كيف تستمتع بطعامك المنزلي دون أن يزيد وزنك؟

كيف تستمتع بطعامك المنزلي دون أن يزيد وزنك؟

مجلةشباب 20
كيف تستمتع بطعامك المنزلي دون أن يزيد وزنك؟

إن حصولك على طعام صحي، غني ونظيف، دون أن تكتسب وزناً إضافياً، من الأمور الممكنة وسهلة التحقيق، لكن بشروط يجب أن تتعلمها وتتقنها، وأن تجعلها جزءاً من روتينك وعاداتك الغذائية اليومية. فالاستمتاع بالطعام لا يعني بالضرورة أن تأكل ما يحلو لك بالطريقة التي تشتهيها، ولا يعني أيضاً أنك حتماً ستحصل على كيلوجرامات زائدة.

اتبع النصائح التالية لتطهو طعام المنزلي وتستمتع بمذاقه دون أن يزيد وزنك.

1- أكثر من تناول الخضروات الورقية، واحرص على إضافتها نيئة في السلطات، فهي تمنح الأطباق نكهة لذيذة وتزوّدك بفوائد كثيرة.

2- قم بشراء أداة طهي صحية صديقة للبيئة يمكنك بواسطتها طهي الأطعمة البروتينية والخضراوات بأنواعها بطريقة آمنة دون أن تشعر بالخوف من أي ضرر.

3- يستحسن تناول بعض أنواع الخضروات في صورة نيئة، لكن من المفيد أيضاً طهي أنواع أخرى، حيث أن طهي بعض الخضراوات مثل الجزر والسبانخ و الهليون والفطر “المشروم والملفوف والفليفلة، يعمل على إتلاف البنية الخلوية لها دون أن يدمر الفيتامينات الموجودة فيها مما يزيد من إمكانية امتصاص القدر الأكبر من قيمتها الغذائية، أما بالنسبة للخضراوات النيئة فإن تقطيعها إلى شرائح يجعل تناولها أكثر سهولةً.

4- اختر أقل أنواع الزيوت ضرراً أو تأثيراً على الوزن، واهتم بالزيوت النباتية أكثر من غيرها، وكذلك احرص على أن تستخدم أقل قدر ممكن من الزيت عند طهي الطعام، وابحث عن طرق بديلة أكثر فائدة.

5- تذكّر أن المادة الحمضية الموجودة في تتبيلة الليمون أو البرتقال الخاصة بطبق السلطة أو أطباق اللحوم، تعني أنك سوف تمتص المزيد من الحديد الموجود في الخضروات الورقية مثل السبانخ والسلق والجرجير، وحتى تشعر بالشبع لفترة أطول قم بتناول مقداراً أكبر من البروتين القليل الدسم، من خلال إضافة بذور السمسم ودوار الشمس أو اللوز المقشر.

6- عند طهي الطعام، احرص على استخدام مقلاة طعام غير قابلة للالتصاق لتقلل من استخدام الدهون الغنية بالسعرات الحرارية، ومن المفضل أن تقوم بإضافة القليل من الماء بدلاً من استخدام المزيد من الزيت في حال التصق الطعام بالمقلاة.

7- قم بتناول أطعمة قليلة الدسم ليس أطعمة خالية من الدسم تماماً، فمن الممكن استعمال ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في الطهي أو سكبها على الخضار حتى تعطيها نكهة لذيذة.

8- احرص على أن تتضمن وجباتك اليومية المكسرات و اللحوم التي تحتوي على قدر أكبر من الدهون الصحية مثل اللحوم الحمراء، ولكن بقدر محدد ومعقول.

مقالات ذات صله