كيف تكون مخترع

كيف تكون مخترع

الكثير منّا يمتلكون العلم الغذير واللذين يودون أن يستخدموه في حياتهم العملية لإفادة البشرية ولكنهم قد لا يملكون المال أو الوقت أو الطريقة الصحيحة التي يستطيع أن يوظف فيها أفكاره وعلمه وخبرته، حيث أن أولى طرق الابتكار هو أن تبدأ بوضع الأفكار وترتيبها في النوتة الخاصة بك، فهي يجب أن تكون معك دائماً، فهذه الطريقة تمنع التشتت وتساعدك على تذكر جميع الملاحظات وترتيبها والرجوع إليها عند الحاجة.

و حتى تستطيع أن تخترع شيء عليك بالإستعانة بالخبرة الشخصية التي اكتسبتها والوظيفة والاهتمامات والهوايات فكل هذه الأشياء تتعاون معاً حتى تصل بك إلى فكرة أختراع صغير.

اكتساب الخبرات الكثيرة للفرد هو شئ مهم واستخدام هذه الخبرات هي شئ أهم حيث أنه يرجع الشخص للتفكير في أيام الطفولة والألعاب التي كان يلعب بها ويطلق العنان لفكره، فكل هذه الأشياء تساعده كثيراً في الوصول إلى أفكار جديدة مبتكرة، فقد تحل مشكلة كبيرة بفكرة صغيرة.

اختيار الفكرة

اختيار الفكرة هي الخطوة الثانية قبل البدء في المشروع حيث يتم ترتيب جميع الأفكار بطريقة منظمة وأختيار فكرة رئيسية جيدة يمكن العمل عليها وتحقيقها، ومن ثم يمكن التفكير في تفاصيل الاختراع حيث تستطيع أن تقوم برسم تخيل شخصي للاختراع الخاص بك وكيف يمكن أن يكون شكله، ومن ثم تضع بعض الأسئلة التي يجب أن تسألها لنفسك مثل أن هذا الأختراع هل هو مفيد للناس ، هل سوف يلاقي إقبالاً أم لا، ومدى الاستفادة من هذا الاختراع وكيفية جعله بأقل تكلفة ممكنة وبكفاءة عالية في نفس الوقت.

الأسئلة والشكوك

حيث يجب على أي شخص يريد أختراع شئ هو أنه لا يتجاهل أي أسئلة قد يسألها الناس له فقد تكون مهمة جداً أو تفتح الآفاق له فيما بعد بحيث لا يعاني من مشكلة ما لم يكن يضعها في الحسبان بعد أن يخرج الاختراع إلى النور.

خطوات ما بعد الاختراع

  • يجب أختيار اسم فريد وجذاب للاختراع حتى يصبح مميزاً.
  • يجب صنع نموذج أولي للاختراع للتأكد من مدى أهميته وفعاليته، فقد يكون هذا النموذج غير متقن بشكل جيد، فيجب إجراء الكثير من التجارب عليه للتأكد من مدى قوته ومتانته ومدى وصوله للهدف الذي صنع من أجله.

أيضاً التكلفة هي من الأشياء المهمة جداً حيث يجب أن تكون تكلفته في متناول أيدى الناس وذلك حتى تستطيع أن تسوقه وتبيعها للناس ومن ثم تبيعه وتكسب أرباحه.

 

نبذة عن الكاتب

محرر، ومدون وخبير سوشال ميديا متخصص بالديكورات

مقالات ذات صله