائعة، فهي مزيج من الألوان الفاتحه وينصح بذلك لإعطاء إحساس بمساحة أكبر للمطبخ.

 

كيف تستغل مكان صغير لتصميم مطبخك؟
كيف تستغل مكان صغير لتصميم مطبخك؟

كما ترين فى هذه الصورة تم تقسيم المطبخ على جزئين ، جزء منه داخل الحائط  و يحتوى على الحوض و الأفران و الثلاجة ،و أيضا الجزء الاخر أمامه به البوتاجاز  وبه الأطباق بل به جزء تم استغلاله كمكتبه ووضع به الكتب.

أخيراً تجميعاً لأهم النصائح لديكور رائع لتصاميم المطابخ الصغيرة التي يجب عليك اتباعها في نقاط سريعة:

 

1- يجب عليك وضع أجهزة الإنارة في زوايا معينة بحيث تعطيك الإضاءة المطلوبة مثل وضعها على طاولة الطعام مثلاً فهي تصبح أكثر وضوحاً وأكثر جمالاً.

 

2- عليك بشراء طقماً من الأطباق الجديدة أو الإكسسوارات الجميلة الملفتة فهذا قد يساعدك في إضافة لمسة التغيير في ديكور مطبخك حيث أنك غير محتاج أن تغير في شكل الخزائن مثلاً أو لون الجدران فيفضل أن يكون أبيض ليعطيك أتساع في المطبخ.

 

3- إذا لم يكن لديك مساحة لوضع الرفوف التي تستخدم في حفظ الأطباق الزجاجية وأدوات المطبخ يمكنك استخدام السلال ووضعها فوق بعضها فهي فكرة عبقرية تستخدم في تخزين الخضروات.

 

4- يمكنك أن تضيف إلى ديكور مطبخك الصغير بطرق جميلة وجذابة دون أن تشعر بالضيق مثل أن تغير صنبور المياه القديم بواحد آخر جديد ذات شكل حديث وأنيق.

 

5- كلما وجدت مصادر للإضاءة الطبيعية في مطبخك الصغير كلما كان أفضل حيث أن زيادة الإضاءة في صالحك فهي تعطي شعورا بكبر حجم المطبخ.

حيث من المقترح أن تبدل مكان خزانة تحجب ضوء النافذة عن المطبخ.

 

6- هناك بعض الأفكار العبقرية التي تعطيك ديكور رائع وفي نفس الوقت توفر عليك المال فمن تلك الطرق هي انك تقوم بزراعة الأعشاب في أحواض صغيرة بدلاً من شراءها ووضعها على نافذة المطبخ فهي تعطيك منظراً أنيقاً.

 

7- يمكنك تعليق المقالي والقدور على الحائط أو أن تتدلى من السقف حيث أنها طريقة جميلة لا تأخذ مكان وفي نفس الوقت توفر مساحة من الأرفف لوضع أغراض أخرى فيها.

 

8- عليك استخدام الألوان المحايدة والفاتحة قدر الإمكان حيث أنها تعطي جمالاً واحساس بكبر حجم المطبخ.

هنا صور عالمية عن تصمايم مطابخ صغيرة المساحة

 

 

هنا ايضا فيديو مقترح عن أهم التصاميم لمطابخ صغيرة

 

نبذة عن الكاتب

محرر، ومدون وخبير سوشال ميديا متخصص بالديكورات

مقالات ذات صله