كيف تكمل نهارك بنشاط إن لم تنم نوماً كافياً

كيف تكمل نهارك بنشاط إن لم تنم نوماً كافياً

مجلة شباب 20

كلنا نمر بتلك الأيام التي نجلس فيها بالساعات في الليل نحسب كم من الوقت سنكسب من النوم إن نمنا فوراً، لتشرق الشمس فجأة ولا زلنا نحسب!

ماذا يمكنك فعله في هذه الأيام لتحصل على القليل من النشاط رغم قلة نومك وتعبك؟ إليك بعض النصائح التي ستساعدك بذلك.

  1. إياك وأن تكبس زر “الغفوة” الخمس أو العشر دقائق التي تنشدها قد تحمل لك أحلاماً جميلة ولكنها لن تزيدك نشاطاً وقد تؤخرك عن عملك حتى.
  2. احصل على القليل من القهوة أو أي منبه آخر تفضله، الكافيين يعمل على تنشيط الدماغ وتحسين المزاج _ حتى وإن كان هذا لفترة قصيرة.
  3. تناول إفطارك، احرص على تناول افطار متكامل يحتوي على الكاربوهيدرات والبروتين والفيتامينات. تجنب السكريات العالية لأنها ستعطيك احساساً بالنشاط حالما يزول بعد فترة قصيرة جداً. الإفطار بعد ساعة أو نصف ساعة من الاستيقاظ يزيدك حيوية ويعزز نشاطك الدماغي.
  4. التعرض للشمس كذلك في بداية نهارك يزيدك نشاطاً، تأكد من حصولك على القليل من فيتامين د الطبيعي.
  5. ابدأ بالأهم ثم الأقل أهمية من مهام عملك. بما أنك الآن في قمة نشاطك قم بأداء أهم مهمات عملك في البداية خلال أول 3 ساعات من استيقاظك.
  6. احصل على المزيد من المنبهات أو القهوة، بعد أربع ساعات من الجهد أنت حتماً تستحقها.
  7. أعد جدولة مواعيد الإجتماعات، فمن غير المرجح أن تكون قادراً على التواصل والتفاهم مع الآخرين ولغة جسدهم في حال احتياجك للراحة والنوم.
  8. تناول وجبة خفيفة وابتعد عن الوجبات الدسمة أو السريعة كالبرغر أو الدجاج المقلي، ابق غداءك خفيف وأكثر من الخضراوات والفواكه.
  9. حوالي الساعة الواحدة في منتصف النهار هو الوقت الذي يشعر فيه الأغلب بالنعاس والارهاق، المزيد من المنبهات لن يضر ولكن احرص على عدم تناول أي من المنبهات بعد الساعة الثالثة عصراً كي لا تواجه صعوبة في النوم تلك الليلة.
  10. احصل على 20 دقيقة من النوم، لا يهم المكان في السيارة أو تحت المكتب أو في قاعة الاجتماعات المهم أن تحصل على 20 دقيقة من الراحة والسكينة في منتصف النهار. المعروف عن القيلولة التي لا تتجاوز المدة المذكورة أنها تحفز الدماغ وتعطي دفعة من النشاط بعد 8 ساعات من العمل المرهق.
  11. من الساعة الثالثة وحتى الساعة الخامسة والنصف حاول أن تؤدي المهام التي لا تتطلب جهداً أو تركيزاً عالياً، تجنب المنتبهات تماماً في هذه الفترة.

lamia-up-translate

بقلم : لمياء العلبي – مترجمة ومحررة في مجلة شباب 20

مقالات ذات صله