كيف تعالج احتقان الأنف دون أدوية؟

كيف تعالج احتقان الأنف دون أدوية؟

مجلة شباب 20
كيف تعالج احتقان الأنف دون أدوية؟

يرتبط احتقان الأنف بشكل مباشر مع الإصابة بنزلة البرد والأنفلونزا والحساسية، وهو من الأعراض المزعجة التي تعيق المهامّ اليومية والنوم المريح وتفسد على المصاب يومه وتسبب له حالة من المزاج السيء والتعب المتواصل.

ويحدث احتقان الأنف عندما يتورم تجويف الأنف، وذلك يتسبب في انسداده نظراً لتراكم المخاط، مما يؤدي إلى عدم مقدرة المصاب على التنفس بأريحية وبشكل طبيعي.

ورغم كثرة الأدوية والعلاجات الطبية التي تساهم في علاج احتقان الأنف، تبقى العلاجات الطبيعية المنزلية البسيطة أكثر فاعلية وأماناً. تابع النصائح التالية وتعرّف على أسهل وأنجح الطرق المعالجة لاحتقان الأنف والتي تغني عن تناول الأدوية.

1- الفلفل الأسود: فهو يساعد على العطس ويخفف من احتقان الأنف والجيوب الأنفية المسدودة، كما أنه يقوم يخلّصك من المخاط والمواد المتسببة في حساسية الجيوب الأنفية.

2- الحلبة: ينصح المصاب باحتقان الأنف بتناول الحلبة، لأنها تعمل على علاج هذه الحالة المزعجة، بفضل  خصائصها المضادة للإلتهابات ودورها في تخفيف المخاط وتطهير الأغشية المخاطية بالأنف.

3- البخار: تعتبر طريقة استنشاق البخار من أهم وأكثر العلاجات المنزلية الفعالة لاحتقان الأنف، ورغم أنها من العلاجات الشعبية المتداولة منذ سنوات طويلة، إلا أنها تثبت فاعليتها دائماً، فهي تعطي المصاب احساساً بالراحة وتجعل التنفس سهلاً كما ترطب تجويف الأنف وتخفف المخاط المسبب للإزعاج، ومن أفضل أنواع البخور التي ينصح بها، زيت النعناع والكاموميل بعد إضافتها للماء المغلي واستنشاق الأبخرة الناجمة منها أكثر من مرة في اليوم.

4- الوسائد: يمكن الاستفادة من الوسائد في تخفيف حدة احتقان الأنف، وذلك بوضع عدد من الوسائد تحت راس المصاب لرفعه وجعل المخاط يتدفق خارج ممرات الأنف.

5- الغذاء: للنظام الغذائي دور مهم في علاج احتقان الأنف، ولذلك ينصح المصاب بالتركيز على تناول الطماطم والليمون والتوابل الحارة، فالأولى تعمل على تحسين تدفق المخاط في الأنف، والثانية تعمل على تدفئة أغشية الأنف، والثالثة تزيد من تدفق الدم فيها.

مقالات ذات صله