كيف تعرفي أن طفلك مريض بالسكري ؟

كيف تعرفي أن طفلك مريض بالسكري ؟

يعد مرض السكري من الامراض المخيفة ،والتي بدأت تنتشر بشكل كبير ولكنها تشكل قلق حينما يصاب الأطفال بمرض السكري وللأسف نتيجة ممارسات صحية خاطئة فيؤدي إلى ارتفاع معدل الإصابة بمرض السكري للأطفال .فما هى أسبابة وأعراضه .

مرض السكري للأطفال :

هو مرض ناتج عن عجز الجسم عن إفراز الأنسولين، وعدم القدرة على امتصاصه لتذبذب مستوى السكر في الدم، حيث إن وظيفة الأنسولين الطبيعية تكمن في نقل السكر إلى خلايا الجسم وبالتالي حصولها على الطاقة اللازمة التي تمكنها من أداء وظائفها بشكل جيد، في حال نقص هذا الهرمون في الجسم .

السكري , عند الأطفال
السكري , عند الأطفال

وبالتالي فيكون ضحية سهلة للإصابة بمرض السكري، والجميع معرضون للإصابة به على اختلاف فئاتهم العمرية، وحتى الأطفال يصابون بالسكري من النوع الأول، حيث يمنع البنكرياس من إنتاج الأنسولين ويهاجم أنسجة الجسم وجهاز المناعة.

أسباب إصابة الأطفال بالسكري :

1ـ الوراثة من الوالدين .هذا العامل  يلعب دورا ليس كبيراً، حيث يزداد احتمال إصابة الطفل بالسكري عند وجود أخ أو أخت من أبويه معًا مصاب بالسكر ولكنه لا يزيد على نسبة ١۰% وتزداد هذه النسبة عند التوائم لتصل إلى ٤۰%.

2ـ إتباع نظام غذائي غير صحي .الإكثار من تناول الوجبات السريعة . إصابة الطفل بالسمنة المفرطة .

5ـ الخمول وعدم ممارسة التمارين الرياضية .

أسباب . مرض السكري ، الاطفال
أسباب . مرض السكري ، الاطفال

6ـ وجود خلل في الجهاز المناعي .عند إصابة الطفل بالتهاب ما، يبدأ الجسم مكافحة هذا الالتهاب عبر المناعة الطبيعية، ولكن عندما تتكون الأجسام المضادة لهذا الالتهاب فإنها تكون مضادة أيضاً للخلايا الموجودة  في البنكرياس فتحطمها كما تحطم الجرثومة المسببة للالتهاب.

ولكن يلاحظ زيادة أو نقصان فى وزن الطفل بدون أن يكون ذلك ناتج عن تغير فى عاداته الغذائية، أو شكوى الطفل الزائدة من الصداع أو المغص، وفى تلك الحالة وخاصة عند وجود حالات للإصابة بالمرض فى العائلة ينصح بعمل تحليل هيموجلوبين سكرى و يكرر كل ثلاثة أشهر فى حالة التأكد من إصابة الطفل بالمرض.

أعراض مرض السكري عند الأطفال :

ومن أهم الأعراض: التبول اللاإرادي
يتراكم السكر في الدم بدرجة كبيرة ويبدأ الخروج مع البول حيث تعجز الكليتان عن الاحتفاظ بالسكر عند بلوغه مقدار معين بالجسم .
وبالتاليتكون  أول أعراض داء السكري هو التبول المتكرر وبكميات كبيرة. والملاحظ عند الأطفال أنهم قد يبدأون بالتبول اللاإرادي وهم نائمون. وإذا استمرت هذه الحالة دون علاج فإن أعراض الجفاف قد تظهر عند المريض.
وبما أن الخلايا قد حرمت من التغذية وأصيبت بالمجاعة فإنها تبحث عن مصدر آخر للغذاء، وليس أمامها سوى الدهنيات الموجودة داخل الخلية فتقوم باستعمالها، ليشعر الطفل بالإرهاق الشديد والتعب .

2-ظهور الالتهابات الفطرية والطفح الجلدي في أماكن مختلفة من الجسم، كما تؤدي الإصابة بمرض السكري إلى التهابات المناطق التناسلية خاصة لدى الفتيات وبشكل كبير.

3-ارتفاع نسبة السكر في الدم تجعل الأطفال دائمي الشعور بالعطش، مما يدفعهم إلى تناول الماء والسوائل الأخرى طوال الوقت وبكميات كبيرة. الشعور بآلام في منطقة الرئة ويطلق عليها (الدرن الرئوي). نتيجة النقص وربما انعدام وجود الأنسولين في جسم الأطفال يزيد ذلك من إحساسهم بالجوع، بالإضافة إلى شعورهم بضعف الجسم نتيجة لتوقف نقل السكر إلى الخلايا فتقل الطاقة اللازمة لأداء الوظائف الحيوية.

أعراض , السكري , أطفال
أعراض , السكري , أطفال

4-تعرض جسم الأطفال إلى التعب الدائم والمستمر لعدم وجود الأنسولين الناقل للسكر إلى الخلايا، الأمر الذي يضعفها ويخفض من طاقتها. فقدان التركيز والتشتت. التوتر والعصبية الشديدة. إصابة الأطفال بحالات من التشنج. الإقبال على تناول الحلويات وبكثرة. الإصابة بالجفاف الحاد نتيجة التقيؤ الشديد. فقدان الإحساس بالأطراف، بالإضافة إلى الشعور بارتفاع درجات الحرارة .

5-اضطرابات البصر التي تظهر نتيجة لارتفاع نسبة السكر في الدم، حيث يتم في هذه الحالة سحب السوائل من أجزاء الجسم المختلفة ومنها السائل الموجود في العين لتعويض النقص.

أعراض هبوط السكر في الأطفال:

يشعر المريض عندها بالتعرق الشديد والجوع وارتعاش وشحوب في اللون، يرافقه خفقان في القلب ودوخة وعدم تركيز ومن ثم إغماء أو تشنجات. وبالنسبة للطفل قد يتصرف بحركات غير طبيعية كأن يكسر ما في يديه أو تختل مشيته أو يفقد التركيز في الإجابة عن الأسئلة.

أعراض , مرض , السكر , للاطفال
أعراض , مرض , السكر , للاطفال

وهنا لا بد من العلم أن غيبوبة نقص السكر في الدم أخطر من غيبوبة زيادته وإذا استمرت لفترة طويلة تؤدي إلى تغيرات في الجهاز العصبي وخصوصًا المخ.

فيديو مقترح عن كيف اعرف ان الطفل مريض بالسكري :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله