كيف تصبح أكثر إقناعاً في العمل

كيف تصبح أكثر إقناعاً في العمل

مجلة شباب 20

لتحقيق الأهداف الكبيرة والمعقدة تحتاج للعمل الجاد والتعاون مع الآخرين، وللحصول على التعاون يجب أن تمتلك قدرة على اقناع الآخرين وحثهم على الموافقة على أفكارك ودعمك. إليك ثلاث نقاط أساسية تساعدك على أن تكون أكثر اقناعاً في مجال عملك.

  1. لا تتوقع أن يهتم الآخرون لاحتياجاتك.

أهم خطوة في طريق الاقناع هي ألّا تنتظر اهتمام الآخرين بما تحتاج، ولكي تكون مقنعاً أكثر تدرب على مخاطبة اهتمامات الآخرين. وبدلاً من استخدام ضمير المتكلم “أنا” أثناء محاولتك اقناعهم استخدم المخاطب ” أنتم” هذه الطريقة تشعر المخاطب أنك مهتم بطموح ورغباته وهذا يعني قدراً أقل من الرفض أو المقاومة.

  1. تقبّل الآراء المخالفة لرأيك.

إن كنت تريد من الآخرين التعاون معك لا تستخف بآرائهم أو تحقّرها، الناس يتجاوبون عادة مع أولئك الذين يظهرون احتراماً لمعتقداتهم. إذا ما حصل تضارب في الآراء، لا تتسرع في الحكم على وجهة نظر الطرف الآخر ولا تحاول اقناعه بالعكس بل حاول فهم السبب الكامن وراء اعتقاده، أظهر اهتمامك واحترامك لرأيه وبذلك أنت تجعله قادراً على الاستماع لرأيك كذلك بسعة صدر وتقبل. اتقان فن الحوار والتحاور والاصغاء في هذه الحالة أمر مهم وأساسي.

  1. تجنب الانتقاد وتبنى سياسة التقدير والامتنان.

أهم طرق التأثير على الآخرين هي اظهار التقدير والامتنان لهم، فبشكل عام يسعى البشر بطبعهم للحصول على الثناء لأعمالهم والتقدير كذلك ويضعون جهداً كبيراً في عملهم بغية هذا الأمر، وهذا لا يحدث عادة عندما تكون السياسة المتبعة هي سياسة التجريح والانتقاد الدائم.

الانتقاد يحد من قدرتك على اقناع الآخرين، إذ أنه يبني جدراناً تقلل من فاعلية التواصل بين الطرفين وتدفع أحدهما ليكون في موضع المبرر المدافع عن نفسه طوال الوقت.

تذكر ان تستعمل قدراتك على الاقناع لتحقيق فوائد مشتركة ضمن الحدود الأخلاقية ولا تقم بالتلاعب بالآخرين.

مقالات ذات صله